الصفحة الإقتصادية

تفردت بخدماتها وانتشارها فنالت ثقة المشتركين والمساهمين.." يمن موبايل" .. ريادة ومواكبة وعطاء

تفردت بخدماتها وانتشارها فنالت ثقة المشتركين والمساهمين.." يمن موبايل" .. ريادة ومواكبة وعطاء

التميز الذي ظهرت به شركة " يمن موبايل" للهاتف النقال، في الاجتماع الـ16 للجمعية العامة لمساهمي الشركة، جاء ليؤكد المكانة الكبيرة ومسيرة الإنجازات العظيمة التي حققتها الشركة

لتصل إلى هذا المركز المرموق بين بقية الشركات، من خلال وتيرة العمل والتطوير المتسارع في مضمار السباق مع كل جديد في عالم التكنولوجيا والاتصالات، وتلبية تطلعات واحتياجات الجمهور في خدمات الاتصال وخدمات الانترنت المتعددة.

ثناء وإشادة
 كان لمساهمة " يمن موبايل" في تطوير قطاع الاتصالات اليمنية، الدور الأبرز الذي يشهد ويشيد به الجميع في ومختلف المحافل والفعاليات، ومن ذلك ما ذكره وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس مسفر عبدالله النمير خلال مشاركته في الاجتماع الـ16 للجمعية العامة، بقوله: " نثني ونشيد بالدور الذي قامت به شركة يمن موبايل والإنجازات والأعمال التي حققتها خلال العام الماضي 2022م وخلال الاشهر الماضية من العام 2023م وهي خطوات اساسية ورئيسية بالنسبة لتطوير قطاع الاتصالات".. مضيفاً:"  نحن في الوزارة كمشرفين ومنظمين لقطاع الاتصالات معنيين بالشراكة مع يمن موبايل لتحديد التوجهات الرئيسية للقطاع، وانعاش خدمات الاتصالات في الجمهورية اليمنية".

الأفضل بين المشغلين
 حرصت شركة " يمن موبايل" على انتهاج أفضل مستويات الحوكمة المعتمدة، وارساء القيم المؤسسية الفعالة، التي زادت من ثقة جهة الاشراف الرئيسية " وزارة الاتصالات" وكذلك مساهمي الشركة ومشتركيها.. وهنا يشير وزير الاتصالات وتقنية المعلومات إلى  مستوى العلاقة التي تربط شركة يمن موبايل بكافة عملائها وأيضاً بالوزارة وحكومة الانقاذ الوطني .. مشيداً بمستوى الالتزام والحوكمة التي تخضع لها شركة " يمن موبايل"، ومؤكداً أن " يمن موبايل" من أولى المشغلين بل الأفضل بين المشغلين بالالتزام والوفاء بالالتزامات المترتبة عليها، وأنها الشركة الوحيدة التي تظهر مدى التزاماتها لكافة المتطلبات سواءً الضرائب أو الجمارك أو الصناديق، وهو يشهد بكفاءة إدارة الشركة والحوكمة التي تخضع لها.

"موبايل" شريك اساسي
وتأكيد للمكانة التي احتلتها شركة " يمن موبايل" والدور المأمول منها كشريك اساسي في تطوير الخدمات الرقمية.. يقول الوزير النمير: " لدينا توجه رئيسي ويمن موبايل ستكون شريكاً اساسياً مع الوزارة وبقية المشغلين في تقديم خدمات المحتوى الداخلي عبر شركات الحوسبة المحلية، بالإضافة إلى خدمات الشمول المالي أو الخدمات المالية الرقمية، التي اصبحت تمثل جزءاً أساسياً من الخدمات الرقمية في الجهورية اليمنية.

نتائج متميزة
مثل العام 2022م نقلة نوعية لشركة " يمن موبايل" فقد تمكنت الشركة خلاله من تحقيق العديد من النجاحات رغم استمرار الظروف الاستثنائية التي تعمل في ظلها.. حيث يؤكد رئيس مجلس الإدارة الاستاذ عصام علي الحملي أن الشركة واصلت مسيرة النجاح والتميز استمراراً للريادة التي حققتها في سوق الاتصالات اليمنية، مرتكزة على الجهود المبذولة من قيادة الشركة وإدارتها التنفيذية بكافة أركانها.
وأوضح أنه ورغم التحديات التي واجهتها  الشركة جراء العدوان والحصار واستهداف مواقع ومحطات الشركة وارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، وكذلك ارتفاع تكاليف تحويل النقد من المحافظات وحدة المنافسة والتسارع التكنولوجي إلا أن الشركة استطاعت تجاوز تلك الصعوبات ومواجهة تلك التحديات محققة نتائج متميزة.

مؤشرات مالية
وعلى صعيد المؤشرات المالية يشير رئيس مجلس الادارة إلى أن الشركة  تمكنت خلال العام 2022م من تحقيق نمواً ملحوظاً في الايرادات، حيث بلغ اجمالي الإيرادات المحققة أكثر من 220 مليار ريال، بنمو عن الايرادات المحققة بالعام 2021م قدر بأكثر من 30 ملياراً، كما بلغت صافي الربحية بعد خصم الزكاة والضريبة حوالي 44 ملياراً و619 مليون ريال، وبالتالي ارتفاع نسبة أرباح المساهمين الموزعة إلى 38% وهي أعلى نسبة أرباح تم توزيعها في اليمن.

أهم الانجازات
لم يتوقف نجاح شركة " يمن موبايل" عند سقوف الإيرادات والأرباح والمركز المالي الذي حافظت عليه رغم ارتفاع التكاليف واستهداف الأبراج والمحطات من قبل العدوان في العديد من المحافظات.. بل أبهرت الجميع بعمليات التطوير والتحديث المستمرة في أنظمتها التقنية والفنية وفقاً لتقنية الجيل الرابع " 4G" فكان المشغل الأول لهذه التقنية في اليمن من بين الشركات الأخرى.. وفي هذا الجانب يسرد الاستاذ عصام الحملي رئيس مجلس الادارة أهم تلك الانجازات بما يلي:-
- الانتقـــــــال إلى تقنية الجيل الرابع وإطلاق خدمة الـ 4G"" كأول مشــغل للجيل الرابع في اليمن، حيث بدأنا هذه الخدمة مطلع يناير 2022م في أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء وإب والحديدة كمرحلة أولى، ثم تم نشر وتوسيع الخدمة لتصل إلى 19 محافظة.
- التحـديث والتــطوير الشـامل للأنظمـة والتقنيـات وتركيب انظمة جديدة بأحدث المواصفات العالمية.
- إنشاء العديد من المواقع والمحطـات الجـديدة لنشــر وتوسـيع التغطية في مختلف محافظات الجمهورية.
- تقديم خدمات وعروض تسويقية جديدة متنوعة تلبي حاجات وتطلعات الجمهور.
- تطوير البناء التنظيمي والمؤسسي للشـركة من خلال تنفيذ مشروع تحديث وتطوير الشركة عبر شركة استشارية عالمية متخصصة.
- تنمية وتطوير مهارات وقـدرات المـوارد البشـرية من خـلال التدريب والــتــأهيل وتشجيع وتحفيز الموظفين على المبادرة والابداع والابتكار وصولاً إلى الاداء المتميز والفعال.

أعلى حصة سوقية
وأكد رئيس مجلس الادارة أن التزام الشركة بالحوكمة واطرها المؤسسية، وتبني أساليب التخطيط الاستراتيجي، وكذلك المضي قدماً في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للشركة 2022-2026م، كل ذلك أثمر في زيادة عدد المشتركين بشكل يبعث على الفخر والاعتزاز، بوصولهم مع نهاية العام 2021م إلى أكثر من 10 ملايين مشترك، وإطلاق فئة رقمية جديدة تبدأ بالرقم " 78" لمواكبة الاقبال الكبير على خدمات الشركة.. لافتاً إلى أن الشركة حققت أعلى حصة سوقية في قطاع الاتصالات بنسبة 47 بالمائة.
الإدارة الناجحة
 ما من شك بأهمية الدور الكبير الذي تعلبه الإدارة الناجحة في تحقيق الاهداف والتطلعات الرئيسية المرسومة.. وهذا ما وضحه المدير التنفيذي لشركة " يمن موبايل"  المهندس/ عامر محمد هزاع، بأن تصدر الشركة موقع الريادة في سوق الاتصالات اليمنية، جاء بفضل الجهود الكبيرة التي يبذلها مجلس الادارة، وإيمانه المطلق بأهمية التغيير والتحديث والمواكبة الدائمة للتطور السريع في عالم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبقاعدة العميل مركز كل شيء.
وقال المدير التنفيذي: إن جهود الادارة التنفيذية اثمرت في توجيه كافة الجهود لتنفيذ الخطط التي تم رسمها لكافة الادارات والقوى العاملة للشركة في ظل رقابة أداء متواصل، وهو ما انعكس بتحقيق العديد من الانجازات على مختلف القطاعات الادارية والتجارية في الشركة كالتسويق وخدمة العملاء وخدمات التدريب والتأهيل وغيرها".

التحديث والتطوير
التحديثات الكبرى التي قامت بها شركة " يمن موبايل" على الصعيد الفني، والانتقال إلى نظام قادر على استيعاب تكنولوجيا الجيل الرابع لتبقى في ريادة شركات الاتصال، كان من أهم الخطوات والاستحقاقات التي تمكنت الشركة من الوفاء بها في العام 2022م.. عن أهمية هذا الجانب يتحدث المدير التنفيذي المهندس عامر هزاع بالقول: " حرصنا في قيادة الشركة والإدارة التنفيذية من خلال تنفيذ مشروع التحديث والتطوير الذي هدف إلى أن تكون الشركة مشغلاً لخدمة الاتصالات النقالة بمستوى عالمي يرتكز على العميل وموجه نحو السوق، من خلال تحديث أربع رافعات ومسارات عمل رئيسية " الاستراتيجيات، البناء التنظيمي، الاجور والمرتبات، والعمليات"، والالتزام بكافة المعايير العالمية وجودة والاداء".  

 الريادة في الانتشار والخدمات
طريق الريادة الذي اختطته شركة "يمن موبايل" مبني على استراتيجيات واضحة المعالم هدفها الوصول إلى افضل المراتب والمحافظة على الريادة في الانتشار والخدمات.. حيث يؤكد رئيس مجلس الادارة الاستاذ عصام الحملي أن الشركة ستواصل خلال العام 2023م تركيز جهودها نحو تنفيذ توجهاتها الاستراتيجية والعمل على التوسع والانتشار في تشغيل تقنية الجيل الرابع، وتقديم المزيد من الخدمات والمنتجات الرقمية المبتكرة.

المساهمون والمشتركون
وأمام تلك النجاحات التي ظهرت بها " يمن موبايل" كشركة وطنية حملت على عاتقها الريادة في تطوير اتصالات الهاتف النقال والخدمات المصاحبة، وكذلك الوفاء تجاه التزاماتها برفد الاقتصاد الوطني والمشاركة في التنمية بجوانبها المختلفة، بالإضافة إلى المحافظة وتنمية أموال المساهمين من الشخصيات الاعتبارية الحكومية والخاصة والمساهمين من أفراد المجتمع، وصولاً إلى توزيع أكبر نسبة للأرباح بين بقية الشركات والمؤسسات.. عبر عدد من المساهمين عن فخرهم بالنجاحات والمكاسب التي حققتها شركتهم " شركة يمن موبايل".. موجهين الامتنان والشكر إلى رئيس واعضاء مجلس إدارة شركة يمن موبايل، الذين اثبتوا جدارتهم وكانوا عند حسن ظن المساهمين في تحمل المسؤولية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها اليمن نتيجة العدوان والحصار.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا