الأخبار

اصداء العرض العسكري في الاعلام الأجنبي

26 سبتمبرنت:متابعة :عبد الله مطهر/

 قالت وكالة "شيبا انتليجنس" الأمريكية إن القوات المسلحة اليمنية متأهبة للحرب، حيث نظمت عرضاً عسكرياً في صنعاء.. شارك فيه الالآف من مقاتلي قوات صنعاء يوم الخميس، في ساحة ميدان السبعين بصنعاء، بمشاركة عشرات الشاحنات المحملة بصواريخ كروز وطائرات مسيرة.

اصداء العرض العسكري في الاعلام الأجنبي

وأكدت الوكالة أن استعراض القوة هذه يحيي ذكرى ثورة الـ 21 من إيلول/ سبتمبر، ويرسل رسالة تحذير إلى خصومهم المحليين والإقليميين.. ومع ذلك فأن خلال العرض حضر كبار مسؤولي حكومة صنعاء لمشاهدة العرض العسكري وألقوا كلمات عبروا فيها عن تحدي أعدائهم والثقة في قدراتهم العسكرية.

ونقلت الوكالة عن وزير الدفاع محمد ناصر العاطفي خلال العرض العسكري في ميدان السبعين وأمام الجمهور قوله: نكرر تحذيراتنا للقوات الأجنبية.. بأننا لن نقبل وجودهم على أراضينا، عليهم المغادرة قبل فوت الأوان.. وإلا سيواجهون براكين الغضب اليمني".

وذكرت الوكالة أنه وقبل أيام من العرض العسكري، نشرت القوات المسلحة اليمنية أنظمة الاتصالات البحرية على نطاق واسع.. وفي هذا العرض العسكري المهيب شاركت المروحيات حيث تحلق في سماء العاصمة صنعاء، وترمي الهدايا فوق الأحياء.

وأضافت أن مسؤولين يمنيين قالوا إن مشاركة القوات الجوية في العرض هي رسالة إلى المعارضين المحليين والأعداء الخارجيين بأن "العقول والأيدي اليمنية استطاعت" استعادة دور القوة الجوية.. مشيرة إلى أن القوات المسلحة اليمنية وسعت نفوذها وتواجدها في عدة محافظات يمنية سيما في عام 2015.

الوكالة الأمريكية كشفت أن حكومة المرتزقة المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية قد فشلت في تدمير وسحق القدرات العسكرية اليمنية على مدى سنوات الحرب الماضية..وبعد أكثر من عام بدأ التحول نحو الدبلوماسية في، وتستمر الجهود لإيجاد حلول سياسية للحرب.

ونقلت الوكالة عن كلمة متلفزة للسيد عبدالملك بدر الدين الحوثي أوضح فيها كيفية السيطرة على صنعاء والتي خلصت اليمن من التدخلات الأمريكية والأجنبية في شؤون البلاد الداخلية.. وأضاف أن القوات المسلحة اليمنية تمكنت خلال سنوات الحرب الماضية من تصنيع جميع أنواع الأسلحة والمعدات العسكرية، بما في ذلك المدفعية والقذائف والمسدسات والصواريخ.

وذكر أنه سيقوم بتغييراً جذرياً يعيد الأمل للشعب ويؤسس لمرحلة جديدة تلعب فيها مؤسسات الدولة دورها في خدمة السكان".. حيث أن المرحلة الأولى من التغيير سيتم الإعلان عنها بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، والتي ستصادف الأسبوع المقبل.

إلى ذلك تحدثت قناة "سمني" الإخبارية الفلبينية أن القوات المسلحة اليمنية تستعرض قوتها العسكرية في أعقاب محادثات السلام اليمنية الأخيرة مع السعودية.. وأن هذا العسكري المذهل يعتبر استعراض للقوة التي باتت تتمتع بها قوات صنعاء المسلحة.. حيث يأتي بعد وقت قصير من انخراطها في محادثات السلام مع السعودية.

وأفادت أن عرض القوة العسكرية هذا يسلط الضوء على التحديات المعقدة التي تواجه الجهود المبذولة لحل الحرب الطويلة الأمد في اليمن.. وتضمن العرض موكبا من المركبات المدرعة والصواريخ والمقاتلين بالزي الرسمي، الذين ساروا أمام كبار الشخصيات اليمنية.

وتابعت أن هذا الحدث أو العرض جاء في أعقاب زيارة وفد حكومة صنعاء الأخيرة إلى الرياض لإجراء محادثات تهدف إلى وضع حد للحرب المدمرة التي اجتاحت أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية.

وذكرت أن المفاوضات وصفت بأنها "إيجابية" لكنها لم تكن حاسمة في النهاية.. في حين أعلنت القوات المسلحة اليمنية في بيان بمناسبة العرض، حرصها على السلام، لكن في حال المملطلة في الملفات الإنسانية، أنها ستعزز قواتها وهي الآن على أتم الاستعداد والجهوزية للحرب في الأسابيع والأشهر المقبلة.. ومع ذلك يشهد اليمن حرباً عسكرية منذ أواخر عام 2014.. حيث تسببت الحرب في أزمة إنسانية، وقتل خلالها أكثر من 377 ألف يمني ونزوح الملايين اليمنيين وتركهم لمواجهة الجوع والمرض.

من جهتها أكدت صحيفة "ذا أراب ويكلي" البريطانية أن وسط مفاوضات السلام مع السعوديين، تستعرض القوات المسلحة اليمنية قواتها العسكرية في صنعاء.. حيث جاء العرض العسكري الضخم بعد يومين من مغادرة المفاوضين اليمنيين الرياض، إذ عقدوا جولة من المحادثات استمرت خمسة أيام مع المسؤولين السعوديين حول اتفاق محتمل يمهد الطريق لإنهاء الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات.

الصحيفة رأت أن القوات المسلحة اليمنية عرضت يوم الخميس الموافق 21/ أيلول سبتمبر 2023، طائرات مسيرة مسلحة بعيدة المدى وصواريخ كروز، في رسالة إلى خصومها في التحالف الذي تقوده السعودية بينما يواصلون مفاوضات وقف إطلاق النار مع الرياض.

 

 وقال بيان لقوات صنعاء: إن شعبنا يؤمن بأن السلام لن يتحقق إلا بفرض معادلة عسكرية رادعة تجبر العدو على الخضوع لكل المطالب المشروعة والعادلة.

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا