محليات

بمشاركة 250 طبيباً وجرّاحاً .. مركز القلب العسكري ينظم اللقاء العلمي الثالث

بمشاركة 250 طبيباً وجرّاحاً .. مركز القلب العسكري ينظم اللقاء العلمي الثالث

في اطار الارتقاء بمستوى اداء  الكادر الطبي والجراحي في مركز القلب العسكري وبهدف تحسين وتطوير مستوى الخدمات الانسانية الجليلة التي يقدمها المركز تجاه مرضى القلب وبما من شأنه تحقيق المزيد من النجاحات المتميزة

التي يمضي بها مركز القلب العسكري ليظل على الدوام في موقع الريادة والصدارة من بين كل المستشفيات والمراكز التخصصية في مجال امراض وجراحة القلب.. يحرص المزكز على تنظيم وعقد المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية الكفيلة بتحقيق هذه الغايات وتلبية تلك الطموحات والاستمرارية في النجاح والتميز والريادة.

تغطية: موسى محمد حسن - محمد الدجات
نظم مركز القلب العسكري بصنعاء اللقاء العلمي لأطباء القلب بمشاركة 250جراحا وطبيبا من المختصين في أمراض وجراحة القلب.
وخلال اللقاء اشار مدير مركز القلب العسكري الاستاذ الدكتور طه الميموني إلى أن هذا اللقاء العلمي الطبي يكتسب أهمية بالغة في إتجاه مواكبة أحدث التطورات العلمية والطبية في مجال أمراض وجراحة القلب على مستوى العالم.
مشيرا الى ان مثل هذه اللقاءات العلمية التخصصية من شأنها الإرتقاء بأداء الكادر الطبي وتحسين مستوى تقديم الخدمات الطبية والتشخيصية والجراحية والعلاجية والتمريضية لمرضى القلب.
وقال الدكتور الميموني: "ان مركز القلب يحرص على إقامة وعقد المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية وبمشاركة نخبة من أطباء وجراحي القلب على مستوى الجمهورية لمناقشة المعلومات وعرض التجارب الناجحة والاستفادة من الخبرات المتميزة والعمل على مواكبة التطورات الحديثة في مجال امراض وجراحة القلب".
واضاف: هذا اللقاء العلمي سينعكس بأثره الايجابي على صعيد تطوير مستوى الخدمات الطبية والجراحية والعلاجية المقدمة لمرضى القلب في مختلف مستفيات ومراكز القلب.. مؤكدا ان مركز القلب العسكري يعطي جانب التأهيل الطبي اولوية قصوى ويبذل جهود مضاعفة ليواصل مسيرة النجاح والمتميز في تقديم الخدمات الطبية على ارقى المستويات وفق معايير الجودة الطبية المعتمدة عالميا.
وقدمت خلال اللقاء سبع اوراق عمل، ناقشت الأولى كهربائية ومنظمات القلب بمختلف انواعها، وحالات عدم انتظام وتسارع دقات القلب وكيفية تشخيص ومعالجة هذه الحالات  بالطرق العلمية الحديثة.
وتضمنت ورق العمل الثانية طرق معالجة صمامات القلب والاوقات المناسبة لاجراء التدخلات الجراحية.
ورقة العمل الثالثة تناولت القسطرة التداخلية للجذع الرئيسي التاجي واجراءات القسطرة العلاجية له.
فيما استعرضت ورقة العمل الرابعة كيفية السيطرة على العدوى والحد من انتشارها وطرق الوقاية منها.
وتناولت الورقة الخامسة جراحة قلب الاطفال والتطورات الحديثة في هذا الجانب وكذا اجراءات القسطرة التداخلية عند الاطفال ومقارنتها مع التطورات الجارية على مستوى العالم في هذا المجال.
ورقة العمل السادسة تركزت على جانب الادوية والعقاقير الحديثة المميعة للدم وتلبيتها لحاجة مرضى القلب.
وتمحورت الورقة السابعة حول كيفية معالجة الحوامل ممن يعنين من امراض في القلب وفي صمامات القلب وتوضيح الموانع القلبية للحمل.
> وعلى هامش اليوم العلمي التقت صحيفة 26 سبتمبر بعدد من الكوادر الطبية والجراحية من المشاركين في اللقاء العلمي.. وكانت البداية مع كبير الاطباء في مركز القلب العسكري العميد الدكتور محمد المرولة والذي تحدث عن الاهمية البالغة لانعقاد هذا اللقاء العلمي فقال:
>> يحرص مركز القلب العسكري على عقد المؤتمرات واللقاءات العلمية رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن نتيجة العدوان الهمجي والحصار الخانق والمطبق المفروض على بلادنا وانعكاس تأثيرهما التدميري الهدام على كل جوانب ومناحي الحياة ومنها الجانب أو القطاع الصحي والطبي، إلا أن المركز يبذل كل ما بوسعه ويسخر كافة امكانياته المتاحة في سبيل استمرار عملية التأهيل العلمي للارتقاء بمستوى أداء العاملين في مركز القلب من اطباء وجراحين وممرضين ولضمان استمرارية النجاح والتميز المنقطع النظير فيما يقدمه المركز من خدمات طبية وتشخيصية وجراحية وعلاجية والمريضية لمرضى القلب وفقاً لمبدأ ومعايير الجودة المعتمدة عالمياً.
فهذه اللقاءات والمؤتمرات العلمية تكتسب اهمية بالغة في اتجاه مواكبة أحدث التطورات الطبية على مستوى العالم وفي هذا اللقاء العلمي يتم مناقشة الابحاث العلمية والتطورات الحديثة في مجال امراض وجراحة القلب وذلك بهدف مواكبة هذه التطورات، اضافة الى تبادل المعلومات العلمية والاطلاع او الالمام بكل ما هو جديد والاستفادة من الخبرات الطبية المتميزة في هذا المجال التخصصي الهام وهذا بالتأكيد له أثره الايجابي الكبير في اتجاه تطوير مستوى الخدمات الطبية والارتقاء بأداء الكادر الطبي والصحي والجراحي وهنا تتجسد عزيمة مواصلة درب التطور والتطوير والتغلب على كل التحديات والصعوبات وعدم الوقوف عند حد معين من النجاح بل الاستمرار نحو تحقيق المزيد من النجاحات والارتقاء بمسارات العمل الطبي وبما يلبي كافة الطموحات المنشودة.
> الدكتور نور الدين الجابر -مدير ادارة التعليم الطبي المستمر بمركز القلب العسكري:
>> الهدف من هذا اللقاء العلمي هو تأهيل الكادر الطبي المتخصص في مجال امراض وجراحة القلب، حيث ناقش اللقاء العديد من المواضيع ومن ضمنها تشخيص امراض القلب والوسائل التشخيصية لأمراض القلب الى جانب عمليات القسطرة والعمليات الجراحية للقلب وغيرها من الجوانب والمواضيع المتعلقة بأمراض وجراحة القلب، بحيث شملت المواضيع التي تم مناقشها في هذا اللقاء العلمي كافة اقسام مركز القلب العسكري والتوضيح الدقيق للمشاركين عما يقدمه مركز القلب العسكري من خدمات طبية متميزة والآلية المتبعة في تقديم هذه الخدمات وعن مستوى الاداء النوعي لكادر المركز.
كما تكمن أهمية اللقاء العلمي في نشر المعلومات وتقديم الخبرات العلمية الطبية من جانب كوادر مركز القلب العسكري وبالتالي يجني المشاركون الفائدة المرجوة من خلال نشر هذه المعلومات وكذا من خلال النقاشات فتتحقق الاستفادة لكل المشاركين من مختلف مستشفيات ومراكز القلب في بلادنا وفي مقدمتهم الكادر الطبي والجراحي العامل في مركز القلب العسكري.
> الدكتور أحمد لطف المترب- استاذ امراض وجراحة القلب بجامعة صنعاء:
>> تكمن اهمية مثل هذه اللقاءات العلمية في أنها تعد محطة هامة لتجديد معلومات الطبيب والجراح المتخصص في مجال امراض وجراحة القلب وهي تعد ضرورة من ضروريات العمل الطبي والجراحي لكافة الاطباء والجراحين وبما من شأنه مواكبة كل جديد في هذا المجال الطبي التخصصي الهام وانعكاس ذلك على الخدمة الطبية المقدمة للمرضى وتحسين جودتها والارتقاء بمستوى تقديمها الى أعلى المستويات.
فالطبيب اليمني هو فرد من افراد الاسرة الطبية العالمية ويجب ان يكون مستواه موازي لمستوى الاطباء في دول العالم المتقدمة والمتطورة في المجالات الصحية والطبية ومن أهم الاشياء التي تساعد على تطوير الطبيب اليمني هي المؤتمرات والورش واللقاءات العلمية التي تنظم في مثل هذه المجالات الطبية التخصصية الهامة وذلك رغم الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا ويعيشها ابناء شعبنا اليمني ومن ضمن الاطباء وذلك نتيجة للعدوان الهمجي الغاشم والحصار الخانق المفروض على بلادنا.
> الدكتورة عبير عبدالله الصلبة- اخصائية باطنية في مركز القلب العسكري:
>> هذا اللقاء العلمي يأتي ضمن الانشطة العلمية التي ينظمها ويقيمها المركز بهدف مواكبة التطورات العلمية في مجال امراض وجراحة القلب حيث يلتقي في هذه اللقاءات والمؤتمرات العلمية كوكبة ونخبة من اطباء وجراحي القلب من مختلف مستشفيات ومراكز القلب على مستوى الجمهورية ويتم في هذه اللقاءات الاستفادة من الخبرات في هذا الجانب التخصصي الهام وهو جانب امراض وجراحة القلب ويتم فيها ايضا المشاركة في المعلومات ومناقشة كل جديد على مستوى العالم في مجال امراض وجراحة القلب فتكتسب هذه اللقاءات والمؤتمرات العلمية أهميتها الكبيرة كونها تمثل حلقة وصل بين أطباء وجراحي القلب في بلادنا.
وتجدر الاشارة هنا الى ما حققه مركز القلب العسكري من تميز ونجاح كبير ومنقطع النظير خلال العام 2020م بما قدمه من خدمات طبية وتشخيصية وجراحية وعلاجية وتمريضية متميزة تجاه مرضى القلب الذين وصلوا الى المركز، وسنتحدث عن هذا النجاح وعن هذه الانجازات الطبية المتميزة بلغة الارقام، وعلى النحو التالي:-
اجرى المركز 1457 قسطرة تشخيصية cag و592 قسطرة علاجية pci ، فيما بلغت عمليات الايكو echo 3391 اضافة الى تنفيذ 40 عملية ايكو بالمنظار tee ، ونفذ المركز 230عملية قلب مفتوح (115 عملية صمامات و87 عملية شرايين و28 عملية تشوهات خلقية) بواقع 1200 ساعة عملية قلب مفتوح، وقام المركز بمعالجة 19 حالة بمنظمات القلب (كهربائية القلب).

تنفيذ 14 عملية قساطر اطفال
تنفيذ 27 قسطرة علاجية طارئة
اجراء 50 عملية بالون
وبلغ عدد المستفيدين من صيدلية المركز 37874 فيما بلغ عدد المستفيدين من المختبر 21061 ووصل العدد بالنسبة للفحوصات والتحاليل المخبرية الى 127407
عيادات المركز استقبلت الكثير من الحالات، بحيث وصلت عدد الحالات التي استقبلتها عيادة الباطنية الى 3974، فيما عيادة الجراحة استقبلت 1122 حالة.
بدوره قسم الطوارئ استقبل 4142 حالة رقود مؤقت تحت الملاحظة 24 ساعة، ووصلت الحالات التي وضعت في العناية المركزة ccu 360 حالة.. قسم رقود الباطنية بلغت فيه عدد الحالات المرضية خلال الفصل السنوي نحو 326 حالة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا