أخبار |

زيت القنب يقضي على أخطر سرطانات الجلد

زيت القنب يقضي على أخطر سرطانات الجلد

أظهرت التجارب أن مستخلص مركز من زيت القنب يمكن أن يساعد في القضاء على أخطر أنواع سرطان الجلد.


وفي أكتوبر 2023 موّلت الشركة المصنعة للمستخلص في أستراليا دراسة واعدة وجدت أن PHEC-66 أوقف انتشار خلايا سرطان الجلد المعزولة في المختبر.
وأكدت أبحاث لاحقة أجراها علماء في جامعة RMIT وجامعة تشارلز داروين (CDU) هذه النتائج.
ووجدت النتائج أن PHEC-66 يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية المبرمج عن طريق تحفيز تجزئة الحمض النووي ووقف نمو الخلايا عن طريق الانقسام.
وفي المختبر يبدو أن PHEC-66 يزيد من احتمال حدوث موت الخلايا المبرمج في ثلاثة خطوط من خلايا سرطان الجلد (الميلانوما) من خلال استهداف مستقبلات القنب.
وأوضح ناظم نصار عالم الطب الحيوي من جامعة CDU أن الضرر الذي يلحق بخلية الميلانوما يمنعها من الانقسام إلى خلايا جديدة ليبدأ موت الخلية المبرمج.
وقال إذا عرفنا كيفية تفاعل مستخلصات القنب مع الخلايا السرطانية فيمكننا تحسين تقنيات العلاج لتكون أكثر تحديدا واستجابة وفعالية.
الجدير بالذكر أن البشر استخدموا القنب كدواء منذ آلاف السنين.
وفي السنوات القليلة الماضية وجد الباحثون في أستراليا إمكانات كبيرة للقنب في قتل أنواع معينة من الخلايا السرطانية دون التأثير على الخلايا الطبيعية السليمة.
وفي عام 2020 وجدت إحدى شركات التكنولوجيا الحيوية في أستراليا أن بعض أصناف القنب يمكن أن تسبب موت خلايا سرطان الدم في المختبر ما يدعم الأبحاث الجارية منذ أكثر من عقد من الزمن.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا