محليات

المحافظات المحتلة.. تطورات وتداعيات الأحداث

المحافظات المحتلة.. تطورات وتداعيات الأحداث

فصائل الانتقالي تمنع دخول ناقلات الغاز المنزلي إلى عدن
   تشهد المناطق الواقعة تحت سيطرة قوى التحالف في المحافظات المحتلة حالة من الانفلات الأمني الكبير، تصاعدت فيه جرائم القتل والتصفيات والتي راح ضحيتها العديد من الأبرياء بينهم أطفال ونساء ورواد العمل الإنساني والاغاثي

ضمن حرب التصفيات فيما بين الفصائل المسلحة الموالية للتحالف وتنامي الصراع المحتدم بين اطراف مرتزقة التحالف قاد مؤخراً الى تصعيد متبادل يقود الى تحويل المحافظات المحتلة الى ساحات صراع جديدة فيما يخدم اجندة القوى الاستعمارية في عدن وسقطرى وشبوة وتقاسمت السعودية والامارات السيطرة على حضرموت لكن الاخيرة فشلت من خلال مرتزقتها المجلس الانتقالي الذي حشد أنصاره الذين لا يتجاوزون المئات في تأكيد لعدم وجود حاضنة له في حضرموت ليتجه صوب جارتها الغيظة في محافظة المهرة في محاولة لتعويض الفشل الذي حققه في المكلا..  تأتي هذه الفوضى الأمنية التي تشهدها المحافظات الجنوبية المحتلّة؛ جراء غياب أبسط المعايير المطلوبة لتواجد سلطات الدولة، وفي ظل حضور واسع للمليشيات المتناحرة متعددة الولاءات، بالإضافة إلى عناصر تنظيمَي القاعدة وداعش، إحدى أدوات تحالف العدوان الأمريكي السعوديّ على اليمن.
ويعكس الانفلات الأمني الذي تعيشه المحافظات الجنوبية المحتلّة واقع الصراع المحتدم بين الأدوات الموالية لقوى الغزو والاحتلال، والذي أصبح كابوساً مزعجاً بالنسبة للمواطنين في تلك المناطق، وأدى إلى انتشار حالة الرعب والخوف في أوساطهم، حَيثُ يرجع مراقبون أسبابَ ومخاطرَ ذلك إلى وجود خلافات سياسية وعسكرية داخل الكيانات والفصائل التابعة لدول تحالف العدوان الأمريكي- السعوديّ الإماراتي ومع توتر المشهد الأمني بات أبناء المحافظات الجنوبية يعيشون وضعاً صعباً وتسبب ذلك في نزوح الآلاف منهم، خُصُوصاً مع تردي الوضع المعيشي، وانعدام الخدمات في هذه المحافظات؛ ما ولَّدَ حالةً من عدم الرضا من خلال الخروج في احتجاجات شعبيّة، كما تسبب مشهد الانفلات أَيْـضاً بمغادرة بعض البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية.
الأوساط السياسية تتهم الاحتلال السعوديّ الإماراتي بالضلوع خلف هذه الممارسات؛ وذلك؛ مِن أجلِ خلق حالة من الفوضى الأمنية وَاللا استقرار؛ الأمر الذي يساعدُه على بسطِ المزيد من نفوذه وأطماعه في هذه المحافظات، وَأَيْـضاً خدمة لأجندات الدول الكبرى، وبالتالي الانفلات والفوضى الأمنية في المحافظات الجنوبية والشرقية هي الصورة الأبرز التي جلبها تحالف العدوان منذ سيطرته على هذه المحافظات؛ وهي أَيْـضاً بعض من أهداف يسعى من خلالها إلى تعزيز وجوده في هذه المحافظات خدمة لمشروعه.. فإلى حصيلة أهم الأحداث:

متابعة ورصد : حسان السعيدي
عدن
< عثر الأهالي وسط مدينة عدن الواقعة تحت سيطرة فصائل التحالف على جثة شاب مقتولا، وأفاد شهود عيان أن عدد من المواطنين عثروا على جثة الشاب خالد مصطفى علي سعيد 23 عاما مضرجا بالدماء بجانب بستان عبدالحميد في السيلة بمنطقة الشيخ عثمان، وأشاروا إلى أن الشاب خالد مصطفى تم إطلاق النار عليه من قبل مجهولين دون معرفة الجناة.. الجدير ذكره أن الحادثة هي الثانية منذ العثور على جثة شخص مجهول الهوية مقتولا داخل سيارة نوع “فوكسي” في منطقة دار سعد الاحد الماضي.
< اقتحم مسؤول محلي موالٍ للإمارات أحد المساجد في مدينة عدن لفرض إمام جديد ضمن عملية ممنهجة للسيطرة على منابر الجماعات الصوفية بالمدينة، وأكدت مصادر مطلعة أن مدير الأوقاف في عدن محمد الوالي التابع للمجلس الانتقالي اقتحم مسجد “الرحمن” في مديرية المنصورة بقوة السلاح لفرض إمام جديد وطرد الإمام السابق للمسجد الذي ينتمي للجماعات الصوفية.
< تتواصل الاحتجاجات الرافضة لقرار منع الدراجات النارية في عدن جنوب اليمن، وأفادت مصادر إعلامية بأن احتجاجات مالكي الدراجات النارية ذات الثلاث العجلات  تواصلت لليوم الرابع على التوالي.. موضحة ان المئات من الشبان  تظاهروا عصر اليوم  في المنصورة والشيخ  عثمان رافضين القرار الأمني بمنع حركة الدراجات النارية ذوات الثلاث عجلات الذي أصابهم  بمقتل في مصدر رزقهم الوحيد .
< تعرض قيادي فيما يسمى “مجلس القيادة” التابع للتحالف لإهانة بالغة على أيدي الفصائل الموالية للإمارات خلال حضوره إحدى الفعاليات الحقوقية بمدينة عدن، مصادر محلية بالمدينة أكدت أن فصائل المجلس الانتقالي التابعة للإمارات منعت رئيس ما يسمى “دائرة الشباب في مجلس القيادة” محمد المقبلي الذي ينتمي لحزب الإصلاح دخول فندق كورال لحضور فعالية بخصوص تجنيد الأطفال بعدن.
< أكد قيادي في المقاومة الجنوبية وعضو هيئة رئاسة ما يسمى “التحالف الموحد لأبناء شبوة” أن “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للإمارات سيتجه لنصب المشانق في شوارع مدينة عدن، وأفاد القيادي والشيخ القبلي سالم أبو زيد الخليفي أن انتقاداته لقيادات الانتقالي لاسيما من اللصوص وتجار الحروب وسماسرة الأراضي والجبايات انعكست عليه لتقوم عليه القيامة.
< طالبت الحكومة التابعة للتحالف كافة وزرائها الذين يقيمون في عواصم البلدان بالعودة العاجلة إلى مدينة عدن، ودعا تعميم صادر عن مكتب رئيس الحكومة الوزراء إلى العودة بصورة عاجلة إلى مقرات أعمالهم في عدن لممارسة المهام المنوطة بهم، وفق التعميم.
< خرجت يوم أمس الأول السبت كافة محطات الكهرباء عن الخدمة في مدينة عدن دون تحريك ساكن من الحكومة التابعة للتحالف، وقيادات “المجلس الانتقالي الجنوبي”، وأكدت مصادر مطلعة في مؤسسة كهرباء المدينة أن جميع المحطات خرجت عن الخدمة سوى محطة بترومسيلة بسبب نفاد الوقود لتشكل كارثة تتكرر بين الحين والآخر رغم المطالبات المستمرة بشراء الوقود.
< أقدمت فصائل الإمارات على اقتحام منزل شيخ قبلي ينتمي لمحافظة أبين المتواجد في مدينة عدن الخاضعة لسيطرة التحالف، وقالت مصادر مطلعة إن عناصر في فصائل المجلس الانتقالي الجنوبي اقتحمت منزل الشيخ القبلي جعفر سعيد الشدادي الفضلي في منطقة الفتح بمديرية التواهي، وقاموا بهدم أجزاء من المنزل على رؤوس ساكنيه، وأضافت المصادر أن مجاميع مسلحة من قبائل أبين توافدت إلى محيط منزل الشيخ الفضلي رداً على الاقتحام الذي شنته الفصائل، دون ذكر الأسباب.

لحج
<  احتشد العشرات من وجهاء وأعيان مديرية المقاطرة الموالين لـ”طارق صالح” بمحافظة لحج للوقوف أمام الانتهاكات والممارسات التعسفية التي تنفذها فصائل الإصلاح العسكرية في المنطقة، وحذر وجهاء المقاطرة في اجتماع لهم قيادة “اللواء الرابع مشاة جبلي” التابع للإصلاح الذي يسيطر على المنطقة وعدد من المناطق الغربية للمحافظة من عواقب جر المنطقة إلى مربع العنف جراء اقتحام مسلحي اللواء عدد من المنازل واختطاف عدد من المواطنين بينهم معاقون وأطفال خلال الأيام الماضية.
< تسببت آلية عسكرية تابعة للفصائل الإماراتية بمقتل 6 مواطنين في محافظة لحج، وأفاد شهود عيان أن آلية عسكرية لفصائل المجلس الانتقالي الجنوبي التابعة للإمارات كانت تسير بسرعة جنونية اصطدمت بحافلة صغيرة “باص” لنقل المواطنين في منطقة الفيوش بمديرية تبن، سقط على إثرها 6 وفيات كانوا داخل الباص.

أبين
< منعت فصائل ما يسمى بـ“المجلس الانتقالي الجنوبي” التابعة للإمارات دخول ناقلات الغاز مدينة عدن الخاضعة لسيطرة التحالف وقالت مصادر محلية بالمدينة إن عناصر الانتقالي المتواجدة في مدينة شقرة الساحلية بمحافظة أبين احتجزت العشرات من ناقلات الغاز المنزلي والبضائع التجارية عدن بذريعة الحمولة الزائدة، وأضافت المصادر أن قيادات العناصر طالبت سائقي ناقلات الغاز تفريغ الحمولة الزائدة التي تقدر بالطن إلى الهواء الطلق.
< منعت فصائل الإمارات أبناء مديرية مودية من دخول مناطقهم في محافظة أبين، وأوقفت عناصر في فصائل المجلس الانتقالي الجنوبي التي تنتشر في مثلث العريض عدداً من أهالي منطقة الجزع شرق مودية ومنعتهم من الوصول إلى منازلهم بناء على توجيهات من قيادات الفصائل في أبين دون أي مبرر.
< أكدت مصادر محلية في محافظة أبين الخاضعة لسيطرة فصائل التحالف انقطاع الطريق الدولي الساحلي الرابط بين المحافظة ومحافظتي شبوة وحضرموت خلال الساعات الماضية، وذكرت المصادر أن سيول الأمطار الغزيرة قطعت الخط الدولي في منطقة أحور الساحلية الواقعة تحت تأثيرات إعصار تيج، مبينة أن سقوط الأمطار خلفت 3 إصابات جراء انهيار جدار على منازل مبنية من القش يقطنها نازحون من أبناء مودية والحديدة.

حضرموت
<  انهار جسر لمرور السيارات في الطريق الدولي الرابط بين حضرموت وسلطنة عمان شرقي اليمن، وأكد ناشطون من أبناء حضرموت أن سيول الأمطار تسببت بانهيار الجسر الواقع في منطقة بشار بمديرية قصيعر الساحلية القريبة من محافظة المهرة جراء تأثيرات إعصار تيج المداري.

شبوة
<  نجا مسؤول محلي من محاولة اغتيال إثر تعرضه لهجوم مسلح في محافظة شبوة الواقعة تحت سيطرة فصائل التحالف شرقي اليمن، وأكدت مصادر محلية بالمحافظة أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على سيارة مدير مديرية الروضة عاتق جبور شرق مدينة عتق مركز المحافظة ولاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة.
< اجتاح مرض خطير مختلف مديريات محافظة شبوة النفطية الواقعة تحت سيطرة التحالف شرقي اليمن، وسط فشل الجهات الصحية بالمحافظة الغنية بالنفط، وحذرت منظمة أطباء بلا حدود من زيادة حالات الإصابة بالكوليرا في مدينة عتق مركز شبوة، وعدد من المديريات التي وصلت إلى مستشفى عتق للأمومة والطفولة.
< فجر مسلحون قبليون أنبوب نقل النفط الخام في محافظة شبوة الخاضعة للتحالف، ونقلت مصادر محلية بالمحافظة أن المسلحين فجروا أنبوب نقل النفط في منطقة المجازة بمديرية حبان جنوب مدينة عتق مركز المحافظة، احتجاجا على تدهور الخدمات وأوضحت المصادر أن تفجير أنبوب النفط يأتي احتجاجا على تردي الأوضاع الخدمية دون ايفاء السلطات المحلية الموالية للإمارات بالتزاماتها التنموية.

 المهرة
<  شهد أبناء محافظة المهرة أوقات عصيبة نتيجة تعرض المحافظة لإعصار “تيج” الذي خلف ضحايا بالعشرات ونزوح نحو 10 آلاف أسرة واضرار كبيرة في البنى التحتية والممتلكات الخاصة والعامة، ونتيجة هذه الكارثة التي يواجهها أبناء المهرة لم يكن هناك أي دور لحكومة المرتزق معين عبدالملك ومجلس الرياض الرئاسي والتحالف للإغاثة أو الإنقاذ في موقف مخزٍ ترك أبناء المهرة يواجهون مصيرهم المجهول.

سقطرى
<  غرقت سفينة “صقر شروين” الخاصة بتموين أهالي أرخبيل سقطرى الواقعة تحت سيطرة التحالف بالمواد الغذائية ومادة الغاز المنزلي بسبب إعصار تيج الذي وصل سواحل محافظتي المهرة وحضرموت، وأفادت مصادر مطلعة أن السفينة التي تزن 70 طنا وتبلغ قيمتها قرابة 450 ألف درهم إماراتي التي تعود ملكيتها للمواطن ناجم محمد عبدالله زعبنوت تدمرت أثناء تواجدها في ميناء سقطرى.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا