محليات

معرض القرية الذكية اختراعات بعقول يمنية عظيمة

معرض القرية الذكية اختراعات بعقول يمنية عظيمة

كتبت: أحلام عبدالرحمن /

تزخر بلادنا بالكثير من المبدعين في جميع المجالات ومنها الاختراعات الاكترونية والتكنولوجيا وتجمعت خيرة الكفاءات في معرض القرية الصغيرة الذي نظمته مجموعة "ايفنتس شس" والذي بدأ في يوم الأحد 3-6 ديسمبر 2023م وبرعاية كريمة من الشيخ سلطان السامعي عضو المجلس السياسي الأعلى.

وفي دهاليز المعرض الذي اقيم في صالة الوشاح التقينا في ركن القاعة بأحد الخريجين من كلية الهندسة جامعة صنعاء وهو محمد السريحي وكان واقفاً يعرض للزائرين روبرت آلي ناطق تدعى "زيتا" وتجيب على اسئلة الناس, ويقوم الروبرت البشري بعدة مهام خدماتية في الاستعلامات وخدمة المستشفيات والفنادق وخدمة العملاء وفي مجال التعليم.. وقاطعته بالسؤال عن كيفية عمل هذا الريبورت؟
اجاب: يشتغل على نظام "روز" من التلفون مباشرة بحسب النسب الاضافية الافتراضية للريبورتات زيتاس..  

أعمال درامية
وفي القسم الآخر قسم التصوير والإنتاج الفني ويدعى "دوت نوشن الفني" وفيه شركات لإنتاج الأعمال الدرامية الضخمة ويتوقع عمل مسلسل درامي خلال شهر رمضان القادم بعنوان "ماء الذهب" من ثلاثين حلقة من بطولة نبيل حزام ويحيى ابراهيم وعبدالله ابراهيم ومن مدينة عدن هيل ابو اصيل وعبير عبدالكريم وهو من انتاج شركة "دوت نوشن" وإخراج هاشم هاشم والمؤلف الموسيقى المبدع محمد القحوم.. أما مؤلفو المسلسل الكاتبة يسرا عباس ووجدي الأهدل ومحمد الأخشر..

مشروع آلة إعادة الورق
وفي القسم الآخر التقينا بإحدى خريجات الهندسة جامعة صنعاء قسم ميكاترونكس وهي أبرار عبدالرحمن الجعفري حيث تستهل كلامها قائلة: هذا المشروع عبارة عن آلة لتدوير الأشياء القديمة ومنها الورق حيث يضاف اليه بعض المواد وندخله الى داخل خزان الآلة بعد إزالة الأحبار منه نهائياً ثم يتكون لب الورق ويتم إنزال اللب الى خط سير بطول 8 أمتار من خلاله يتم تشكيل الورق الجديد حسب الطلب..
وسألتها عن كلفة المشروع؟
قالت المهندسة أبرار: تبلغ كلفة المشروع 8 ملايين ريال وتستطرد قائلة: تستغرق العملية عشرين دقيقة لإنتاج 305 أوراق, اما الورق الناتج عن إعادة التدوير فهو كالتالي:-
أوراق الكاكي او الكرافت- أوراق الدفاتر- أوراق الأطعمة - أوراق المقوى- أوراق الفاين- أوراق التغليف
وهذا المشروع بمشاركة خمس خريجات هندسة وقد شاركن من قبل في عدة معارض.. وشكراً للصحيفة على هذا الاهتمام بالأجيال الشابة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا