الأخبار |

الاتحاد الأوروبي يقرّ أول قانون لتنظيم الذكاء الاصطناعي

وافق برلمان الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، على أول مجموعة رئيسية من القواعد التنظيمية الأساسية لإدارة الذكاء الاصطناعي المتطور الذي يعد في طليعة الاستثمار التكنولوجي.

الاتحاد الأوروبي يقرّ أول قانون لتنظيم الذكاء الاصطناعي

وافق برلمان الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، على أول مجموعة رئيسية من القواعد التنظيمية الأساسية لإدارة الذكاء الاصطناعي المتطور الذي يعد في طليعة الاستثمار التكنولوجي.

وجرى الاتفاق السياسي الأول داخل الاتحاد الأوروبي على مشروع القانون في أوائل ديسمبر/ كانون الأول، وتم التصديق عليه لاحقاً في جلسة البرلمان، الأربعاء، حيث صوت لصالحه 523 صوتاً، وعارضه 46 صوتاً، مقابل امتناع 49 عن التصويت.

وتعليقاً على هذا القرار، قال مفوض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية، تييري بريتون، في تغريدة له على منصة X: "أصبحت أوروبا الآن رائدة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي".

بدورها، وصفت رئيسة برلمان الاتحاد الأوروبي، روبرتا ميتسولا، القانون بأنه "رائد"، وقالت إنه يتيح الابتكار لكن مع ضمان الحقوق الأساسية.

وكتبت على وسائل التواصل الاجتماعي: "الذكاء الاصطناعي هو بالفعل جزء كبير من حياتنا اليومية. والآن، سيصبح جزءاً من تشريعاتنا أيضاً.

ورحب المشرع الذي أشرف على مفاوضات الاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاقية، دراغوس تيودوراش بالاتفاقية، لكنه أشار إلى أن العقبة الأكبر تبقى في التنفيذ.

ويصنف قانون الذكاء الاصطناعي الصادر عام 2021 هذه التكنولوجيا إلى فئات حسب المخاطر، تتراوح بين غير مقبولة، والتي ستؤدي إلى حظر التكنولوجيا، إلى مخاطر عالية ومتوسطة ومنخفضة.

ومن المتوقع أن يدخل القانون حيز التنفيذ في نهاية الدورة التشريعية في مايو/ أيار، بعد اجتياز الفحوصات النهائية والحصول على موافقة من المجلس الأوروبي.

ثم سيتم تنفيذه على مراحل ابتداءً من عام 2025. ويسعى الاتحاد الأوروبي جاهداً للتصدي لتأثير التكنولوجيا على المستهلكين وسيطرة شركات التكنولوجيا الكبرى على السوق.

 في السياق، أقر الاتحاد الأسبوع الماضي تشريعاً تاريخياً للمنافسة يهدف إلى كبح جماح شركات التكنولوجيا الأميركية العملاقة.

وبموجب قانون الأسواق الرقمية، يستطيع الاتحاد الأوروبي اتخاذ إجراءات صارمة ضد الممارسات المناهضة للمنافسة من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى، وإجبارها على فتح خدماتها في المجالات التي يقيد سيطرتها فيها الخيارات المتاحة أمام المستخدمين ويعيق نمو الشركات الصغيرة.

وقد تم وضع ست شركات تحت المراقبة، وهي: عمالقة التكنولوجيا الأميركية Alphabet، وAmazon، وApple، وMeta، وMicrosoft، وBite Dance الصينية.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا