محليات

مهرجان العُرس الجماعي الثالث لعدد 720 عريساً وعروساً في ذمار .. ثورة ضد ارتفاع المهور

مهرجان العُرس الجماعي الثالث لعدد 720 عريساً وعروساً في ذمار .. ثورة ضد ارتفاع المهور

  وضع مهرجان العرس الجماعي الثالث التي تنظمه الهيئة العامة للزكاة في محافظة ذمار حدا لمعاناة 720 عريسا وعروسا،

وزرع السعادة والفرح في قلوبهم وأهاليهم وسط حضور شعبي ورسمي واسع.
خلال السنوات الماضية من الحرب والحصار على اليمن، برزت مشاريع هيئة الزكاة للأعراس الجماعية كضرورة ملحة لها أبعاد دينية وأخلاقية واجتماعية عديدة، جسدت القيم الحميدة في تحقيق الترابط والتآلف بتيسير الزواج ودورها في بناء الأسر على المودة والرحمة.
صحيفة "26سبتمبر" شاركت العرسان في محافظة ذمار أفراحهم، ورصدت أهمية الأعراس الجماعية التي لامست الاحتياجات الحقيقية لفئات مصارف الزكاة.

استطلاع : فهد عبدالعزيز
وعبر محافظ المحافظة، محمد ناصر البخيتي، عن شكر قيادة المحافظة للهيئة العامة للزكاة لإحيائها هذا الركن وصرف الزكاة في مصارفها الشرعية.
وقال "أصبحنا اليوم نلمس أثر الزكاة في الواقع، وإحياء هذه الفريضة مهم جدا، وخصوصا أن المستفيد الأول هو المزكي، وإيتاء الزكاة تزكية للنفس والمال، وقد أهملت هذه الفريضة خلال مرحلة سابقة، أما اليوم فقد أصبحت مشاريع الزكاة تعم أرجاء المحافظات الحرة التي تنعم بالأمن والاستقرار".
وأضاف أن المناطق المحتلة تعيش انفلات أمني وكل الذين استدعوا العدوان اليوم محتجزين في عواصم دول تحالف العدوان، مشيرا إلى تزامن العرس الجماعي الثالث مع بشائر النصر، واهتمام القيادة بالمحتاجين والشباب.
وأكد البخيتي أن أعداد العرسان ستكون أكثر خلال السنوات القادمة، معبرا عن مباركته للعرسان بمناسبة إكمال نصف دينهم بهذا الزفاف الجماعي.

فرحة شعب
فيما أوضح وكيل الهيئة العامة للزكاة، علي أحمد السقاف، أن الشعب اليمني في إحيائه لهذا الركن استطاع تعزيز التكافل الاجتماعي.
وقال: لقد نجحت الهيئة في رسم البسمة في وجوه أكثر من عشرة الآف عريس وعروس".
وبين أن تحصين عشرات الآلاف من الشباب يأتي بفضل الله وتضحيات الشهداء وثورة21 سبتمبر التي رسمت هذه اللوحة الجمالية، مبينًا أن الشعب اليمني هو الوحيد الذي خرج من بين الركام يفرح بعرس هذه الاعداد من الشباب، فيما يرسم مرتزقة العدوان في المحافظات المحتلة القتل والتشريد والاغتيالات.
وقال "نريد أن نوصل رسالتنا للعدوان الذي اغتاظ من هذا العرس"، معبرا عن مباركة رئاسة الهيئة للعرسان والشكر لمكتب هيئة الزكاة بذمار على التنظيم المميز للمهرجان.

آلية للمستحقين
من جهته أفاد مدير مكتب الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة، ابراهيم المتوكل، أن الـ720 عريسا وعروسا المحتفى بزفافهم من الفئات التي تمثل مصارف الزكاة، من فقراء ومساكين وجرحى ومعاقين ومن ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم وفاقدي البصر والمعسرين ممن تجاوزت أعمارهم 25 عاما.
وأوضح أن اختيار العرسان تم وفق آلية للمستحقين لكي يكملوا نصف دينهم وتحصينهم من الحرب الناعمة التي يقودها طواغيت العصر أمريكا واسرائيل، مستعرضا مشاريع الهيئة التي شملت مجالات متنوعة.
ولفت المتوكل إلى أن أكثر من 119 ألفا و481 من أبناء المحافظة استفادوا من مشاريع الهيئة بكلفة ملياري و428 مليون ريال، إضافة إلى 15 ألف قدح من الحبوب.
مشيدا بمساهمة الهيئة العامة للزكاة بتزويج العازبين الاشد فقرا والأكبر سنا الذين تقدم بهم العمر ولم يستطيعوا على اعفاف أنفسهم بالزواج .. مبينا أن الأهمية من إقامة مشروع العرس الجماعي هو تزويج المعسرين الذي يدخل ضمن مصارف الزكاة ويحظى برعاية كريمة من قيادة الثورة ورئاسة الجمهورية ويقابل بالسعادة الكبيرة من قبل الأحرار والشرفاء في البلد بقدر ما يدخل الغيظ والأسى إلى قلوب المجرمين الذين يسعون إلى ارتكاب أبشع الجرائم وصنع أفظع المآسي محاولة منهم إلى قتل السعادة في أعماق قلوبنا ومحو الابتسامة من على شفاهنا .
ودعا مدير عام الهيئة العامة للزكاة في محافظة ذمار جميع أبناء الشعب اليمني عدم الالتفات إلى إرجاف العملاء وضجيج الأعداء حول مشاريع الزفاف الجماعي فهم ينزعجون لتحصين أبنائنا بالزواج لأننا بهذا المشروع المبارك نبطل مفاعيل الحرب الناعمة التي لا تقل خطورة عن حروبهم العسكرية والاقتصادية ونحمي مجتمعاتنا من عوامل الانحراف والسقوط.
مثمنا دور المزكين الذين فضل مبادرتهم الى دفع الزكاة استطاعت الهيئة العامة للزكاة تنفيذ المشاريع الإنسانية والخيرية مستهدفة مختلف الفئات.. لافتا الى المشاريع التي تعتزم الهيئة تنفيذها قريبا والتي تستهدف الغارمين والمعسرين الى جانب المشاريع المختلفة في مختلف مصارف الزكاة.

على هامش الفعالية
وعلى هامش فعالية العرس الجماعي الثالث، التقت "26سبتمبر" عددا من الشخصيات المحلية والعرسان للحديث عن أهمية الأعراس الجماعية، وخرجت بالحصيلة:-

انتصارات اجتماعية
وكيل محافظة ذمار الشيخ عباس العمدي، أشاد بالانتصار الذي حققته الهيئة العامة للزكاة باعتباره موازيا للانتصارات العسكرية الذي حققه رجال الرجال في جبهات العزة والكرامة وذلك انتصارا لاكمال دين 720عريسا وعروسا من مختلف شرائح المجتمع من المعاقين ومن ذوي الدخل المحدود.
أضاف العمدي انه بحكمة وبفضل هذا القرار في جعل الزكاة في مصارفها من قبل القيادة السياسية ممثلة بالسيد القائد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي حفظه الله.

الملاذ الآمن
ويقول مدير فرع هيئة الزكاة في مديرية وصاب السافل الاستاذ الفاضل، علي أحمد مقبل العلوي، إن مشاريع هيئة الزكاة اتسعت وشملت مصارفها الثمانية وحققت نجاحات كبيرة بتوفيق من الله سبحانه وتعالى وبجهود رئاسة الهيئة رغم الفترة الزمنية القصيرة منذ أن تم تأسيسها في الكثير من المشاريع الاقتصادية، والمساعدات النقدية، وكفالة الايتام وغيرها من المشاريع التي أسهمت في تخفيف المعاناة عن الأسر الفقيرة".
وأضاف أن من أبرز الأهداف الاستراتيجية للهيئة التي برزت وبقوة في إحياء فريضة الزكاة وتحقيق التكافل الاجتماعي للحد من الفقر بين أبناء المجتمع، والغارمين بالإضافة إلى توسعة المشاريع لتشمل المساعدات الطبية الطارئة في مختلف المجالات بينهم مرضى الغسيل الكلوي والتلاسيميا وإقامة المخيمات الطبية في معظم مديريات المحافظات اليمنية.

رسالة للمجتمع
وأكد العلوي، أن الأهمية من إقامة وتنظيم الهيئة للأعراس الجماعية تحصين الشباب غير المقتدرين على الزواج من الفقراء والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، بقدر ما هي رسالة لأبناء المجتمع لمواجهة ظاهرة ارتفاع المهور التي تسببت في عزوف الشباب عن الزواج، لتصبح الهيئة الملاذ الآمن للفقراء والمساكين والأيتام ولتكوين حياة أسرية متماسكة، جراء الوضع المعيشي الاستثنائي الذي يعيشه الشباب واتساع البطالة جراء الحرب والحصار على بلادنا منذ ثماني سنوات، وانقطاع المرتبات منذ نهاية العام 2016م.
وأفاد أن الأعراس الجماعية التي تنظمها هيئة الزكاة تأتي تنفيذا لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي، الذي اعطى الزكاة ومشاريعها أهمية لتحقيق الفاعلية في أهدافها الاجتماعية.

مواجهة الفقر
وبين العلوي أن عدد المستفيدين من مشروع "رحماء بينهم" في وصاب السافل أكثر من خمسة آلاف مستفيد بمبلغ يتجاوز 100مليون ريال تم صرفها عن طريق هيئة البريد، ومبلغ 8 مليون ريال، لعدد 10 مستفيدين في العرس الجماعي الثالث، إلى جانب المساعدات الإنسانية الطارئة سواء العلاجية والزواج وفي سبيل الله، لعدد 21 مستفيدا تجاوزت جميعها مبلغ 4 ملايين و660 ألفا و500ريال، بالإضافة إلى حافز الموظفين والنفقات التشغيلية للفرع وغيرها من المهام الميدانية التي تتجاوز المليون ريال شهريا.
وأشار إلى أن الزكاة أصبحت حاضرة بمفهومها الديني والأخلاقي في مواجهة الفقر لتحقيق التنمية الاقتصادية، بعد أن تم افراغها من محتواها ومعناها الحقيقي خلال العقود الماضية وتغييب مصطلح الزكاة وإحلال مصطلح الواجبات بدلا عنها.
واختتم مدير فرع الزكاة بوصاب السافل بالقول "لا يسعنا إلا أن نرفع خالص الشكر والتقدير لقيادة الهيئة ممثلة برئيسها الشيخ شمسان محسن أبو نشطان على ما يبذله من جهود في صون الزكاة وتحصيلها كركن من أركان الإسلام، وتطوير العمل المؤسسي للهيئة، بالإضافة إلى مدير فرع الهيئة بالمحافظة السيد المجاهد إبراهيم المتوكل، الذي كرس جهده للمتابعة في إنجاح العمل، وفقا لما أراده الله.

تحصين الشباب
وعبر مدير الشؤون القانونية بالهيئة العامة للزكاة بذمار القاضي علي العنهمي بالفخر والاعتزاز بتنظيم العرس الجماعي الثالث لـ720 عريسا وعروس من أبناء محافظة ذمار لمن يستحق من مصارف الزكاة الثمانية.. مبينا استمرار الهيئة في تنفيذ المشاريع الإنسانية والخيرية.
ولفت إلى أهمية تيسير تكاليف الزواج لتحصين الشباب ومواجهة الحرب الناعمة التي تستهدفهم.

مشروع العفاف
فيما أشار رئيس قسم العلاقات بالهيئة العامة للزكاة بذمار الأستاذ علي محمد اليريمي إلى ما يمثله مهرجان العرس الجماعي الثالث لأبناء ذمار من أهمية كبيرة لتحصين أبنائنا بالزواج من شريحة الفقراء والمحتاجين والذي يأتي ضمن مشروع العفاف وضمن قائمة أولويات الهيئة العامة للزكاة في المصارف الشرعية التي تستهدف هذه الشريحة لمواجهة الحرب الناعمة التي يحاول الأعداء أن يغزوا الشباب وأبناء المجتمع.

فرحة لا توصف
العريس عبدالكريم صالح حسن الفلاحي من أبناء مديرية مغرب عنس الذي عبر عن فرحته وشعوره العميق بانضمامه مع زملائه للاحتفاء بهذا العرس الجماعي الكبير الذي تنظمه الهيئة العامة للزكاة في محافظة ذمار بتوجيه مباشر من قائد الثورة السيد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي حفظه الله كما أشكر الهيئة العامة للزكاة وكل القائمين على هذا العرس الجماعي لمساعدتي لكمال نصف ديني .

نشر الفضيلة
فيما أكد العريس محمد علي حمزة من أبناء مديرية وصاب السافل أن هذه اللفتة الكريمة من قائد الثورة السيد العلم عبدالملك بن بدر الدين الحوثي الذي وجه بتفعيل دور الهيئة العامة للزكاة بتزويج أبناء الفقراء والمساكين ساهمت في نشر الفضيلة والعفاف في أوساط الشباب والشابات لمواجهة الحرب الناعمة والظواهر السلبية في المجتمع.

تحصين الشباب
في حين اعتبر العريس علي محمد يحيى راجح من أبناء مديرية جبل الشرق أن مهرجان العرس الجماعي الثالث الذي تنفذه الهيئة العامة للزكاة في محافظة ذمار بتوجيهات القيادة الثورية والسياسية ساهم في تحصين الألف الشباب من الفقراء والمحتاجين والذين تجاوز عليهم العمر ولم يستطيعوا عفة انفسهم.

حلم حياتي
وقال العريس عبدالله محمد أحمد زيد من أبناء مديرية انس في هذا اليوم الجميل الذي استطعت وانا وزملائي العرسان تحقيق حلم حياتنا أتقدم بالشكر الجزيل لقائد الثورة السيد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي وكذلك الشكر لكل القائمين على هذا المهرجان الوطني الكبير ممثلة بالهيئة العامة للزكاة بذمار.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا