الأخبار |

إسبانيا والنرويج تعلنان رسميا الاعتراف بالدولة الفلسطينية

أعلنت إسبانيا والنرويج، صباح اليوم الثلاثاء، اعترافهما رسميا بالدولة الفلسطينية.

إسبانيا والنرويج تعلنان رسميا الاعتراف بالدولة الفلسطينية

أعلنت إسبانيا والنرويج، صباح اليوم الثلاثاء، اعترافهما رسميا بالدولة الفلسطينية.


وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، خلال مؤتمر صحافي قبل إقرار حكومته مرسوما تعترف بموجبه إسبانيا بدولة فلسطين، "إن اعتماد قرار الاعتراف بدولة فلسطين يتماشى مع القرارات الأممية وغير موجه ضد أي طرف"، ووصفه بأنه "خطوة تاريخية تتيح للفلسطينيين والإسرائيليين تحقيق السلام".

وأضاف رئيس الوزراء الإسباني: "الأولوية الآن لوضع حد للأزمة غير المسبوقة في غزة وينبغي فتح المعابر"، داعيًا إلى "وقف دائم لإطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح المختطفين".

وقال: "لن نعترف بأي تغيير لحدود 1967 دون اتفاق الإسرائيليين والفلسطينيين"، مشيرًا إلى أن "المسار الوحيد للسلام هو حل الدولتين".

وشدد "بيدرو" على التزام إسبانيا بالأمن في المنطقة، لافتًا إلى أنه سيعمل مع الدول العربية على عقد مؤتمر للسلام.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية النرويجية في بيان: "اعتراف النرويج الرسمي بفلسطين كدولة دخل حيز التنفيذ".

وأضاف البيان أن "عددا من الدول الأوروبية الأخرى ذات التفكير المماثل ستعترف رسميا بفلسطين في نفس التاريخ".ومن المقرر أن تعلن أيرلندا اليوم الثلاثاء، اعترافها رسميا بالدولة الفلسطينية.

ولاقى اعتراف الدول بفلسطين مؤخرًا ردود فعل غاضبة من "إسرائيل"، التي باتت تجد نفسها منعزلة منذ بدء حربها على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023.

ومع إسبانيا والنرويج وايرلندا، يرتفع عدد الدول المعترفة بدولة فلسطين إلى 147، من أصل 193 دولة عضوا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا