الأخبار

التتبع المالي يكشف مصير441 مليون دولار خاصة باليمن

 

26سبتمبرنت: محمد العلوي /

 كشف موقع "التتبع المالي FTS " الخاص بخدمات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "OCHA" عن مصير مساعدات مالية مقدمة لليمن بأكثر من 441 مليون دولار عبر المنظمات الدولية منذ مطلع العام الجاري 2024م.

التتبع المالي يكشف مصير441 مليون دولار خاصة باليمن

وأكد أن اجمالي الوارد من تلك الأموال بلغت 412 مليون و284 ألف دولار، مبينا أن متطلبات الخطة الإنسانية الأصلية لليمن لهذا العام تقدر بـ 2مليار و705 مليون دولار.

وبحسب الموقع أن برنامج الغذاء العالمي تصدر قائمة المنظمات الدولية المستحوذة على المساعدات خلال العام الجاري 2024 بمبلغ 100 مليون دولار بنسبة 25% من المساعدات المالية لهذا العام، دون أن يحدد الموقع بند صرف نسبة 10.2% من تلك الأموال التي تزيد عن 40 مليون دولار.

وأنتقد مراقبون في الحقل الإنساني حجم التلاعب بالمساعدات المالية الإنسانية المقدمة لليمن خلال الثلاثة الأشهر الماضية دون أن يكون لها أي أثر ملموس للحد من الكارثة الإنسانية التي تفتك بأبناء الشعب اليمني منذ بدء الحرب وفرض الحصار على اليمن في مارس 2015م.

وأوضحوا أن نسبة 18.5% من المبلغ مخصص للأمن الغذائي، فيما 8.7% للتغذية مؤكدين أن الأغذية التي توزع على أبناء الشعب اليمني في المحافظات الجنوبية معظمها فاسدة وتخضع لعلمية التبخير  بواسطة غاز "ببروميد الميثيل" الأوروبي الأمريكي السام

لإخراج الحشرات من أكياس الدقيق المتواجدة في مخازن الأغذية العالمي.

وأفاد المراقبون أن برنامج الأغذية العالمي  بعدن يقوم بتوزيع المساعدات الغذائية المنتهية والتالفة بعد تبخيرها بالغاز رغم خطورته على صحة المستفيدين، وسط اتهامات للبرنامج الاتجار بمعاناة الشعب اليمني دون تغطية ادنى الاحتياجات من الغذاء.

ولفتوا إلى أن عملية تبخير الدقيق، وغذاء الأطفال بغاز "ببروميد الميثيل" السام الذي يتفاعل مع الدقيق نفسه له انعكاسات كارثية على الجهاز العصبي والتنفسي وكذلك التناسلي لمستهلكي تلك المواد.

الجدير ذكره بأن برنامج الأغذية العالمي لم يقدم أي مساعدات غذائية لقرابة 9 مليون يمني تحت خط الفقر من النازحين والفقراء في المحافظات الحرة منذ يوليو من العام الماضي 2023م، كإجراء عقابي بذريعة عدم وجود التمويل بسبب تنفيذ القوات المسلحة اليمنية عمليات عسكرية تمنع مرور السفن الإسرائيلية والأجنبية في البحرين الأحمر والعربي باتجاه الموانئ الفلسطينية المحتلة، ضمن معركة طوفان الأقصى.

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا