الأخبار

د.القدسي : الكساح أحد أعراض عدم التعرض للشمس


26سبتمبر نت/ إيمان الربع/

قدم الدكتور بسام القدسي طبيب مختص في أمراض العظام والمفاصل عدد من النصائح للوقاية من مرض الكساح الذي عادة مايظهر عند بعض الأطفال كاشفا العديد من الأسباب والأعراض وطرق والوقاية من هذا المرض

د.القدسي : الكساح أحد أعراض عدم التعرض للشمس


وقال القدسي لـ 26سبتمبر نت .. مرض الكساح عبارة عن ليونة العظام وضعفها عند الأطفال، ويحدث عادةً بسبب النقص الشديد ولفترة طويلة في فيتامين D و قد تسبب مشكلات وراثية نادرة أيضًا الإصابة بالكساح ويساعد فيتامين D جسم الطفل على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الطعام ويؤدي نقص فيتامين D إلى صعوبة الحفاظ على المستويات المناسبة للكالسيوم والفوسفور بالعظام ما قد يؤدي إلى حدوث الكساح و أضاف القدسي أن لمرض الكساح العديد من الأعرض والعلامات منها : تأخر النمو والمهارات الحركية المتأخرة و ألم في العمود الفقري والحوض والساقَين و ضَعف العضلات.
واضاف الدكتور القدسي ..ولأن الكساح يؤدي إلى ضعف في مناطق أنسجة النمو في أطراف عظام الطفل (صفيحات النمو)، يمكن أن يتسبب ذلك في تشوه الهيكل العظمي مثل: السيقان المقوسة، أو تفكُّك الرُّكبتَين و ازدياد سُمك الرسغ والكاحل و بروز عظام الصدر.
مشيرا الى أن لمرض الكساح العديد من المضاعفات وهي :-
-عدم النمو
-انحناء العمود الفقري بشكل غير طبيعيٍّ
-تشوهات العظام
-عيوب في الأسنان
- النوبات الـمَرَضية
وأكد الدكتور القدسي أن هناك طرق للوقاية من الكساح عن طريق التعرض لأشعة الشمس فهو أفضلَ مصدر لفيتامين D خلال معظم الفصول، ويكفي لذلك التعرُّض لمدة 10 إلى 15 دقيقة للشمس قرب منتصف النهار.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا