الأخبار

عبقرية الرسول في القيادة العسكرية

قراءة من كتاب في رحاب الحبيب المصطفى لمؤلفه العميد القاضي حسن حسين الرصابي.

عبقرية الرسول في القيادة العسكرية

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قائدا عسكريا محنكا ومميزا, بحيث أنه يتفوق على جميع العسكريين المحترفين الذين تدربوا في الكليات والمعاهد العسكرية وامضوا جل أعمارهم في المعارك العسكرية وهذا هو مبلغ عظمته ونبوغه عليه وعلى آله الصلاة والسلام كونه كان شخصاً أمياً لم ير حرباً من قبل سوى حرب الفِجار التي كانت نزاعاً محدوداً، ولم يشترك في تلك الحرب بشكل فعلي بل قام بنقل السهام إلى أعمامه فيها, وبعد الرسالة يقود معارك لها استراتيجياتها وينتصر في جميعها ويتفوق فيها تفوقاً يعجز عنه كبار القادة العسكريين المحترفين، وهذا من أدلة نبوته فقد كان صلى الله عليه وسلم يبصر قريب الأمور كما يبصر بعيدها ويدرس كل احتمالات المعركة التي سيدخلها ويهيئ جميع استحضار اتها ويبذل كل ما في وسعه من جهد ويشاور أصحابه ويأخذ بكل الأسباب الدنيوية التي تمكنه من تقدير الموقف السليم لتحقيق التفوق على عدوه. وبصفته صلى الله عليه وسلم القائد الأعلى لجيوش الحق كان لا يخوض القتال إلا بعد أن يضع استراتيجية محكمة من حيث اختيار مكان المواجهة بدقة, والتهيئة العامة لصفوف الجيش والشعب قبل بداية الحرب، كذلك اهتمامه بالعمليات الاستخبارية من حيث جمع المعلومات والتمويه والإخفاء، فكان صلى الله عليه وسلم إذا أراد غزوة ورى بغيرها لتحقيق مبدأ المباغتة والكتمان وكان صلى الله عليه وسلم يستعين في الحرب بالعيون والمراقبين يبثهم بين الأعداء ليكتشف عدتهم وعددهم وخطتهم.

وكان يعتبر أن بناء المعنويات وتعزيز الحالة النفسية للمقاتلين أكبر دافع للاستبسال في القتال سعياً إلى تحقيق النصر أو الشهادة. كذلك عكس صلى الله عليه وسلم مبدأ القائد القدوة كنموذج للقوة والحكمة والشجاعة والمبادرة.. معتبراً التخطيط السليم للمعركة على أحدث المعلومات عن العدو وتحركاته وقوته وخططه، أولى ركائز النصر.

وكان صلى الله عليه وسلم يشجع جنوده علي القتال ويرفع معنويات جيشه ويقوي عزائمهم ولا يكره أحدا علي القتال استنادا أعلى قوله تعالى: (فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ تُكَلَّفُ إِلاَّ نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللّهُ أَن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَاللّهُ أَشَدُّ بَأْساً وَأَشَدُّ تَنكِيلا) [النساء : 84] وكان صلى الله عليه وسلم يتقدم جنوده بنفسه في المعارك وكان مثالا يحتذى في الشجاعة قال علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه كنا إذا حمي الوطيس نلوذ ونحتمي برسول الله فما يكون أحد اقرب الي العدو منه.

 كما ادخل صلى الله عليه وسلم أسلوبا جديدا في القتال لم تعرفه العرب من قبل هو أسلوب الصفوف (كانوا يقاتلون بأسلوب الكر والفر) كما كان لا يبدا أحدا بالعدوان ولكن إذا علم بعزم الأعداء على قتاله لم يمهلهم حتى يهاجموه بل يبادرهم بالهجوم لأنه أبدا لم تكن الحرب غاية من غاياته وفي أي مرحلة من مراحل حياته، بل كانت الوسيلة الأخيرة التي يطرق بابها، إذ كان يقدم البدائل للطرف الآخر على الدوام، أما البديلان الأولان فكان إما الدخول إلى الإسلام أو إعطاء الجزية. وكان صلى الله عليه وآله سلم يذكّر القواد والجنود الذين يرسلهم إلى القتال بعدم التعرض للنساء والأطفال والشيوخ ومن لا يحمل السلاح، وكان شعاره صلى الله عليه وسلم "الهجوم أحسن وسيلة للدفاع."

سنتحدث عن بعض الأمثلة عما تكلمنا عنه من الأساليب التي اعتمدها عليه وآله الصلاة والسلام في مغازيه ومعاركه فعن اعتماده الكتمان والمباغتة في تحركاته، نأخذ غزوة خيبر كمثال واضح على هذا، فقد أظهر أنه متوجه نحو غَطَفَان ولكنه سار إلى خيبر، وظنت غَطَفَان أنه سائر إليها فتحصنت خلف أسوارها، واعتقدت خيبر أن الأمر لا يهمها وبعيد عنها، فباغتهم صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الصبح.

ودخل مكة بالمبدأ نفسه، إذ لم يكن حتى أبو بكر رضي الله عنه يعلم وجهة الرسول صلى الله عليه و سلم, وكانت مفاجأة أهل مكة كبيرة، وعندما علموا بالموقف لم يجدوا مجالاً سوى للاستسلام والقبول بدخول النور المحمدي إلى مكة.

كان صلى الله عليه وسلم يختار الوقت المناسب والمكان المناسب للدخول في القتال مع العدو بحيث يكون وقت المعركة ومكانها في صالح المسلمين وفي غير صالح العدوً، فقد أطال زمن معركة الخندق حتى هجم الشتاء على الأعداء فاضطروا إلى التراجع، كما كان اختيار موضع المعركة( الخندق) أيضا في صالح المسلمين. كما أن توقيت معركة حُنين كان توقيتاً رائعاً، فلو حصل هناك أي تأخير لما وجد المسلمون فرصة للهجوم بل لاضطروا إلى الدخول في معركة دفاعية تحت ظروف غير مواتية لهم.، وكذلك الاختيار الموفق لمكان معركة بدر حيث نزل المسلمون في موضع يتوفر فيه الماء بينما تم حرمان المشركين من الماء.

أما عن حرصه صلى الله عليه وسلم على مبدأ الاستخبارات فكان يجمع معلومات متكاملة عن عدوه ففي غزوة بدر خرج صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر رضي الله عنه في دورية استطلاعية للحصول علي معلومات عن قريش فسأل الشيخ الذي لقياه في الطريق عن عدد القوم فلما لم يعرف سأله عن عدد الجزور التي يذبحونها كل يوم.. فقدر صلى الله عليه وسلم عدد الجيش بضوء مقدار الطعام الذي يحتاج إليه الجيش.

وفي غزوة الأحزاب أرسل صلى الله عليه وسلم حذيفة بن اليمان ليكتشف خبر الأعداء كما كلف نعيم ابن مسعود بعد إسلامه بتخذيل جيش المشركين وبذر الشكوك والفرقة بين صفوفهم فاستطاع (نعيم) أن يفرق من تكتل بني قريظة مع قريش وغطفان.

وكان القائد العام صلى الله عليه وسلم يستشير ضباط ركنه من الصحابة رضوان الله عليهم ففي غزوة بدر قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم رأي الخباب ابن المنذر الذي أشار (بعد أن استوثق أن اختيار النبي صلى الله عليه وسلم لذلك المكان لم يكن بوحي من الله) بالتحول إلي مكان آخر وهو عيون بدر كونه أصلح وآمن للمسلمين, وفي غزوة احد استشار صلى الله عليه وسلم أصحابه وخيرهم بين الخروج لملاقاة العدو أو البقاء في المدينة كما اخذ صلى الله عليه وسلم برأي الصحابي سلمان الفارسي في حفر الخندق.

 وبسبب الحنكة والعبقرية العسكرية التي وهبها الله لحبيبه صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقد حقق انتصارات باهرة في كل المعارك التي خاضها حتى ليعجز المنطق العسكري أن يتخيلها ففي يوم بدر كان عدد جنود قريش 1000 مقاتل وعدد المسلمين 314رجل والمسافة بين بدر والمدينة160 كلم ولم تكن مع رسول صلى الله عليه وسلم غير فرسان و70 بعيرا يتعاقبون على ركوبها ومع ذلك فقد هزموا قريش ..

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا