محليات

في اللقاء التشاوري لقيادات وزارة الصحة

المتوكل: الوزارة ستعمل على توجيه   70 ٪  من خدمات القطاع الصحي إلى الريف
بدأت بصنعاء أمس أعمال اللقاء التشاوري الصحي الموسع لقيادات وزارة الصحة ومديري مكاتب الصحة بالمحافظات والمديريات لتعزيز النظام الصحي.

يهدف اللقاء في ستة أيام بحضور وكلاء وزارة الصحة ومديري مكاتب الصحة ورؤساء الهيئات ومدراء البرامج بالوزارة إلى مناقشة التوجهات الاستراتيجية وفقا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وتعزيز النظام الصحي من خلال تدخلات متكاملة دعما لبرنامج التحصين الموسع.
كما يهدف اللقاء إلى التعريف بأهم التحديات التي تواجه قطاع الرعاية الصحية الأولية وأولويات الاستجابة لها وتعزيز التغطية بالتحصين من خلال نظام المديرية الصحية وتفعيل دور المجتمعات المحلية في تعزيز التدخلات الصحية وفي مقدمتها التحصين الموسع.
واكد وزير الصحة الدكتور طه المتوكل أن هذا اللقاء يمثل البداية لنقلة صحية حقيقية حيث يستهدف مدراء مكاتب الصحة بالمحافظات والمديريات لتعزيز النظام الصحي للوصول إلى الأرياف.
وأشار إلى أهمية تعزيز الخدمات على مستوى الريف من خلال العمل بنظام المديرية الصحية للوصول لجميع الناس في كافة المناطق الريفية وتقديم الخدمات الاساسية في الرعاية الصحية الأولية خاصة في ظل التحديات الراهنة.
ولفت وزير الصحة إلى أن الوزارة ستعمل على توجيه   70 في المائة من خدمات القطاع الصحي إلى الريف.
وتطرق الى توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بضرورة تفعيل كافة الوحدات والمراكز والمستشفيات الريفية والمحورية في مختلف المحافظات.
وبين اهمية الثقافة القرآنية ومدلولاتها في القطاع الصحي.. مشيراً إلى أن العاملين في القطاع الصحي معنيون بالتحرك القرآني في الاحسان والعطاء وانقاذ حياة الناس وتخفيف معاناتهم.
وأكد الدكتور المتوكل ضرورة تكاتف جهود الجميع من أجل النهوض بالقطاع الصحي وتحسين الخدمات الطبية والصحية.
من جانبه استعرض وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور أهداف ومحاور اللقاء..  مستعرضا تحديات وأولويات الرعاية الصحية الأولية ونظام المعلومات.
فيما استعرضت مدير برنامج التحصين الموسع الدكتورة غادة الهبوب مؤشرات التحصين والتحديات الراهنة وسبل الاستجابة لها.
وكانت جلسات عمل أمس الأول من اللقاء استعرضت اولويات التخطيط الاستراتيجي وفق أولويات الوزارة ودورات التقييم وفق المعايير والأدلة الوطنية للمحافظات والمديريات.
كما تم استعراض نظام المديرية الصحية وأولويات المرحلة القادمة وآليات تعزيز القيم والتدخلات الصحية وأدوار المجتمعات المحلية في دعم القطاع الصحي.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا