الأخبار

صحيفة أجنبية: ما هو التهديد الذي تشكله قوات صنعاء على إسرائيل 

26 سبتمبرنت: ترجمة / عبد الله مطهر -

قالت صحيفة ”ذا إيكونوميك تايمز“ الهندية إن القوات المسلحة اليمنية صعدت هجماتها بطائرات بدون طيار من طراز "يافا" التي ضربت تل إبيب في وقت مبكر من يوم الجمعة، مما أسفر عن مقتل شخص واحد.. ويمثل هذا أعمق ضربة لها في إسرائيل حيث يظهر قدرت الطائرات بدون طيار المتقدمة.

صحيفة أجنبية: ما هو التهديد الذي تشكله قوات صنعاء على إسرائيل 

وأكدت أنه على الرغم من مزاعم تحسين التنكنولوجيا مازال الخبراء مشككين في التهديد الاستراتيجي الذي تشكله هذه الطائرات بدون طيار بسبب المسافة الطويلة من اليمن وتعقيد الدفاعات الإسرائيلية المتطورة..فمنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة في السابع من أكتوبر نفذت القوات المسلحة اليمنية عشرات الهجمات على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن تضامناً مع غزة.

 

وذكرت أن قوات صنعاء قد استخدمت نموذجاً آخر من الطائرات بدون طيار القتالية، من طراز صماد-3 في هجماتها على السعودية والإمارات..ومع ذلك تستخدم طائرات القوات المسلحة اليمنية بدون طيار التوجيه بنظام الـ "جي بي إس"وتطير بشكل مستقل على طول نقاط مسار مبرمجة مسبقاً نحو أهدافها.

وقال المحللون الذين حللوا حطام الطائرة، بما في ذلك المولد وأجزاء من جسم الطائرة وجناح واحد، إن هناك دلائل على أن "يافا" كانت نموذجاً محدثاً لطائرات بدون طيار طويلة المدى القياسية..وأضافوا أنه إذا نظرت عن كثب إلى الحطام والصور  يمكنك أن ترى أن الطائرة بدون طيار التي تم استخدامها لها أوجه تشابه كثيرة مع "صماد-3".

وأوردت أن قوات صنعاء أعلنت في السابق مسؤوليتها عن هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ باليستية استهدفت إيلات في جنوب إسرائيل ومدينتي حيفا وأشدود ، لكن هجوم يوم الجمعة يبدو أنه الأول الذي يخترق الدفاعات الجوية الإسرائيلية المعقدة..مشيرة إلى أنها أول عملية تعلنها صنعاء ضد تل إبيب.. ومع ذلك لاشك أن قدرت قوات صنعاء تتحسن.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا