أخبار |

   كورونا:ايرلندا أول دولة أوروبية تعيد العزل التام

كورونا:ايرلندا أول دولة أوروبية تعيد العزل التام

 باتت آيرلندا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تعيد فرض إجراءات عزل على كل سكانها، في وقت تشدد أوروبا القيود لوقف موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا المستجد، بحسب تقرير لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وعلى أمل «الاحتفال بعيد الميلاد بشكل معقول»، وفق قول رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن، سيُلازم الإيرلنديون منازلهم لستة أسابيع اعتباراً من منتصف ليلة أمس، في تدبير غير مسبوق في الاتحاد الأوروبي منذ الربيع، إلا أن المدارس ستبقى مفتوحة.

وأكد مارتن «نطلب من الجميع في البلاد ملازمة منازلهم».

وفي المملكة المتحدة، سيخضع سكان مقاطعة ويلز (ثلاثة ملايين نسمة) اعتباراً من الجمعة إلى عزل يستمر أسبوعين، في تدبير هو الأكثر صرامة في البلاد منذ انتهاء الموجة الأولى من الإصابات بـ«كوفيد – 19» في الربيع الماضي.

وفي إيرلندا، كما في ويلز، ستُغلق المتاجر غير الأساسية. ولن يتمكن الإيرلنديون من الخروج من منازلهم إلا لممارسة الرياضة في مسافة لا تتجاوز خمسة كيلومترات حول منازلهم، تحت طائلة فرض غرامات عليهم.

في إنجلترا، وُضعت مانشستر (2.8 مليون نسمة) الثلاثاء في مستوى إنذار «مرتفع جداً»؛ ما يفرض خصوصاً إغلاق الحانات والملاهي الليلية التي لا تقدم خدمة الطعام، إضافة إلى قيود على التنقلات.

 

والإنذارات حمراء أيضاً في إيطاليا، حيث ستفرض لومبارديا التي تضم مدينة ميلانو شمالاً حظر تجوّل ليلي اعتباراً من الخميس لمدة ثلاثة أسابيع للمرة، وكذلك كامبانيا التي تضمّ نابولي جنوباً، اعتباراً من الجمعة.

والوضع أصعب في فرنسا التي سجلت الثلاثاء 163 وفاة جديدة وأكثر من عشرين ألف إصابة إضافية، بحسب الوكالة الفرنسية. ويخضع سكان المدن الكبيرة من بينها باريس، أي 20 مليون نسمة، إلى حظر تجوّل يبدأ عند التاسعة مساءً ويستمر حتى السادسة صباحاً بدءاً من عطلة نهاية الأسبوع.

وتخطى عدد المصابين بـ«كوفيد – 19» في أقسام الإنعاش الألفين، وهو عدد لم يتم تجاوزه منذ مايو (أيار). وحذّرت الهيئة الصحية في المنطقة الباريسية من أن «الأعداد باتت ترتفع بشكل سريع، سريع جداً».

وفي سلوفينيا، دخل حظر تجوّل حيّز التنفيذ الثلاثاء، ولن يتمكن السكان البالغ عددهم مليوني نسمة من الخروج بين الساعة التاسعة مساءً والسادسة صباحاً.

في إسبانيا، انضمت مدينة بورغوس (شمال) ليل الثلاثاء - الأربعاء إلى قائمة المدن المغلقة بشكل جزئي. وستواجه منطقة نافاري (شمال) المصير نفسه اعتباراً من الخميس.

وأكد نائب رئيس منظمة أرباب العمل إينيغو فرنانديز دي لا ميسا، أنه في حال امتدت القيود لتشمل مدريد وكاتالونيا (اللتين تمثلان 40 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي الإسباني)، سيكون التأثير على الاقتصاد «سلبياً جداً».

في غضون ذلك، سجل معهد «روبرت كوخ» الألماني لمكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية صباح الأربعاء 7595 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا خلال يوم واحد، استناداً إلى بيانات الإدارات الصحية المحلية.

 ولا تزال الإصابات أقل بقليل مما تم تسجيله يوم السبت الماضي، حيث وصلت الأعداد إلى رقم قياسي جديد للمرة الثالثة على التوالي بتسجيل 7830 حالة إصابة، لكنها أعلى بكثير من عدد الإصابات التي تم تسجيلها يوم الأربعاء الماضي، والتي بلغت 5132 حالة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

ومع ذلك، لا يمكن مقارنة القيم الحالية إلا على نحو مقيد مع تلك التي تم تسجيلها في الربيع الماضي؛ لأنه يتم الآن إجراء المزيد من الاختبارات بشكل ملحوظ، وبالتالي يتم اكتشاف المزيد من الإصابات.

ووفقاً للخبراء، فإن الإصابات المسجلة حديثاً مؤشر على مدى انتشار الفيروس في المجتمع منذ نحو أسبوع بسبب الوقت بين الإصابة والاختبار والنتيجة والإبلاغ. وهذا هو السبب في أن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن تنعكس الإجراءات السياسية في أرقام التسجيل.

إلى ذلك، من المحتمل أن ترسل ألمانيا جنوداً إلى دول أخرى في حلف شمال الأطلسي (الناتو) ودول شريكة للمشاركة في مهمات إدارة الأزمات خلال الموجة الثانية من جائحة «كورونا». وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، رداً على استفسار، أن الحكومة الألمانية تعهدت للناتو بدعم خطتها الطارئة «يد الحلفاء»، والتي تنص على توفير أطقم طبية وفنيين وخبراء من القوات المسلحة لمهام خارجية في حالة الضرورة لدرء أخطار نووية أو بيولوجية أو كيميائية.

وذكرت مصادر من وزارة الدفاع الألمانية، أنه من المقرر بوجه عام إرسال نحو 160 خبيراً إلى مثل هذه المهام، كما من الممكن الاستعانة بجنود داخل ألمانيا في دعم هذه المهام.

وتفعّل خطة الطوارئ، على سبيل المثال، إذا كان النظام الصحي في دول الحلف أو دول شريكة للحلف مثل أوكرانيا أو جورجيا أو السويد مهدداً بالانهيار بسبب ارتفاع حاد في عدد الإصابات وطلبت الدولة المتضررة الدعم. وسيتطلب هذا التفعيل قراراً من الدول الأعضاء الثلاثين في الناتو.

وفي موسكو، أعلنت السلطات الصحية الروسية الأربعاء تسجيل 317 حالة وفاة و15700 إصابة جديدة بـ«كورونا» خلال الساعات الـ24 الماضية. ووفق موقع «روسيا اليوم»، فإن هذه هي أكبر حصيلة لوفيات «كورونا» يتم تسجيلها في يوم واحد في روسيا منذ بدء ظهور الفيروس بها.

ونقل الموقع عن مركز العمليات الروسي الخاص بمكافحة تفشي فيروس كورونا، أن إجمالي المصابين تجاوز المليون و447 ألف حالة.

وكالات

 

 

 

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا