الأخبار

من قطر الى اليمن : المواقف العربية من الانتخابات الامريكية ونتائجها

26سبتمبر – خاص

منذ بدء الانتخابات الامريكية اتجهت المنظومات الإعلامية للدول العربية نحو تسليط الضوء أكثر على تلك الانتخابات ومنذ اليوم الأول كان هناك توجهات للانحياز لأحد المرشحين.

من قطر الى اليمن : المواقف العربية من الانتخابات الامريكية ونتائجها

26سبتمبر رصد هذه التوجهات فكانت الحصيلة:

الإعلام السعودي الإماراتي

من خلال عملية متابعة تغطية الإعلام الاماراتي والسعودي والى حد ما المصري نجد أن هناك انحياز واضح للرئيس الأمريكي ترمب وهذا ما استطاع المشاهدون لقنوات العربية وسكاي نيوز وكذلك النيل الإخبارية وبقية أدوات المنظومة الإعلامية للدول الثلاث إستنتاجه لاسيما خلال اليومين الماضيين عندما عزف الاعلام المصري عن تغطية تلك الانتخابات بعد تزايد حظوظ بايدن في الوصول الى المنصب الأول.

رسمياً سارعت الرياض وابوظبي والقاهرة ودول أخرى الى مباركة فوز بايدن والتأكيد على متانة العلاقة مع واشنطن.

 

الإعلام القطري

سخرت قطر منظومتها الإعلامية لتغطية الانتخابات الامريكية وفي البداية كان تعامل شبكة الجزيرة مع تلك الانتخابات يشوبه الحذر والدقة حتى لا ينعكس ذلك على طبيعة الموقف القطري إلا انه ومع تزايد حظوظ بايدن في الفوز نجد ان الجزيرة وبقية المنظومة الإعلامية القطرية بدأت تنحاز بشكل واضح للديمقراطيين.

ويشارك قطر الاخوان بمنظومتهم الإعلامية المدعومة من قبل قطر في الانحياز لبايدن على خلفية اعتقادهم بأن الديمقراطيين سيكون لهم موقفاً آخر من سياسة السلطة المصرية.

 

العراق وسوريه

كان هناك اهتمام بالانتخابات الامريكية غير ان تناولات الاعلام السوري وكذلك العراقي لم يعول كثيراً على نتائجها بالنسبة للسياسات الامريكية تجاه البلدين ويكاد اعلام دول المغرب العربي وكذلك لبنان أقرب الى هذا المسار فيما يتعلق بتغطية تلك الانتخابات وتناول ملفاتها المستقبلية على ضوء نتائجها.

 

الإعلام اليمني

لم يهتم كثيراً الإعلام اليمني بما يجري في الولايات المتحدة الامريكية رغم المتابعة الشعبية لمجريات الانتخابات والتي تحولت الى سخرية كعادة اليمنيين وهو ما سنسلط الضوء عليه أكثر في تقرير لاحق.

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا