الأخبار

«مفاوضات ريلى» ... تقسيم اليمن واحتلال الساحل !

26 سبتمبر نت: علي الشراعي |
أن تلك المفاوضات تكشف نوايا المحتل الفعلية تجاه اليمن فأنهم يريدون من وراء تلك المفاوضات أن يغيروا بصورة مفتعلة مفهوم اليمن التاريخي والجغرافي ويكرسوا نهائيا تقسيم اليمن إلى كيانات متعددة وعزل الداخل عن البحر بقيام كيان ساحلي مستقل .

«مفاوضات ريلى» ... تقسيم اليمن واحتلال الساحل !

طيلة عامين ونصف من المفاوضات طويلة الأمد حاول المحتل استخدام الدبلوماسية واساليبها الملتوية لتحقيق سياسته واهدافه الاستعمارية والتي عجز عن تحقيقها عسكريا .

ورقة ضغط

في عشرينيات القرن الماضي كانت السياسية الاستعمارية البريطانية تهدف بكل السبل إلى تجزئة اليمن إلى امارات صغيرة لمنع قيام دولة يمنية مركزية عزل المناطق الداخلية عن السواحل .

ومع نهاية الحرب العالمية الاولى (1914- 1918م ) قام المحتل البريطاني في ديسمبر 1918م باحتلال مدينة الحديدة تماشيا مع سياستها الاستعمارية .

فكان رد حكومة صنعاء في نوفمبر 1919م بتحرك عسكري نحو عدن واستطاعت تلك القوات السيطرة على الضالع ذات الموقع الاستراتيجي الهام وتقدمت قوات صنعاء نحو منطقة الشعيب التي تعود لاتحاد قبائل يافع حتى وصلت قوات صنعاء إلى مشارف الصبيحة وكان ذلك استمرارا لكفاح اليمنيين من اجل توحيد واستعاده كل الاراضي اليمنية.

ونتيجة للمتغيرات الدولية ولحسابات المصالح الاستعمارية البريطانية في المنطقة ووجود قوى استعمارية اخرى طامعة باليمن اقدمت بريطانيا على تسليم ميناء الحديدة للإدريسي في سنة 1921م .

وجعل الحديدة ورقة ضغط في اي مفاوضات مع حكومة صنعاء . -العرشى - ريلى وخلال المواجهات العسكرية والضغط العسكري لصنعاء على محميات عدن تقدمت بريطانيا بمبادرة للمفاوضات بينها وبين صنعاء .

وجرت تلك المفاوضات في عدن بين الميجر برنارد ريلى نائب المقيم البريطاني وعبدالله العرشى مبعوث حكومة صنعاء الذى وصل إلى عدن في يونيو 1921م وجاءت المبادرة إلى اجراء هذه المفاوضات من الجانب البريطاني , وقد اوقفت صنعاء مؤقتا زحف قواتها نحو عدن وما يسمى بالمحميات آنذاك في جنوب اليمن .

وقد استمرت المفاوضات في عدن عامين ونصف ( من يونيو 1921 حتى بداية عام 1924م) ناقش فيها مبعوث صنعاء العرشى مع ريلى عدة مشاريع للاتفاقية وكان العرشى يعود إلى صنعاء للتشاور مع حكومته ويعود مجددا لعرض التعديلات الجديدة التي تطرحها حكومة صنعاء .

وانتهت تلك المفاوضات دون تحقيق ما كانت تأمله صنعاء وهو استعاده ميناء الحديدة .

أن الارشيفات الدبلوماسية البريطانية التي ازيح عنها النهاب تساعد على متابعة سير مفاوضات العرشى – ريلى وتحليل تكتيك الدبلوماسية البريطانية في تلك المرحلة والكشف عن نوايا بريطانيا الفعلية تجاه اليمن والتي مازالت تلك السياسة الاستعمارية تعود مع عدوان مارس 2015م على اليمن .

سير المفاوضات

منذ بداية المفاوضات اعلن العرشى أن صنعاء تطالب بأراضي الإدريسي وباليمن كله فى حدوده التاريخية بما في ذلك محمية عدن.

وردا على ذلك طرح الانجليز شروطهم الواردة في مسودة الاتفاقية بين بريطانيا وصنعاء وسلموا المسودة إلى العرشى مبعوث صنعاء في 30 اكتوبر 1922م وتتلخص اهم ما جاء في مسودة الاتفاقية : ( تعترف بريطانيا باستقلال الإمام وسلطته في جميع الأراضي المتاخمة لأراضي بريطانيا ( اى محمية عدن) من جهة وأراضي الإدريسي من جهة اخرى – مع اعتبار ان ميناء الحديدة صار يتبع ارضى الإدريسي – وهذه الأراضي أي اراضي الإمام يحيى ستسمى في المستقبل باليمن ) وبذلك فأن المحتل البريطاني مثلما كانوا في التقسيم الانجلو – عثماني لليمن سنة 1914م يريدون ان يغيروا بصورة مفتعلة مفهوم اليمن التاريخي والجغرافي ويكرسوا نهائيا عزل اليمن الداخل عن البحر وتحويل اليمن إلى كيانات متعددة مع سيطرة المستعمر على الموانئ والسواحل والجزر اليمنية .

وبموجب مسودة الاتفاقية البريطانية اعترضت صنعاء على اغلب بنودها ونتيجة المباحثات الطويلة وضع العرشى وريلى في بداية يوليو 1922م مشروعا مشتركا للاتفاقية , ومع ذلك ظلت معلقة المسألة الاساسية الخاصة بمكانة جنوب اليمن والجدود بين اليمن الشمالي ومحمية عدن آنذاك .

فيما سعى العرشى في بادئ الامر إلى جعل بريطانيا تعترف بحقوق صنعاء التاريخية في جنوب اليمن كله , لكنه اعلن فيما بعد أن الإمام يحيى مستعد لعدم الاصرار على ذلك اذا عمل الانجليز على تسليمه ميناء الحديدة .

ورأى ريلى الذي لا يتمتع بصلاحيات البت في مثل هذه المسألة الخطيرة .

وفي نفس العام 1922م وصلت إلى صنعاء بعثة فرنسية حاولت توقيع عدة اتفاقيات تجارية مع حكومة صنعاء بما في ذلك الحصول على احتكار شراء البن اليمني مقابل ارساليات السلاح والعتاد الحربى من فرنسا .

خروقات المحتل

وخلال فترة المفاوضات وتحديدا في فبراير 1922م استخدم المحتل البريطاني الطائرات ضد قوات صنعاء المتمركزة في منطقتي الحواشب والصبيحة للحيلولة دون استمرار توغل قواتها نحو في اراضي ما يسمى بالمحميات.

وفي الاجتماع الذى عقد في وزارة المستعمرات في 28 يوليو 1922م اطلع المقيم البريطاني الوزراء على سير المفاوضات بين ريلى والعرشى واقترح لأول مرة تسليم الحديدة إلى حكومة صنعاء مقابل اعتراف الأخيرة بحقوق بريطانيا بجنوب اليمن .

رفض صنعاء

وكان آخر مراحل تلك المفاوضات ففي 10 نوفمبر 1923م اعلن نائب المقيم البريطاني في عدن الميجر باريت ريلى الذى اجرى المرحلة الختامية من المفاوضات مع العرشى عن موافقة الحكومة البريطانية على المساعدة في حل مسألة الحديدة ولكن من الضروري قبل ذلك توفر اعتراف خطى من حكومة صنعاء باتفاقيات الحدود الذي وقعت بين الانجليز والعثمانيين سابقا .

ووافقت بريطانيا على عدم الاصرار على انسحاب قوات صنعاء من اراضي المحميات سيطرت عليها إلى أن تتسلم صنعاء ميناء الحديدة وان لا تقوم في المستقبل بأي تدخل عسكري في اراضي المحمية .

وطلب العرشى فرصة لتنسيق مع حكومته بصنعاء وفي 21 نوفمبر 1923م اعلن للميجر باريت أن صنعاء لن تعترف بالحماية البريطانية على امارات جنوب اليمن , وذلك لان شيوخ جميع القبائل بما فيها قبائل الجنوب لا يحق لهم توقيع أية اتفاقية بدون سماح حكومة صنعاء .

واعلن العرشى كذلك أن حكومة صنعاء لا تستطيع ان تعترف باتفاقيات وقعها العثمانيون بخصوص اليمن .

متغيرات مختلفة

وخلال تلك الفترة استفادت صنعاء من متغيرات داخلية و اقليمية وخارجية منها توحيد الجبهة الداخلية واقامتها علاقات مع ايطاليا فصار السلاح الايطالي يصل إلى ميناء المخا ومنها إلى صنعاء , كذلك موت محمد الإدريسي وصراع اسرته على السلطة مما اضعفهم مما دفع قيام قوات صنعاء بعمليات عسكرية هدفها تحرير الحديدة وانهاء عزلة اليمن الداخلي عن البحر الأحمر .

ومع سيطرت حكومة صنعاء على البيضاء في سبتمبر 1923م وتشدد موقف مبعوث صنعاء العرشى في مفاوضات عدن قد قوضا اخيرا الخطط البريطانية لإخضاع حكومة صنعاء لمخططها الاستعماري بتقسيم اليمن وتجزئته ولم توافق صنعاء على اي تنازلات وسرعان ما استدعت صنعاء مبعوثها من عدن دون ان يوقع اية اتفاقية .واستطاعت قوات صنعاء عسكريا في 1925م من تحرير الحديدة والساحل الغربي .

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا