الأخبار

الكشف عن سبب الهزات الأرضية في تعز

 26 سبتمبر نت:كشف رئيس مركز رصد ودراسة الزلازل والبراكين المهندس محمد حسين الحوثي، عن أسباب الهزات الأرضية الخفيفة التي شعر بها معظم الأهالي في محافظة تعز.

الكشف عن سبب الهزات الأرضية في تعز

وأكد رئيس المركز أن مصدر النشاط الزلزالي في المحافظات الجنوبية والشرقية ومنها محافظة تعز مصدرها الزلزالي الانفتاح المستمر لخليج عدن بدرجة أساسية المتأثر بالإجهادات الواقعة تحت تأثير الصفيحة الأفريقية والأحزمة الزلزالية المرتبطة بها في القرن الافريقي ومثلث عفار وبحر العرب.

وبين المهندس الحوثي أن سبب الهزات إلى التصادم الأخير بين الصفيحة الأفريقية بالصحيفة الأوراسية الذي تسبب بحدوث زلزال المغرب، مبينا أن النشاط الزلزالي قد يستمر في الدول المطلة على تلك الاحزمة الزلزالية ومنها اليمن.

وأشار إلى أن تنشيط الأحزمة الزلزالية المجاورة المتأثرة بالصفيحة الافريقية ومنها صدع عفار والأخدود الافريقي العظيم وصدع خليج عدن الذي يتقاطع مع صدع البحر الاحمر وصدع أوين في البحر العربي مع صدع المحيط الهندي، مبينا أن كلها أحزمة زلزالية نشطه.

وأرجع رئيس المركز السبب إلى حدوث زلازل في أريتريا بقوة 5 درجات ثم في الصومال بقوة 4,5 درجة، ثم زلزال في فالق المحيط الهندي بقوة 5 درجات ثم في تنزانيا بقوة 4.3 درجة بالإضافة إلى عدد من الهزات البحرية التي ضربت خليج عدن رصدتها محطة المركز اقواها 4,9 درجة على مقياس ريختر، ثم في فالق المحيط الهندي بقوة 4,7 درجة فجر أمس الإثنين.

 

تقييمات
(2)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا