الأخبار

ترامب يبلغ الكونغرس تسليم السعودية صفقة قنابل (بيفواي4) - ترجمة

26 سبتمبر نت : ترجمة خاصة .. قالت صحيفة الواشنطن بوست الامريكية في مقال بعنوان (الديمقراطية تموت في الظلام) ان ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب ابلغت الكونغرس رسميا يوم الثلاثاء الماضي اعتزامها بيع قنابل دقيقة موجهة بما يقرب من 500 مليون دولار إلى المملكة السعودية.

ترامب يبلغ الكونغرس تسليم السعودية صفقة قنابل (بيفواي4) - ترجمة

وهي صفقة من المرجح أن تثير انتقادات مشرعين يعترضون على تسليح المملكة بسبب التضييق على المعارضة وانتهاكات حقوق الإنسان في الحرب في اليمن .. وفق ما اكدته الصحيفة.

وقال مصدر مطلع رفض الكشف عن اسمه إن الصفقة تشمل 7500 قنبلة من طراز "بيفواي 4" دقيقة التوجيه ، بقيمة 478 مليون دولار .

وقالت الصحيفة ان الصفقة المقترحة كانت قد وقعت اوائل العام الماضي وتم ابلاغ الكونغرس بها يوم الثلاثاء وتشمل ايضا أنظمة اتصالات أمنية داخلية بقيمة 97 مليون دولار واعرب ويليام هارتونج ، مدير برنامج الأسلحة والأمن في مركز السياسة الدولية عن معارضته الشديدة للصفقة مؤكدا بإنها عملية يجب ألا تتم.

وقال في بيان: " البنتاغون يدعي بان القنابل الموجهة الدقيقة تقلل الخسائر في صفوف المدنيين ولكن ذلك لم يحدث.

وقصفت الطائرات السعودية باستخدام الذخائر الدقيقة اهدافا مدنية مرارا وتكرارا الامر الذي ادى الى انزعاج كبير لدى الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

ووفق الصحيفة فقد شددت الولايات المتحدة القيود على السعودية بعد العملية الوحشية التي ارتكبها النظام السعودي عام 2018 ضد الصحفي جمال خاشقجي كاتب عمود في صحيفة واشنطن بوست الذي قُتل وتم تقطيع أوصاله في القنصلية السعودية باسطنبول.

وخلص مسؤولو المخابرات الأمريكية إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمر بالقتل.

وبموجب قواعد بيع الأسلحة فان أمام المشرعين 30 يومًا من يوم الإخطار ، أو حتى 21 يناير ، لتمرير قرار الرفض.

الى ذلك.قال مساعد ديمقراطي في الكونجرس إن إدارة ترامب "كانت تحاول الدخول في المزيد من مبيعات الأسلحة لمنتهكي حقوق الإنسان في الشهر الأخير من ولايتها بسبب اعتراضات الكونغرس الواضحة".

ولم يدل متحدث باسم شركة ريثيون بأي تعليق على الفور. بالإضافة إلى البيع السعودي ، أرسلت إدارة ترامب إخطارات بيع أسلحة إضافية إلى الكونجرس هذا الأسبوع ، بما في ذلك مكونات الأسلحة الصغيرة والأسلحة الصغيرة لكندا والفلبين والمكسيك.

ومن المتوقع أن يرسل المسؤولون إخطارات بصواريخ الطائرات ومواد أخرى لمصر .........

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا