الأخبار |

أمريكا تهيمن على سوق السلاح العالمي في 2019

هيمنت الولايات المتحدة الأمريكية على سوق السلاح العالمي سنة 2019، حسبما أفاد لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، اليوم الاثنين.

أمريكا تهيمن على سوق السلاح العالمي في 2019

هيمنت الولايات المتحدة الأمريكية على سوق السلاح العالمي سنة 2019، حسبما أفاد لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، اليوم الاثنين.


واستحوذت صناعة الأسلحة الأمريكية السنة الماضية على 61 بالمئة من مبيعات "أكبر 25 مُصنّعًا" في العالم، متقدّمةً على الصين (15,7 بالمئة)، وفقًا للمعهد.

وارتفع إجمالي مبيعات "المُصنّعين الـ25 الكبار" بنسبة 8,5 بالمئة إلى 361 مليار دولار، أو ما يعادل 50 مرة الميزانيّة السنويّة لعمليّات حفظ السلام التابعة للأمم المتّحدة.

وحلّت ستّ شركات أمريكيّة وثلاث شركات صينيّة ضمن ترتيب أكبر 10 شركات أسلحة، وصُنّفت شركة أوروبية واحدة فقط ضمن هذا الترتيب، هي شركة "بي إيه إي سيستمز" البريطانيّة التي حلّت في المركز السابع.

واحتلّت الشركات الأمريكي الخمسة المراكز الأولى لمبيعات السلاح وهي "لوكهيد مارتن" و"بوينغ" و"نورثروب غرومان" و"رايثيون" و"جنرال دايناميكس" الأمريكية، فيما حلّت شركات "أفيك" و"سي إي تي سي" و"نورينكو" الصينيّة سادسةً وثامنة وتاسعة. واحتلّت مجموعة "إل 3 هاريس تكنولوجيز" المركز العاشر.

وقد هيمنت الولايات المتحدة على السوق منذ عقود، وتبقى الميزانيّة التي خصّصتها للأنفاق واشنطن العسكري الأولى عالميا، ففي العام 2019 وصلت الميزانية 732 مليار دولار، أي ما نسبته 38% من الإنفاق العالمي، وهوما يساوي تقريبا إجمالي ما أنفقته الدول العشر التالية لها في القائمة.

وأنفقت دول العالم نحو تريليوني دولار على العتاد العسكري في 2019 واحتلّت أمريكا صدارة حجم الإنفاق وفق ما كشف معهد سيبري السويدي في 27 أبريل الماضي، فيما حلت السعودية في المرتبة الخامسة عالميا قبل ألمانيا وفرنسا وبعد روسيا مباشرة.

وأوضح التقرير حينها أن الإنفاق العسكري العالميّ عام 2019 وصل أعلى مستوى له خلال ثلاثة عقود، مبينا أن الإنفاق على العتاد العسكري بلغ في العام الماضي 1.917 مليار دولار في العالم؛ أي بزيادةٍ قدرها 3.6% مقارنة بعام 2018، وهي الأكبر منذ 2010، بحيث بلغ "الإنفاق العسكري بلغ أعلى مستوى له منذ نهاية الحرب الباردة" عام 1989

وأشار المعهد إلى أن هذه القيمة تعادل 2.2% من إجمالي الناتج المحلي العالمي، كما أنها تعادل 249 دولارا لكل فرد على وجه الأرض.

والدول الخمس الكبار من حيث الإنفاق - بينها روسيا (الرابعة) والسعوديّة (الخامسة) - أنفقت جميعها أكثر من 60 في المئة من حجم الإنفاق العسكري العالمي.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا