الأخبار

تعرف على أعراض فيروس الكبد لدى ألأطفال (أ) وطرق علاجه

26سبتمبر نت: إيمان الربع/

قال الدكتور رأفت القاضي ان فيروس الكبد أ مرض حاد غير مزمن أي انه لا يسبب اصابه دائمة ومعدي وقد ينتقل من شخص إلى أخر ويسبب أعراض خفيفة إلى متوسطة ونادرا ما يسبب مضاعفات خطيرة .

تعرف على أعراض فيروس الكبد لدى ألأطفال (أ) وطرق علاجه

مؤكدا في تصريح لـ"26 سبتمبرنت" بان الاعراض العامة لفيروس الكبد أ هي الشعور بالتعب والغثيان والقيء و فقدان الشهية والم في البطن وحمى منخفضة إضافة إلى علامات تظهر على المصاب مثل صفار العينين  وتغير لون البول للغامق والبراز للون الفاتح ويصاب الطفل بالعدوى من خلال الاحتكاك بشخص مصاب او تناول الطعام والشراب الذي يحتوي على الفيروس أو عن ملامسة الأشياء التي تحتوي الفيروس مثل ملامسة الطعام أو الأسطح ووضع اليد بالفم .

وعن طريقة علاج الشخص المصاب  قال الدكتور " في البداية لا يوجد علاج خاص للتخلص من الفيروس وفي الغالب يشفى الطفل دون الحاجة للعلاج او حدوث مضاعفات ومن الممكن استخدام التحصين ضد فيروس الف أو اخذ عقار immunoglobulin  والذي يقرره الطبيب حسب الحاجه .

واضاف ان هناك عشر خطوات لمعالجة الطفل المصاب بفيروس الكبد أ منها الراحة التامة وتجنب بعض الادوية التي تأثر على الكبد ويمنع تناول أي دواء دون استشارة الطبيب حتى شراب الحمى والمهديات ونزلات البرد كذلك الأعشاب والتقاليد التي تمارس دون وجود أي دليل علمي قد تزيد خطورة الإصابة بالمضاعفات

-المحاليل الوريدية والتي يقررها الطبيب وخاصة إذا كان الطفل يعاني من طرش مستمر أو يرفض تناول الطعام والشراب.

-علاج مضاد الحكة إن وجدت

-فيتامينات ومقويات عامة 

وينصح بتناول الأغذية التالية كالعسل والتمر والزبيب والفواكه والخضروات الطازجة والطعام المسلوق البطاط و الأرز وكذلك بياض البيض المسلوق والعصائر الطازجة والإكثار من تناول الماء وقصب السكر – التفاح – العنب إلى جانب -الأسماك مع تجنب المقلي بالزيت كذلك الدجاج .

- تجنب الأغذية مثل الدهون الزيوت السمن  الجبن الدسم المقليات  كالشبس الدجاج المشوي والشكولاتة وجعالة الأطفال البفك  البطاطس  الطرزان  والمعلبات  واللحوم الحمراء وعدم الأجهاد والتعب.

- عدم السماح للطفل بالذهاب للمدرسة والاختلاط بالأخرين لمدة أسبوع من ضهور الصفار أو بعد اختفاء الأعراض مثل الحمى الصفار وتحسن شهية الطفل للأكل

وأكد الدكتور رأفت بأنه يجب إتباع الطرق الوقائية التي تحد من الإصابة و انتشار المرض منها:

-غسل اليدين بالماء والصابون جيدا قبل تناول الطعام وبعد الخروج من الحمام ويجب على الأم أيضا غسل اليدين عند تحضير الطعام وغسل الطفل.

-غسل الخضروات والفواكه جيدا قبل الأكل

-طهي الطعام جيدا وخاصة اللحوم والأسماك

-عدم تناول الحليب الغير مبستر ( أي بعد غلي الحليب)

-غسل الحمام بالمنظفات أو المطهرات

و نوه الدكتور رأفت بأنه يجب ضرورة إسعاف الطفل للمستشفى أو التواصل مع الطبيب فورا إذا ظهرت عليه أين من المضاعفات النادرة التي قد تحدث منها  الأعراض كالنزيف  واضطراب في الوعي أو الخمول المستمر.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا