الأخبار

فعاليات واسعة ومتنوعة بالعاصمة والمحافظات احتفاء بذكرى المولد النبوي

دعت الفعاليات الاحتفالية التي أقيمت يوم أمس في أمانة العاصمة وعموم المحافظات إلى الاحتشاد الكبير والمشاركة الفاعلة في الاحتفالات المركزية بالمولد النبوي الشريف إحياء لعظمة الرسالة المحمدية وتعزيز الارتباط الوثيق بين اليمنيين والرسول الأعظم.

فعاليات واسعة ومتنوعة بالعاصمة والمحافظات احتفاء بذكرى المولد النبوي

شؤون المغتربين

أكد عضو المجلس السياسي الأعلى جابر الوهباني، أن الشعب اليمني سيظل مؤمناً ومحباً ومناصراً لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وسيحتفل بذكرى ميلاده جيلاً بعد جيل رغماً عن المرجفين.

وأشار الوهباني في فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي، نظمتها أمس وزارة شؤون المغتربين، إلى المضي على الحق والنصر سيكون حليف الشعب اليمني مادامت قلوب أبنائه متحدة لا يمكن أن يفرقها عدو أو طامع.

ولفت إلى أهمية إحياء ذكرى مولد سيد البشرية الذي جاء منقذاً للأمة ورحمة للعالمين، ما يتطلب الاقتداء بسيرته العطرة ..

وقال :» جاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم لينتشل الأمة من الحضيض إلى مستوى أعلى بين الأمم وحوّل مجرى التاريخ بهداية البشرية للطريق الصحيح».

وأضاف :» كلنا نعلم أن أجدادنا كان لهم شرف السبق في اتباع ومناصرة النبي العظيم منذ الوهلة الأولى وتلى ذلك فتح الأمصار وقيادة المعارك وتحطيم رؤوس الشر في كل مكان».

كما أكد عضو السياسي الأعلى الوهباني، أن وزارة شؤون المغتربين همزة وصل بين اليمن والمهاجرين في مختلف بلدان العالم .. مشيداً بدور الوزارة والعاملين فيها في تأدية رسالتهم على أكمل وجه، خاصة ما يتعلق بالتواصل مع المهاجرين في مختلف بلدان العالم.

وفي الفعالية بحضور وزير الثقافة عبدالله الكبسي وعضو مجلس الشورى صالح صايل، أشارت عضو مجلس الشورى فاطمة محمد، إلى دور اليمنيين في حمل الرسالة المحمدية ونشر تعاليم وأخلاق وسماحة الإسلام بين شعوب العالم شرقاً وغرباً، ليس بالسيف وإنما بالحكمة والموعظة الحسنة.

ودعت المغترب اليمني إلى التحلي بقيم وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف كونهم سفراء في بلدان الاغتراب .. مشيدة بدور المهاجرين اليمنيين في عملية التنمية ومواجهة الحصار من خلال الحرص على المساهمة بفعالية في النهوض بالاقتصاد الوطني.

جامعة صنعاء

كما أكد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي أن الوعي تجاه قضايا الأمة يجب أن ينطلق من الجامعات وأساتذتها وكافة منتسبيها.

جاء ذلك في الفعالية الاحتفالية التي نظمتها جامعة صنعاء أمس في ختام أنشطتها وفعالياتها بهذه المناسبة الدينية الجليلة.

وفي الفعالية التي حضرها وزير الشباب والرياضة محمد المؤيدي، عبَّر محمد علي الحوثي عن الفخر والاعتزاز بالاحتفال بميلاد معلم البشرية محمد صلى الله عليه وسلم في جامعة صنعاء، أول صرح علمي وأكاديمي على مستوى الجمهورية.

وقال «الاحتفاء برسول الله وتعظيمه وتوقيره واجب على كل مسلم ومن ينظر للاحتفال بهذه المناسبة نظرة غير صحيحة فذلك دليل على أن لديه شيئاً من عدم التعظيم لرسول الله».

وأضاف «يجب أن تكون لنا نظرة حقيقية وواعية وتصحيح المناهج، فمقررات كثير من الجامعات العربية والإسلامية لا تنتهج الطريقة المحمدية الثابتة والصحيحة».

وشدد عضو السياسي الأعلى الحوثي، على ضرورة الارتباط بالقرآن الكريم لتحقيق الهيمنة على كافة الكتب وأن تبدأ العودة إليه من الجامعات .. داعيا أساتذة الجامعات إلى قراءة المشروع القرآني والتحقق منه ثم الخروج لتصحيح كل المناهج الواجب تصحيحها.

وأشاد بدور جامعة صنعاء وخطواتها الأخيرة رغم التشويه الموجه إليها من العدوان .. حاثاً منتسبيها على استمرار التصحيح والرقي بالتعليم.

بدوره اعتبر رئيس جامعة صنعاء القاسم عباس، الاحتفال بهذه المناسبة هو احتفاء بميلاد خير الخلق وخاتم النبيين وإعلان التمسك بنهجه ومعاداة من عاداه.

الغرفة التجارية بامانة العاصمة

من جانبه أكد عضو السياسي الأعلى جابر الوهباني أن اليمنيين الأوائل كان لهم شرف السبق في اتباع ومناصرة النبي الأكرم واستمروا على نهجه في قيادة المعارك وفتح الأمصار ونشر الإسلام إلى أقطار العالم.

واعتبر الوهباني في فعالية، نظمتها الغرفة التجارية والصناعية بأمانة العاصمة اليوم بالتعاون مع جامعة الجيل الجديد بذكرى المولد النبوي، ميلاد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم إيذاناً بالرحمة والألفة والمحبة والتسامح والتأخي والتكافل بين الخلق.

وقال» إن الشريعة الإسلامية السمحاء، رحمة بمقاصدها وتطبيقاتها ووسائلها وغاياتها « .. مشيراً إلى علاقة اليمنيين بالنبي الكريم باعتبارهم الحاضنة الأولى للإسلام من خلال الأوس والخزرج الذين هم أول من بايع رسول الله وآووه ونصروه يوم حاربه قومه، وأول من نقل تعاليم الإسلام السمحة إلى مشارق الأرض ومغاربها.

ولفت الوهباني إلى أن مولد النبي الخاتم، أهم حدث في تاريخ البشرية على الإطلاق .. مبيناً أن الله تعالى سخَّر كل ما في الكون لخدمة الإنسان الذي كان يرتقب قدوم النبي الخاتم، ليتمم مكارم الأخلاق وإرساء دعائم العدل والحرية وقيم التكافل والتسامح والبر والإحسان.

من جانبه أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، أن احتفال الشعب اليمني بذكرى المولد النبوي بهذا المستوى يعكس مدى حب أهل اليمن وتعلقهم وارتباطهم بالنبي الخاتم وسيرته العطرة.

ولفت إلى أن احتفال الأمة بميلاد أعظم وأكرم إنسان عرفه التاريخ يأتي تعظيماً وتعزيراً له والتعبير عن المنة والفضل والفخر والاعتزاز والارتباط بالقيم التي حملها .. مؤكداً أهمية إبراز المظاهر الاحتفالية بهذه المناسبة بما يليق بعظمة صاحبها وتجسيد صورة معبرة عن مدى حب وارتباط اليمنيين الوثيق برسول الله والتذكير بسيرته العطرة والاقتداء بهديه.

ودعا مقبولي الطلاب والطالبات وكافة منتسبي الجامعات اليمنية إلى المشاركة الفاعلة والاحتفاء بالمولد النبوي في الفعالية المركزية بميدان السبعين وملعب الثورة للنساء.

وفي الفعالية بحضور وزير الثقافة عبدالله الكبسي ونائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين وأمين عام محلي أمانة العاصمة أمين جمعان، رئيس لجنة التعليم والثقافة والإعلام بمكتب الرئاسة حسن الصعدي، أشار رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة حسن الكبوس، ورئيس مجلس أمناء جامعة الجيل الجديد محمد الآنسي، إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي كمناسبة عظيمة يحتفي الكون بها.

قطاع الامن بوزارة الداخلية

كما نظم قطاعا الأمن والشرطة والموارد المالية والبشرية بوزارة الداخلية أمس فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية أشار مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين إلى أهمية الاحتفالات بمولد خير البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وما تمثله من قيمة عظيمة وما تحمله من دروس تحيي في النفوس أخلاق ومبادئ وقيم ونهج الرسول الأعظم.

ولفت إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر وتحويل مناسبة المولد النبوي الشريف إلى يوم للتكافل الاجتماعي وتعزيز أعمال الإحسان والخير في المجتمع.

وأكد العلامة شمس الدين، ضرورة غرس القيم والأخلاق والمبادئ المحمدية وتعظيم الرسول الكريم في النفوس وترسيخ نهجه صلى الله عليه وآله وسلم وسلوكه في وجدانهم .. لافتاً إلى ضرورة التزود من أخلاق وشمائل ومبادئ النبي الكريم والعمل على تجسيدها في الواقع.

وحث على إظهار الفرح والبهجة بما يعكس محبة رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله في القلوب والنفوس .. داعيا إلى الخروج المشرف في الفعالية المركزية بميدان السبعين يوم الثاني عشر من ربيع الأول.

وفي الفعالية بحضور نائب وزير الداخلية اللواء عبدالمجيد المرتضى، ووكيلي وزارة الداخلية لقطاعي الأمن والشرطة اللواء أحمد علي جعفر واللواء علي سالم الصيفي، أشار مدير حماية المنشآت العميد أحمد البنوس إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي لتجديد الولاء لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتعزيز الارتباط به والتمسك بقيمه الإيمانية الصحيحة.

ولفت إلى أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي لتعظيم مكانة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وسيرته الجهادية والعملية واستلهام الدروس والعبر من هذه المناسبة.

تخلل الفعالية بحضور رئيس مصلحة الدفاع المدني اللواء عبدالفتاح المداني، ومستشار وزير الداخلية اللواء محمد مارش ووكيل مصلحة خفر السواحل العميد ركن عبدالله القيسي ومدراء المنافذ والمطارات العميد محمد المحاقري، والمشاريع العميد محمد شباب، والإمداد والتموين، العميد أسامة مفضل ونائب مدير المرور العميد محمد المسيبي، قصيدة للشاعر بسام شانع، وفقرتان إنشاديتان لفرقتي الشهيد الصماد و21 سبتمبر.

الجامعة الاماراتية الدولية

من جانب آخر نُظمت بصنعاء أمس فعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي، نظمتها الجامعة الإماراتية الدولية وملتقى الطالب الجامعي.

وفي الفعالية اعتبر نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيى شرف الدين، إحياء ذكرى المولد النبوي محطة توعوية يستمد منها الشعب اليمني العزة والكرامة والإباء واستلهام الدروس والعبر في التمسك بمنهج الرسول الأعظم والاقتداء بهديه.

وأشار إلى أن الكون كله احتفل وابتهج بقدوم مولد النور والرحمة والعدالة والهداية ايذاناً بميلاد عهد جديد يشّع فيه الخير ويظهر فيه الحق على الباطل وينتصر الخير على الشر ويتم فيه تحرير العبودية من الاستعباد إلى طاعة العباد ومن الظلمات إلى النور.

واستعرض شرف الدين مكانة أهل اليمن وفضائلهم عند النبي الكريم، ودورهم في مناصرة ومبايعة الرسول الكريم والوقوف معه في مواجهة كفار قريش والمنافقين، وكذا دورهم عبر التاريخ في نشر الإسلام في مختلف أرجاء المعمورة.

من جانبه أكد رئيس الجامعة الإماراتية الدولية الدكتور نجيب الكميم، أهمية الاحتفاء بمولد خير البرية وجعلها مناسبة ومحطة سنوية لاستذكار سيرة النبي العطرة واستحضار سلوكه ومبادئه والاقتداء بهديه ومنهجه.

واعتبر رئيس الجامعة هذه المناسبة محطة لاستذكار ما مضى وتجديد العزم بالسير على النهج المحمدي والاقتداء به قولاً وعملاً.

النظافة ونقابة البلديات بالعاصمة

ونظّمت إدارتا النظافة والآليات والنقابة العامة لعمال البلديات بأمانة العاصمة، أمس، أمسية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الأمسية أشار وكيل الأمانة عبدالوهاب شرف الدين ومدير مشروع النظافة إبراهيم الصرابي، إلى أهمية إحياء المناسبة لتجسيد حب ومكانة رسول الله عليه الصلاة والسلام في النفوس والارتباط به والسير على نهجه.

ولفتا إلى معاني ودلالات الاحتفاء بذكرى مولد سيد الكون، لتعزيز الارتباط بالرسول الأعظم والاقتداء بسيرته صلوات الله عليه وآله، والمضي على نهجه وقيمه وصبره وجهاده لمواجهة أعداء الأمة والإسلام.

دائرة الاتصالات العسكرية

ونظمت دائرة الاتصالات العسكرية أمس فعالية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية التي حضرها نائب رئيس هيئة الإسناد اللوجستي اللواء الركن عبدالملك الدرة، ومدير دائرة الاشغال العسكرية العميد الركن علي داؤود، ونائب مدير الدائرة العميد عبدالله الحوثي، أوضح عضو المكتب الثقافي لأنصار الله يحيى أبو عواضة، أن ذكرى المولد النبوي ليست كأي ذكرى، لأنها ذكرى مولد النور والهدى الذي غَيَّرَ موازين الكون كله.

وأشار إلى أن مناسبة المولد محطة مهمة للتزود بالوعي والبصيرة والنور والهدى واستشعار المسؤولية والصبر والثبات والتضحية والمحبة للناس وخدمتهم ورفع المعاناة عنهم تأسياً بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وقال عواضة: «عندما نحتفل بهذه المناسبة الدينية، ذلك لأنها جديرة بأن نحتفي بها، وأن تكون في صدارة كل المناسبات الدينية والوطنية، لأنها تربطنا بخير البشر وبأعظم عظماء التاريخ من أنقذنا الله تعالى على يديه».

وأكد أن التعظيم للرسول يأتي في سياق الامتثال لأمر الله تعالى الذي أمر بتعظيمه وتوقيره، مبيناً أن الله تعالى دمج بين التعظيم له والتعظيم لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

كما ألقيت كلمات أكدت أن الاحتفاء بالمولد النبوي، ابتهاج وفرح بفضل الله ورحمته وشكر لنعمته وتأكيد على الولاء والانتماء وتجسيد لعظمة الهوية الإيمانية اليمانية الأصيلة.. منوهة بأن الاحتفاء بذكرى مولد الهدى وتعظيم النبي الكريم هو أساس العزة والقوة والنصر على الأعداء. تخلل الفعالية فقرات متنوعة.

رئاسة الجمهورية

إلى ذلك نظمت الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية أمس فعالية احتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة والتسليم.

وفي الفعالية أشار مستشار أمين عام رئاسة الجمهورية زيد المحطوري إلى أن اليمنيين كان لهم السبق في حب رسول الله والاحتفال به منذ فجر الإسلام وحتى اليوم.

ولفت إلى ارتباط اليمنيين برسول الله ونصرته والدفاع عنه.. موضحاً بأن الاحتفال بمولده تجديد للعهد واستلهام للدروس والعبر من حياة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

فيما أكد رئيس دائرة الشؤون الفنية والتجهيزات محمد الحضرمي أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي كمحطة هامة في حياة المسلمين تذكرهم بميلاد خير البرية.

وأشار إلى ما تمثله من قيمة عظيمة وما تحمله من دروس تحيي في النفوس أخلاق ومبادئ وقيم ونهج الرسول الأعظم عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

ولفت إلى الزخم الكبير الذي تشهده جميع الوزارات والمؤسسات وكذا على المستوى الشعبي والذي يبعث على الفخر والاعتزاز بشخصية الرسول التي تتسم بالقيادة والشجاعة والحكمة ونصرة المظلومين.

وزارة الصناعة

إلى ذلك نظمت وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الإسمنت والهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة وشركة كمران للصناعة والاستثمار والمؤسسة العامة للغزل والنسيج، أمس ، بصنعاء فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وفي الفعالية أكد نائب وزير الصناعة والتجارة أحمد محمد الشوتري أهمية إحياء هذه المناسبة والتي من شأنها جمع كلمة المسلمين في بقاع الأرض وتوحيد الصف في مواجهة أعداء الإسلام وإفشال مؤامراتهم تجاه امتنا وشعوبنا .

وأشار إلى أن ذكرى المولد النبوي الشريف تعد منطلقاً للتزود بالمعاني والقيم النبيلة التي حملها النبي الكريم في التضحية والجهاد والإيثار ونشر المحبة والسلام والدعوة للاقتداء بسلوكه وإتباع منهجه والالتزام بأخلاقه الكريمة .

ولفت إلى أن تعظيم النبي صلى الله عليه وآله وسلم سبب من أسباب النصر وتغيير وضع الأمة نحو الأفضل، مؤكدا ضرورة استلهام القيم والأخلاق النبوية الرفيعة في تعزيز روح الثبات والصمود في مواجهة الأخطار المحدقة بالوطن.

وأشار نائب وزير الصناعة إلى أهمية العمل وفق المنطلقات الايمانية والوطنية في العمل والبناء وتحقيق الاستقلال الاقتصادي بعيدا عن الهيمنة الخارجية والحد من تداعيات العدوان والحصار على شعبنا الصامد.

وأكد أن وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسات والهيئات التابعة لها والجهات التي تشرف عليها وكافة منتسبيها لن يألوا جهدا في تنفيذ المهام المنوطة بهم في خدمة الوطن والمواطن وتعزيز جهود التنمية الاقتصادية.

ودعا الشوتري للحضور المشرف في الفعالية المركزية السبت القادم بمناسبة المولد النبوي الشريف في ميدان السبعين وفي مختلف المحافظات.

اللجنة العليا للانتخابات

بدورها أحيت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء أمس، ذكرى المولد النبوي الشريف. وفي الحفل الخطابي، أكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات القاضي محمد عبد الله السالمي، على أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي والتأسي بأخلاقه وسيرته العطرة.

وأوضح أن ذكرى ميلاد رسول الله صلوات الله وسلامه عليه هي مناسبة جامعة لكل الشعوب الإسلامية. وأشار القاضي السالمي إلى أن الله سبحانه وتعالى أرسل محمد صلى الله عليه وآله وسلم، رحمة للعالمين كونه خاتم الأنبياء والمرسلين .. لافتا إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة بما يليق بعظمة ومكانة الرسول الأعظم.

فيما استعرض وكيل وزارة الإرشاد الشيخ صالح الخولاني، دلالات الاحتفال بذكرى المولد النبوي، لاستلهام الدروس والعبر من صبر الرسول الكريم وجهاده في مواجهة التحديات.

وأوضح أن اليمنيين اعتادوا على الاحتفال بهذه المناسبة الدينية، تجسيداً لتمسكهم الوثيق بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم والاقتداء بأخلاقه.. مؤكداً أن خلاص الأمة وعزتها يكمن في التمسك بنهج النبي الكريم.

واعتبر الشيخ الخولاني، إحياء ذكرى المولد النبوي، محطة للتزود من سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام وتعزيز الولاء والانتماء وتجديد العهد بالسير على نهجه.

أمانة العاصمة

فيما نظمّت مؤسسة الجرحى أمس بصنعاء فعالية خطابية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف 1444هـ.

وفي الفعالية أشار رئيس المؤسسة الدكتور علي الضحياني إلى عظمة إحياء المناسبة في النفوس لما لها من دلالات في استحضار اليوم الذي أشرقت فيه شمس الهداية وعم النور الكون .. لافتاً إلى دور اليمنيين في مناصرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم والانتصار للرسالة المحمدية.

واعتبر إحياء ذكرى مولد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم، محطة لاستلهام الدروس والعِبر من سيرته والسير على نهجه والتمسك بسنته والاقتداء بأخلاقه وقيمه والتأسي به قولاً وعملاً .. مستعرضا دلالات الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية لتعزيز وحدة الصف والموقف، وإبراز مكانة الرسول الكريم وحبّه ودوره في وجدان الشعب اليمني.

ودعا الضحياني إلى المشاركة الواسعة في الفعالية الكبرى يوم 12 ربيع الأول، لإيصال رسالة بتمسك اليمنيين بالقيم والمبادئ التي حملها رسول الإنسانية من خلال حرصهم على إحياء المولد النبوي سنوياً.

ونظم مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بأمانة العاصمة والمعاهد الفنية التابعة لها اليوم فعالية احتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية التي حضرها وكيلا أمانه العاصمة عبد اللطيف العمري وعلي شريم أكد وكيل أمانه العاصمة لقطاع التعليم والشباب محمد البنوس أن الاحتفاء بهذه المناسبة صورة من صور الصمود في مواجهة أعداء الله ورسوله والوطن، ورسالة للمهرولين إلى التطبيع أن اليمنيين ماضون على نهج الرسول الأعظم.

وأشار إلى أن احتفاء الشعب اليمني بهذه المناسبة، رسالة للعالم بأنهم سيبقون أنصار الرسول والمدافعين عنه كما كان أجدادهم..داعياً إلى المشاركة الواسعة في الاحتفال المركزي في العاصمة صنعاء وكافة المحافظات.

من جانبه أشار وكيل وزارة التعليم الفني والتدريب المهني لقطاع المناهج محمد قحوان إلى أهمية إحياء هذه المناسبة لتذكير العالم بسيرة ومكارم وفضائل رسول الإنسانية والتزود بالمفاهيم والقيم الإيمانية من سيرته العطرة.

ولفت إلى دلالات إحياء ذكرى المولد النبوي باعتبارها فرصة للحديث عن خير خلق الله ومبعثه ورسالته، والاستفادة من سيرته النبوية في إصلاح واقعنا.

الاتحاد التعاوني الزراعي

إلى ذلك نظم الاتحاد التعاوني الزراعي أمس فعالية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم .

وفي الفعالية أشار نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، إلى أهمية إحياء المولد النبوي لتقوية الارتباط بالرسول الأعظم وتجسيد الانتماء والولاء وبما يعزز من الصمود في مواجهة الأعداء.

ولفت إلى أن ذكرى المولد النبوي تأتي واليمن يشهد تحولات جديدة في مواجهة قوى الشر والإجرام .. معتبراً المولد النبوي محطة إيمانية لاستلهام الدروس والعظات والقيم والمبادئ التي جسدها النبي محمد – صلى الله عليه وآله وسلم – في صفاته وسيرته .

وأوضح نائب وزير الزراعة أن حرص اليمنيين على الاحتفال بالمولد النبوي الذي يعتبره البعض بدعة، ينطلق من قوة الانتماء والارتباط بالرسول الكريم واعتزاز برسالته وفخر لكل المسلمين .

وأكد أن اليمنيين عندما يحتفلون بهذه المناسبة فإنهم يقدمون أنموذجاً رائعاَ لشعوب العالم بأنهم السباقون للاحتفال بمولد النور والحرية والكرامة والعزة .

وحث الدكتور الرباعي على التحشيد والمشاركة الواسعة في الفعالية المركزية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف .. منوهاً بأن كلما زاد التحشيد زاد غيظ الكفار ، ورسالة لأولئك الذين يسيئون للرسول صلوات الله وسلامه عليه وآله.

المنطقة التعليمية

ونظمت المنطقة التعليمية في مديرية الوحدة بأمانة العاصمة أمس فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية التي حضرها نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ووكيل أول أمانة العاصمة خالد المداني، ووكيل وزارة التربية والتعليم عبدالله النعمي، ومدير مديرية الوحدة سامي حميد، أشاد رئيس لجنة التعليم والثقافة والإعلام بمكتب الرئاسة حسن الصعدي بالمظاهر الاحتفالية التي تعم اليمن احتفاء بذكرى مولد سيد الخلق تعبيرا عن فخر أبناء اليمن واعتزازهم بالنبي الكريم.

وأكد أن الاهتمام الكبير بإحياء ذكرى المولد يدل على العلاقة الوثيقة التي تربط اليمنيين برسول الله كما كان عليه أجدادهم الذين كانوا سباقين في اتباعه ونصرته، وهم اليوم يجددون له العهد والوفاء والولاء بالمضي تحت لوائه والاقتداء بسيرته ومنهجه.

واعتبر الصعدي ما يتحقق اليوم لليمنيين من إنجازات وانتصارات وخاصة في المجالين السياسي والعسكري نتيجة لارتباطهم وولائهم لله ورسوله.

جهاز الامن والمخابرات

كما نظمت إصلاحية جهاز الأمن والمخابرات، أمس، فعالية احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة والسلام.

وفي الفعالية أشار الناشط الثقافي محمد إبراهيم شرف الدين إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة، يأتي انطلاقاً من الهوية الإيمانية للشعب اليمني. وأشاد بتفاعل أبناء الشعب اليمني مع هذه المناسبة والذي يجسد حبهم وتمسكهم برسول الله صلوات الله عليه وعلى آله.

كما ألقيت في الفعالية كلمات أكدت على أهمية إحياء هذه المناسبة لما لها من دلالات في تاريخ وحياة الأمة. وأشارت إلى أهمية التمسك بنهج الرسول الأعظم عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام وتطبيقه في كل شؤون الحياة.

جامعة 21 سبتمبر 

كما نظمّت جامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية أمس فعالية خطابية ابتهاجا بذكرى المولد النبوي الشريف. وفي الفعالية أشار وكيل أول وزارة الإرشاد الشيخ صالح الخولاني، إلى أهمية إحياء مولد خير البشرية مخرج الناس من الظلمات إلى النور النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وبين أن اهتمام أهل اليمن بهذه المناسبة الدينية يعبر عن مدى محبتهم وارتباطهم بالنبي الخاتم ..

وقال» نال أجدادنا شرف الاحتفاء برسول الله يوم ناصروه وسماهم الله سبحانه وتعالى الأنصار واليوم يثبت أهل اليمن حبهم وارتباطهم واقتدائهم برسول الله عليه وآله أفضل الصلاة والسلام ويحتفلون وبذكرى مولده في زمن التطبيع مع العدو الصهيوني».

ولفت إلى أن اليمنيين هم أول من بايع رسول محمد الله صلى الله عليه وآله وسلم وآووه ونصروه وكان الشرف في نشر رسالة الإسلام في أصقاع المعمورة.

وأكد الخولاني أن أحفاد الأنصار تصدروا الشعوب والبلدان الإسلامية في احتفائهم وابتهاجهم بالمولد النبوي الشريف .. داعيا الجميع إلى التفاعل والمشاركة المشرفة في الفعالية الكبرى يوم 12 ربيع الأول.

من جانبه أكد رئيس جامعة 21سبتمبر الدكتور مجاهد معصار، أهمية الاحتفال بمولد نبي الرحمة المهداة محمد صلى الله عليه وآله وسلم لاستلهام العبر والدروس من سيرته العطرة والسير على نهجه والاقتداء به في المعاملات والسلوكيات.

وذكر أن الشعب اليمني وهو يُحيي مولد النور، إنما يواصل سير الأجداد الأنصار من الأوس والخزرج في توقير وتعزير خاتم الأنبياء والمرسلين.

 الدوائر العسكرية

إلى ذلك نظمّت هيئة القوى البشرية والدوائر العسكرية التابعة لها أمس فعالية خطابية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس هيئة العمليات اللواء الركن محمد المقداد، أوضح رئيس هيئة القوى البشرية اللواء عبدالله البزاغي، أن الفعاليات التي تقام في مختلف المناطق والمحافظات والهيئات الحكومية دليل واضح على الحب الصادق والولاء الكامل الذي يكنه أبناء اليمن للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وقال:» إن وفاء أهل اليمن وعهدهم للنبي المصطفى سيظل مغروساً في القلوب والمشاعر وتأكيد السير على خطاه والارتباط به وبمنهجه القويم».

وأضاف: « حينما نُحيي مثل هذه الفعاليات لابد أن نستفيد منها ونتزود من السيرة العطرة للرسول الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم».

تخلل الفعالية قصيدة شعرية وفقرات إنشادية ومسرحية عبرت عن أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية، وتكريم المتفوقين من حفظة القرآن الكريم.

شركة النفط بالامانة

من جانبه نظم فرع شركة النفط اليمنية بأمانة العاصمة مساء أمس أمسية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وفي الأمسية التي حضرها نائب وزير النفط والمعادن ياسر الواحدي أشار وكيل وزارة الإرشاد الشيخ صالح الخولاني إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية الغالية على قلوب اليمنيين الذين يعبرون عن حبهم وولائهم لمعلم الأمة ورسول الهداية صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله.

وتطرق إلى دلالات الاحتفاء بهذه المناسبة كمظهر من مظاهر الارتباط بسيد المرسلين، ومحطة لاستلهام الدروس والعظات في أخلاقه ومبادئه وقيمه.

ولفت الشيخ الخولاني إلى أهمية الاقتداء برسول الله في كل الأعمال .. مؤكدا أن احتفاء أهل اليمن بهذه المناسبة الدينية يدل على قوة ارتباطهم وحبهم وتمسكهم بالرسول الكريم.

ودعا وكيل وزارة الإرشاد إلى المشاركة الواسعة والمشرفة في الفعالية المركزية بذكرى المولد النبوي الشريف.

هيئة شؤون النقل

كما نظم فرع الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري في أمانة العاصمة أمس، فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وفي الفعالية التي حضرها المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بأمانة العاصمة فضل الروني، أشار مدير فرع هيئة تنظيم شؤون النقل البري بالأمانة محمد الشهاري أن الاحتفال بهذه المناسبة الجليلة جزء من هوية وثقافة أبناء الشعب اليمني الذين كانت لهم مواقف مشهودة في نشر الدعوة المحمدية منذ فجر الإسلام.

ولفت إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة هو تعبير عن الشكر والامتنان لله سبحانه وتعالى على منته ونعمته على الناس بأن أرسل إليهم رسولا من أنفسهم يعلمهم الكتاب والحكمة ويهديهم إلى سواء السبيل. وأكد الشهاري أن من يصفون الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بأنه بدعة إنما يخدمون وينفذون أجندات ومؤامرات أعداء الأمة الذين يسعون بكل الوسائل لإبعاد الشعوب المسلمة عن النبي محمد ليتسنى لهم السيطرة على المنطقة ومقدراتها.

وأوضح أن الجميع معني بتمثل أخلاق وقيم المصطفى صلى الله عليه وسلم في سلوكياتهم وأداء أعمالهم وتعاملهم مع الغير تجسيدا للارتباط والاتباع الحقيقي للنهج المحمدي.

مركز التوعية البيئية

ونظم مركز التوعية البيئية بصندوق النظافة والتحسين بأمانة العاصمة أمس فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبة وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وفي الفعالية أكد المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين فضل الروني أن احتفال أبناء الشعب اليمني بذكرى مولد الرسول الأعظم في ظل العدوان والحصار، تأكيدا على ولائهم لخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

ولفت إلى ضرورة الاقتداء بنهج الرسول الأعظم لما فيه صلاح الأحوال في الدنيا والفوز في الآخرة.

وأوضح الروني في الفعالية التي حضرها نائبه جمال جحيش أهمية الاحتفال بالمولد النبوي في تعزيز عوامل الصمود والثبات في مواجهة التحديات الراهنة وفي مقدمتها العدوان.. داعيا إلى المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية التي ستقام يوم السبت القادم بميدان السبعين.

ندوة اليمن وهويته الايمانية

من جهة أخرى عُقدت بصنعاء ندوة بعنوان «اليمن وهويته الإيمانية تاريخ متحف.. وواقع مشرف»، نظمها ملتقى التصوف الإسلامي، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الندوة قُدمت ثلاث أوراق عمل، تناولت الأولى المقدمة من رئيس الملتقى عدنان الجنيد، الهوية اليمنية الإيمانية واستهدافها في العصر الحديث.

واستعرض أربعة محاور، تمثلت في التعايش الفكري والمذهبي بين اليمنيين ولماذا تم استهداف الهوية اليمنية الإيمانية .. لافتاً إلى خطوات استهداف الهوية اليمنية الإيمانية من قبل الفكر الوهابي من خلال إنشاء المعاهد الدينية وغيرها.

وتطرق الجنيد، إلى آثار ونتائج الاستهداف الوهابي للهوية الإيمانية، في تمزيق النسيج المجتمعي وتدمير ونسف القباب الأثرية والأضرحة وأعمال الذبح والسحل الإجرامية التي حدثت في تعز وغيرها من المحافظات.

فيما استعرض الناشط الثقافي الدكتور عبدالوهاب الجنيد، في ورقة العمل الثانية دور الحركة الصوفية اليمنية في الحفاظ على الهوية الإيمانية والأخلاقية للمجتمع اليمني.

وتضمنت الورقة أربعة محاور، تمثلت في مفهوم الحركة الصوفية وكذا مفهوم الهوية الإيمانية والأخلاقية وفجر الصوفية باليمن، وجهود الحركة الصوفية في تجذير العقائد الإيمانية والقيم الأخلاقية النبوية، إلى جانب آليات تحقيق الأهداف وتقييم فاعليتها.

المؤسسة الاقتصادية

من جانبه أكد العميد/ علي احمد حميد – مدير عام المؤسسة الاقتصادية اليمنية على أهمية الاحتفال والتحشيد لذكرى مولد المصطفى سيدنا محمد عليه ازكى الصلاة والسلام وعلى آله الأطهار ..

وقال الأخ/ العميد في الاحتفال الذي نظمته المؤسسة الاقتصادية اليمنية أمس الأربعاء 5 أكتوبر بالمدينة السياحية بصنعاء: نحرص على إحياء ذكرى مولده – صلى الله عليه وسلم – العطرة احترامًا له وشكرًا لله على إرساله للبشر هدى ورحمة ليبصرهم ويوجههم لعبادة الله وحده، وينشر في الأرض أسمى مكارم الأخلاق..

كما هي رسالة من أنصار الله للطغاة والمستكبرين.

وأشار الأخ العميد إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة هو إحياء لذكرى المصطفى عليه الصلاة والسلام وسماع لسيرته العطرة لتتعلم الأجيال الجديدة منه ويعرفون أكثر عن شخصه العظيم كنبي للإسلام أرسله الله هدى ورحمةً للعالمين.. وان الاحتفاء بالمولد يأتي من محبيه ومن أنصاره المؤمنين تكريما لرسول البشرية صلى الله عليه وسلم لأنه النور الذي أخرجنا الله به من الظلمات وهو الهدى الذي أرشدنا الله به إلى أقوم السبل .

وأضاف مدير عام المؤسسة الاقتصادية اليمنية أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف يأتي في ظل استمرار الهجمة الشرسة التي يتبناها الغرب واليهود وذلك لطمس الهوية الإيمانية ومسخ الأخلاق الإسلامية المحمدية للأمة العربية والإسلامية ولولا ارتباط الشعب اليمني العظيم بالنبي لما تحققت له كل هذه الانتصارات العظيمة في ميادين الجهاد وان سر اهتمام اليمنيين بالاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف يرجع إلى سر ارتباطهم برسول الله منذ وقت مبكر فنحن انصار الله ونحن من تقدمنا في الصفوف الأمامية للفتوحات الإسلامية.

داعيا جميع أبناء الشعب اليمني إلى الاحتشاد يوم السبت القادم إلى ميدان السبعين ومختلف الميادين المخصصة للاحتفال بأعز واجمل ذكرى وهي ذكرى مولد نبي الله محمد عليه الصلاة وأزكى التسليم لنرسل من خلال هذه التظاهرة العظيمة والحشود رسالة لأعداء الأمة بأننا جاهزون وحاضرون لنصرة الإسلام والمستضعفين من أبناء الأمة الإسلامية.

وحيا العلامة الدكتور أحمد محمد الشامي كل أبناء الشعب اليمني على تفاعلهم الكبير في إحياء الفعاليات الاحتفالية بذكرى ميلاد سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم تعظيما وتخليدا لذكراه .

وقال في كلمته التوعوية بالمناسبة: إن ميلاد الرسول يعتبر بالنسبة لنا جميعا محطة تغيير لأخلاقنا وقيمنا لنستلهم ونستذكر كل المواقف والمحطات من حياة وسيرة النبي الأعظم وأيضا المواقف الإنسانية النبيلة والعظيمة والتواضع الذي جسده الرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حياته.

موضحا أن الذكرى تعد دروساً وعبراً للمسلمين يتذكرون فيها أخلاق وصفات وتعامل الرسول الكريم مع الناس كافة والآن الاحتفال بذكرى ميلاد الرسول الأعظم يأتي تبركا وحبا وعشقا له وليس عبادة كما يعتقد ويروج له البعض بأن الاحتفال بأفضل وأعظم البشر بدعة، بينما هم يحللون ويباركون الاحتفالات بأعياد شتى بهدف إغواء الأمة عن دينها ومستقبل أجيالها.

مؤكدا أن احتفالنا بالمولد النبوي هو احتفاء أدبي وأخلاقي وديني وحب وتعظيم وإجلال للرسول الأعظم وانه ليس فيه خروج عن أمر الله وكتابه حيث تتزين الأحياء والشوارع والبيوت وكذلك المساجد بالزينة والأنوار، وتكثر الاحتفالات والفعاليات الشعبية في الأحياء والمدارس لكي تتعرّف الأجيال الجديدة على نبيها الكريم نبي الرحمة المهداة إلى البشر..

وأشار إلى أن المناسبة تمثل محطة للدعوة للتآخي والتراحم وتجسيد المثل والقيم التي جاء بها نبي الإنسانية واستلهام الدروس والعبر من سيرته صلى الله عليه وآله وسلم وان الاحتفال يجسد ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم الذي جاء متمماً لمكارم الأخلاق.

وأضاف أن إحياء هذه المناسبة الدينية ليس بدعة كما تروج له الأنظمة العميلة، وإنما يمثل رسالة للأمة للنهوض بواقعها والسير على منهج المصطفى عليه الصلاة والسلام.

تخللت الحفل أناشيد لفرقة الإنشاد ومشاركة شاعر الصمود نشوان الغولي بقصيدة شعرية نالت استحسان الحاضرين ..

محافظة تعز

فيما أشاد عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي، بجهود وزارة الصحة والكادر الطبي في القيام بواجباتهم الإنسانية والوطنية رغم شحة الإمكانيات والصعوبات التي يواجهها القطاع الصحي جراء استمرار العدوان والحصار.

وأشار السامعي خلال فعالية خطابية نظمها مكتب الصحة بمحافظة تعز بذكرى المولد النبوي الشريف، إلى أن الاحتفالات الشعبية بهذه المناسبة، يدل على أن الشعب اليمني، هو شعب الإيمان والحكمة، كما وصفه بذلك النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وأفاد بأن الإعداد للاحتفاء بهذه المناسبة، دليل على قوة ارتباط الشعب اليمني بالنبي الأكرم وشاهد على صموده وثباته على موقف الحق مهما كانت التحديات.

فيما أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، أن مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، هو مولد القيم الإنسانية والرحمة المهداة للبشرية.

وأوضح أن الاحتفال بذكرى مولد خير البشرية مناسبة جليلة للتعمق أكثر في شخصية رسول الإنسانية والمبادئ التي حملها.

ولفت الوزير المتوكل، إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة لاستشعار قيم الرحمة والتأسي بسيد البشرية وما حملته رسالته من معاني سامية.. داعياً كوادر القطاع الصحي والطبي إلى استحضار عظمة هذه المناسبة، لتنعكس إيجاباً على خدمة المواطن.

وحث وزير الصحة على المشاركة الواسعة والمشرّفة في الفعالية المركزية بهذه المناسبة في الـ 12 من ربيع الأول. وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس النواب محمد الجنيد ووكيل أول محافظة البيضاء حمود شثان ومدير مكتب الصحة بتعز الدكتور عبد الملك المتوكل، أشار مدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية والتعاون الدولي بتعز أحمد المساوى، إلى أهمية ذكرى المولد النبوي لاستلهام العبر والدروس من سيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم. محكمة الاستئناف

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا