الأخبار

كل ما تريد معرفته عن الغدد الليمفاوية

الغدد الليمفاوية هي مجموعة من الغدد منتشرة في أماكن متفرقة من الجسم حيث توجد أعلى الفخذ والرقبة ومنطقة البطن والصدر وفي الإبطين.

كل ما تريد معرفته عن الغدد الليمفاوية

وتقول الدكتورة هناء عبدالرحمن الأديمي استشاري الأطفال لـ" 26سبتمبرنت " هذه الغدد لها دور مهم وضروري في الجسم حيث أنها تعتبر جهاز مناعي فهي تعمل على مقاومة الجراثيم التي تدخل الجسم والتي لا ترى بالعين المجردة.
وفي حالة تعرض الجسم للميكروبات والإصابات بالالتهابات التي ينتج عنها تضخم الغدد الليمفاوية, فالأجسام معرضة باستمرار لمهاجمة الجراثيم والالتهابات, وبالتالي فإن ذلك ينعكس على تلك الغدد في الجسم فتتورم وتتضخم بشكل ملحوظ
وتضيف :" يتعرض الأطفال الصغار باستمرار للعدوى، لذلك غالبًا ما تكون غددهم الليمفاوية أكبر من تلك الموجودة لدى البالغين، ويحتوي الجسم على ما يقارب 600 عقدة لمفاوية تتواجد في الابط والفخد والرقبة.
وتشير الى أن " أسباب تضخم الغدد الليمفاوية عند الأطفال منها التهاب العقد الليمفاوية عند الإصابة بالعدوى, وتنتفخ الغدد الليمفاوية لطفلك في جزء معين من الجسم عندما يحارب عدوى معينة مثل الاصابة بفيروس أو البكتيريا، حيث يمكن أن تنمو الغدد الليمفاوية إلى حوالي 2 سم في منطقة الرقبة, وهذا التوسع الطفيف، يعني أن العقد الليمفاوية تتفاعل مع العدوى وتعمل بشكل جيد للتحكم بها.
وتلفت الدكتورة هناء الأديمي الى انه " ذا كانت الغدد الليمفاوية لطفلك ناعمة جداً وتنمو إلى أكثر من أربعة سنتيمترات ويتحول الجلد المحيط إلى اللون الأحمر، فقد تصبح العدوى الليمفاوية مصابة بنفسها، تعرف هذه الحالة باسم التهاب العقد اللمفية, فقد تؤدي الجروح والحروق والالتهابات الجلدية والطفح الجلدي ولدغ الحشرات إلى الاصابة بانتفاخ الغدد الليمفاوية أكبر.
وتؤكد ان :" يعالج التهاب العقد اللمفية بالمضادات الحيوية، فقد يحتاج الأطفال الذين يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة، والكثير من الألم وصعوبة في البلع إلى تناول المضادات الحيوية التي تعطى من خلال الوريد.
علاج تضخم الغدد الليمفاوية
واشارت الدكتورة هناء الأديمي :" الى ان علاج الغدد الليمفاوية يعتمد على الأسباب التي تؤدي إليه، ومنها :"تتقلص العقد اللمفية المتضخمة التي تسببها العدوى الفيروسية إلى الحجم الطبيعي من تلقاء نفسها في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع, وإذا كان طفلك يعاني من عدوى بكتيرية، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج السبب الكامن وراء التورم."
ونصحت على تجنب الضغط على العقد اللمفاوية المنتفخة هذا قد يجعلها منتفخة أكثر, ولعلاج الألم والحمى المصاحبة بتضخم الغدد الليمفاوية يمكنك إعطاء طفلك اسيتامينوفين أو ايبوبروفين حسب توجيهات طبيب طفلك.

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا