الأخبار

مسئول رفيع بحكومة صنعاء يفتتح فعالية لليمن ببلد شقيق

افتتح نائب وزير الثقافة، محمد حيدرة، اليوم، جناح اليمن في الدورة الـ35 لمعرض طهران الدولي للكتاب، بحضور وزير الثقافة الإيراني، محمد إسماعيلي، وسفير اليمن في طهران، إبراهيم الديلمي، ورئيس الهيئة العامة للكتاب، عبد الرحمن مراد، وعدد من المسؤولين والمثقفين.

مسئول رفيع بحكومة صنعاء يفتتح فعالية لليمن ببلد شقيق

يشارك في المعرض، الذي يحلّ فيه اليمن ضيف شرف لهذه الدورة، أكثر من 10 آلاف دار نشر من إيران وخارجها.

وعقب افتتاح جناح اليمن، الذي يحظى بإقبال كبير باعتباره يمثل بوابة للاطلاع على ثقافة وتاريخ وحضارة اليمن ويضم عددا كبيرا من اصدارات الكتاب اليمني في مجالات مختلفة، عُقدت ندوتان ضمن البرنامج المصاحب للمعرض: الأولى حول العلاقات التاريخية والثقافية بين اليمن وإيران ومستقبلها، والثانية عن المشهد الثقافي اليمني وأبرز ملامحه.

في الندوة الأولى؛ تحدث وزير الثقافة الإيراني، محمد إسماعيلي، ونائب وزير الثقافة، محمد حيدرة، والسفير إبراهيم الديلمي ونائب وزير الثقافة الإيراني، عن حضارة اليمن وثقافتها.

ونوهوا بمشاركة اليمن الفاعلة والمؤثرة في محور المقاومة؛ وتصدره فاعلية هذا المحور؛ نظراً لما يقوم به من دور مشهود وكبير في خدمة قضايا الأمة وقضيتها المركزية فلسطين.

وتطرقوا إلى العلاقات التاريخية والحضارية بين البلدين منذ ما قبل الإسلام وحتى اليوم، متوقفين عند أهم محطات التبادل الثقافي بين البلدين. وأشاد وزير الثقافة الإيراني بدور اليمن قيادة وحكومة وشعبًا في خدمة قضايا الأمة، محملاً وفد اليمن نقل تحياته للسيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي، والمجاهدين والمثقفين باليمن.. متمنيًا أن يفتح المعرض آفاقا واسعة أمام المشهد الثقافي في اليمن وإيران.

وفي الندوة الثانية؛ تحدث رئيس الهيئة العامة للكتاب، عبدالرحمن مراد، والباحثان الدكتور حمود الأهنومي وعبده العودي، وعدد من المثقفين اليمنيين والإيرانيين، عن واقع وخصوصية المشهد الثقافي اليمني، وتاريخ الثقافة في اليمن، والحراك الأدبي وواقع الكتاب، وأبرز ملامح خصوصية المشهد الثقافي بشكل عام، منوهين بالعلاقات الثقافية التاريخية بين اليمن وإيران.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا