كتابات | آراء

وجز الوجيز لأكثر من موضوع

وجز الوجيز لأكثر من موضوع

العيد عيد العافية
العيد عيد العافية حسب ما يقوله المثل الشعبي المأثور لكن العافية تحتاج مدد والمدد ما هلوش.. حتى فرحة العيد خلال العقد الماضي من القرن الحالي غائبة إلى أجل غير مسمى

وأنا بصفتي الشخصية لم استطع أن أعيش فرح الأعياد خلال العقد الماضي والاحتفال بطقوسها فقد كنت اسمع أو أشاهد رحيل أناس أعزاء على قلبي بعضهم من أساتذتي وبعضهم من زملائي وبعضهم من تلاميذي والبعض الآخر من أهلي.. في عيد الأضحى المنصرف وقبل أيام قليلة من حلوله توفى الأخ عارف مثنى طويل من أسرتي وقبله بأيام قليلة استشهد الشاب الخلوق النموذجي صلاح علي أحمد طويل وهو أيضاً من أسرتي.. حرقي عليك يا صلاح يا حرق ما يبرد ولا أعتقد أن حرق استشهاد الشاب صلاح علي سيبرد ولن أنساه بقية عمري، لم أعزي إخوان الشهيد صلاح ولم أعزي أخوان وأبناء الفقيد عارف بل عزيت نفسي نعم عزيت نفسي بدموعي أثناء خلوتي بنفسي.. الله يرحمك أيها الفقيد عارف مثنى رحمة الأبرار الله يرحمك أيها الشهيد صلاح علي رحمة الأبرار ولا نامت أعين الجبناء..

وجع قلب
أعتقد أن الكثير من أوجاع وعلل وأسقام أي مرض غير القلب تهون وغالباً ما تكون قابلة للشفاء العاجل أو الآجل أما أوجاع ومرض القلب ففي الغالب خطيرة وتؤدي إلى الوفاة.
قال الدكتور السوري نزار الناصر وهو أخصائي قلب في مقال كتبه في مجلة العربي الكويتية العدد رقم (605) لشهر ابريل من عام 2009م بعنوان "عندما تؤثر النفس على الجسد" قال نصاً: "أصبحنا نسمع كثيراً أن فلاناً أصيب بالاكتئاب بسبب ما عاناه من مشكلات ومصائب وآخر أصيب بجلطة قلبية أو سكتة دماغية" نفس المرجع أربعة أسطر من ص148.
وأشار دكتور نزر إلى تسريع النبض وزيادة ضغط الدم وسرعة تجلطه.
كما تطرق إلى أمراض القلب والشرايين التاجية
كما قال نصاً في خمسة أسطر من نفس المرجع ص150:"أن الغضب والانفعال الشديد يؤديان إلى ارتفاع في ضغط الدم مما قد يتسبب في انفجار أو انسداد احد شرايين المخ أو إلى تضييق وانسداد في شرايين القلب أو سرعة التنفس وتقلص في عضلات القلب وسرعة ضرباته" وفي نفس المرجع ص35 وتحت عنوان"قال الدكتور مجدي يعقوب جراح القلب البريطاني مصري الأصل:"مرض القلب في العالم العربي أكثر منهم في اي مكان آخر بسبب النظام الغذائي السيء" كلامه صحيح كتب في سطرين وهنا اضيف القول أننا اليمنيون أكثر من غيرنا عرضة لأمراض القلب لعدة أسباب وهي:
• النظام الغذائي السيئ أحياناً والشحيح أحياناً أخرى.
• مضغ القات وشراهة التدخين.
• كثرة تناول المأكولات المليئة بالزيوت.
• كثرة الجدال والخلافات.
ولذلك أنصح مرضى القلب بالابتعاد عن الزيوت والقات والدخان وتجنب المشاكل والتوتر.
الصحفية المتهمة
قبل 13عاماً و8أشهر خاطبت الصحفية السودانية لبنى الحسين المتهمة بارتداء البنطلون حكومة بلادها قائلة: "الحكومات عليها إدخال المرضى الى المستشفيات وإدخال الأطفال إلى المدارس ولكن ليس من مهامها إدخال النساء إلى الجنة"
• المرجع مجلة العربي العدد 611 اكتوبر 2009م ثلاثة أسطر من ص35.
المعنونة: «قالوا»
لاحظوا وتمعنوا بعبارات الأسطر الثلاثة أنها ولا أروع، لكن القيادة الإخونجية السودانية في عهد عمر البشير خلال أكثر من عقد قد أدخلت الشعب السوداني في أزمات سياسية واقتصادية طاحنة.. ثم حصلت تغييرات أخرى غير إيجابية تمخضت وولدت فأراً وانتجت للسودان صعود اثنين ضباط "خُجفان" بليدان هما:المدعو عبدالفتاح البرهان والمدعو محمد حميد الحاج كلاهما مرتزقة ينفذان أجندة خارجية وقد دخلا في صراع عنيف لا يبدو أنه سيحسم في المستقبل القريب نظراً لمستوى التكافؤ بالعدة والعتاد.
إن صراع "الخجفان" البلداء السودانيين على غرار المصارعة الرومانية القديمة التي لا تنتهي إلا بمقتل أحد المتصارعين..

قنوات فائضة
عندنا في اليمن قنوات تلفزيونية فضائية كثيرة فائضة عن الحاجة القناة الأولى نسختين وقناة عدن نسختين واليمن اليوم نسختين وقناة سهيل وقناة يمن شباب والمهرية واللحظة والهوية وغيرها..
إننا لسنا بحاجة إلى هذه القنوات التي تتوالد كالأرانب.. نحن بحاجة إلى تسوية سياسية ومرتبات كافية ومنتظمة وأمن واستقرار وحياة كريمة طال انتظارها..

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا