الأخبار

الديلمي لـ " 26سبتمبرنت " : اليمن البلد المتصدر عربياً في تنوع الفلكلور الشعبي

26سبتمبرنت / عبدالله عبدالسلام -
اعتبر الشاعر والأديب عباس الديلمي، اليمن البلد العربي المتصدر في تنوع الفلكلور الشعبي وله خصوصيته في كل منطقة من مناطقها الواسعة في السهول والسواحل والجبال والهضاب.

الديلمي لـ " 26سبتمبرنت " : اليمن البلد المتصدر عربياً في تنوع الفلكلور الشعبي

وقال الديلمي، في حوار خاص نشر  في "26 سبتمبرنت"، إن مصر والشام تملك فلكلوراً شعبي لكنه ليس بثراء الفلكلور الشعبي اليمني ببعده التاريخي الواسع وذلك بإجماع أساطير الطرب والأدب في الوطن العربي.

وكشف عن وجود أرشيف للفلكلور الشعبي أشرف عليه عندما كان رئيساً لقطاع الإذاعة وكلف فريق ميداني بالنزول إلى قرى ومناطق اليمن الشمالية والجنوبية وذلك كان قبل الوحدة لتوثيق ما الأعمال الغير مسجلة من شفاه الأهالي مباشرة.

وأشار الشاعر الديلمي إلى ما قاله ذات يوم الفنان العربي السوري صباح فخري رحمه الله، عن الفن الشعبي اليمني بقوله: إنه لا يوجد في الجزيرة العربية فن وموروث غنائي الا في اليمن"، وما وجد في دول الخليج لا تتعدى كونها أغاني بحارة وأعمال صيد، أما الطرب الفني الأصيل ينتشر بكثرة في قرى اليمن وأريافها وحتى مدنها.

وحمّل وزارة الثقافة مسؤولية توثيق الأعمال الفنية الشعبية وحمايتها من السرقات عبر التواصل مع جهات دولية معنية بتوثيق الأعمال الشعبية الفلكلورية لأي مجتمع، حسب تعبير.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا