الأخبار

الدكتور الوهابي يوضح اسباب آلام الظهر

26سبتمبرنت:هناء معياد/

‏قال الدكتور فؤاد عبد الله الوهابي استشاري عظام وتشوهات خلقية  ان آلام الظهر تعد  واحدة من أكثر الأسباب شيوعًا التي تجعل المصابين بها يلجئون لزيارة الطبيب أو يتغيبون عن عملهم ومن علامات وأعراض ألم الظهر تشمل آلامًا في العضلات وألم كالطعن أو ألم كإطلاق نار و ألمًا ينتشر باتجاه الساق وألمًا يزداد سوءًا عند الانحناء أو رفع الأشياء أو الوقوف أو المشي.

الدكتور الوهابي يوضح اسباب آلام الظهر

واضاف الدكتور الوهابي انه تتحسن معظم آلام الظهر بالعلاج المنزلي والرعاية الذاتية، عادة خلال أسابيع قليلة إذا لم تتحسن خلال هذه الفترة فيجب الذهاب الى الطبيب ويمكن في الحالات النادرة اطلب الرعاية الفورية إذا كان ألم الظهر يسبب مشاكل جديدة في الأمعاء أو المثانة ومصاحب لحُمّى ويصاحبه سقوط.

ونوه الى ان من اسباب آلام الظهر إجهاد العضلات أو الأربطة ورفع الأحمال المتكرِّر أو الحركة المفاجئة يمكن أن يجهد عضلات الظهر والأربطة الفقارية والضغط المستمر على ظهرك يمكن أن يسبب تقلصات عضلية مؤلمة.

واشار الدكتور الوهابي الى ان من آلام الظههر ايضا تورم أو تمزق الأقراص الفقارية حيث تعمل الأقراص (الغضاريف) بمثابة وسادة فيما بين العظام (فقرات العمود الفقري) والمادة اللدِنة داخل القرص الفقاري يمكن أن تتورم أو تتمزق وتضغط على عصب ومع ذلك، فقد تصاب بتورم أو تمزُّق في القرص الفقاري دون أن يحدث لك ألم في الظهر ويكتشف بالصدفة ’ وهناك ايضا التهاب مفاصل العمود الفقري الذي يمكن أن يؤدي إلى تضييق المساحة حول الحبل النخاعي،حالة تسمى تضيق العمود الفقري.

ونوه الدكتور الوهابي الى ان هناك ايضا من آلام الظهر عدم انتظام الهيكل العظمي وقد تؤدي منحنيات العمود الفقري إلى الجانب إلى ألم الظهر وكذا هشاشة العظام ويمكن أن تُصاب فقرات العمود الفقري بكسور من الضغط إذا أصبحت العظام مسامية وهشة.

وحو عوامل الخطورة قال  الدكتور الوهابي "العمر حيث  تزيد فرص الإصابة بآلام الظهر كلما تقدمت في العمر، بدءًا من عمر الثلاثين أو الأربعين تقريبًا وقلة ممارسة الرياضة حيث العضلات الضعيفة وغير المستخدمة في ظهرك وبطنك يمكن أن تؤدي إلى الإصابة به والوزن الزائد. يلقي الوزن الزائد بضغط أكبر على ظهرك والأمراض التي يمكن لبعض أنواع التهاب المفاصل والسرطان المساهمة في آلام الظهر ورفع الأشياء على نحو غير سليم يمكن أن يؤدي للإصابة بآلام الظهر والظروف النفسية. يبدو أن الأشخاص المعرضين للاكتئاب والتوتر معرضون بشكل كبير لخطورة الإصابة بآلام الظهر.

واشار الدكتور الوهابي الى الوقاية من آلام الظهر تتمثل من خلال تحسين حالتك البدنية وتعلم وممارسة التمارين الرياضية حيث  يمكن للتمارين المنتظمة منخفضة التأثير - تلك التي لا تُجهد ظهرك أو تعرقله - أن تزيد من القوة والقدرة على التحمل في ظهرك وتسمح لعضلاتك بالعمل بشكل أفضل، مثل المشي والسباحة وبناء قوة العضلات والمرونة وتساعد تمارين عضلات البطن والظهر، التي تقوي قلبك،على تكييف هذه العضلات بحيث تعمل معا مثل مشد طبيعي لظهرك وتعمل المرونة في الوركين والساقين على محاذاة عظام الحوض لديك لتحسين شعور ظهرك.

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا