الأخبار

بذكرى توليه .. سلطان عمان يدعو شعبه للانفتاح دون نسيان الهوية!

أكد سلطان عمان هيثم بن طارق، أنه لن يتوانى عن بذل كل ما هو متاح لصون مكتسبات الوطن، وذلك في الذكرى الثانية لتوليه مقاليد الحكم في السلطنة، مشددا على مسيرة النهضة التي بدأها.  

بذكرى توليه .. سلطان عمان يدعو شعبه للانفتاح دون نسيان الهوية!

وقال السلطان هيثم بن طارق في خطابه الذي القاه بالمناسبة  “أداؤنا الاقتصادي والمالي في تحسن وفقا لما هو مخطط له لرؤية 2040”.

وأضاف: “جعلنا الشباب في صميم اهتمام حكومتنا لإشراكهم في بناء الوطن”.

وتابع: “نتطلع أن تؤدي قطاعات الدولة العامة والخاصة لتوفير فرص عمل لأبنائنا المؤهلين”. ومضى في حديثه: “الاستثمار المحلي إحدى الركائز لتنويع مصادر الدخل، لذلك نحث على استثمار رؤوس الأموال المحلية”.

ولفت إلى حرصه في المرحلة المقبلة على الانتقال بالأداء الحكومي لمستوى آخر. ودعا مواطني بلاده، إلى “الانفتاح المتوازن على العالم والتفاعل معه بإيجابية دون نسيان الهوية وفقدان الأصالة.

جاء ذلك في خطاب وجهه سلطان عمان لمواطني بلاده بمناسبة ذكرى تولي منصبه 11 يناير/ كانون الثاني 2020، خلفا للراحل قابوس بن سعيد.

وقال: “نهِيب بأبنائنا وبناتنا التمسك بالمبادئ والقيم، فلنعتز بهويتنا وجوهر شخصيتنا، ولننفتح على العالم في توازن ووضوح، ونتفاعل معه بإيجابية، لا تفقدنا أصالتنا ولا تنسينا هويتنا”.

وحول ما شهدته البلاد من مطالبات للتوظيف، تابع قائلا: “استبشـرنا بما أُنجِز في ملف التوظيف، خلالَ العام المنصرم، بتشغيل أبنائنا رغم صعوبة المرحلة”.

وفي مايو/ أيار 2021، اندلعت احتجاجات نادرة بالبلاد في مدينة صحار شمالي سلطنة عمان تطالب بفرص عمل، في ظل نسب بطالة رسمية بلغت حتى نهاية أبريل/ نيسان من العام ذاته 2.3 بالمائة، قبل أن تطلق وزارات فرص عمل وتستوعب تلك المطالبات. وقال سلطان عمان: “سنحرص خلال المرحلة القادمة، من عمرِ نهضتِنا المتجددة، للانتقال بالأداء الحكومي، من مستوى الحلولِ الاضطرارية، إلى مستوى آخر، أكثر ديمومةً”.

وتطرق لأحوال الطقس السيئ الذي شهدته البلاد، ووجه الحكومةَ “بالإسراع، في دعم وتطويِر منظومة الإنذار المبكر، وتبني أفضل منهجيات التخطيط الحضري للحدّ من آثار هذه الأنواء المناخية”.

وفي أكتوبر/ تشرين أول 2021، سجلت سلطنة عمان مصرع 12 شخصا على الأقل وحالات فقدان وبلاغات احتجاز وانهيار، جراء إعصار “شاهين” المداري، وسط إجراءات حكومية متسارعة شهدت عطلة ليومين، وتدخل القوات المسلحة للإنقاذ.

والإثنين، أصدر سلطان عمان، هيثم بن طارق، عفوا عن 229 نزيلا في قضايا مختلفة بينهم 70 أجنبيا، بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم التي تحل الثلاثاء ومراعاة لأسر هؤلاء النزلاء.

ومنذ اليوم الأول لتولي السلطان هيثم بن طارق مقاليد الحكم في 11 يناير/كانون الثاني 2020، أكد في خطابه الأول، أنه ماضٍ في الحفاظ على ما أنجزه سلطان البلد الراحل قابوس بن سعيد والبناء عليه.

ووضع السلطان هيثم بن طارق منذ توليه الحكم أسسا وقواعد للحفاظ على المنجزات التي حققتها النهضة العمانية خلال العقود الخمسة الماضية، والبناء عليها، وصون مكتسبات النهضة لقيادة بلاده لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار واستكمال بناء الدولة الحديثة وتسريع وتيرة الإنجازات.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا