محليات

أكد أن هناك خطوات جادة لدعم مشاريع الطاقة الشمسية

أكد أن هناك خطوات جادة لدعم مشاريع الطاقة الشمسية

المهندس الحسني : لمسنا خطوات جادة من قبل القيادة السياسية والحكومة في دعم مشاريع الطاقة الشمسية
خاص- عبدالحميد الحجازي/

 أوضح المهندس حسام حسين الحسني مدير عام شركة "ساما إنرجي"  للمشاريع والاستشارات الهندسية، أن المؤتمر والمعرض الثالث للطاقة المتجددة يكتسب أهمية كبيرة،

حيث يعد حدثاً بارزاً يشارك فيه نحو 62 عالماً وباحثاً متخصصين في مواضيع الطاقة الشمسية بالإضافة إلى المشاركات العلمية الخارجية للعديد من العلماء ومنهم الدكتور مروان ذمرين وهو عالم يمني مشارك من دولة اليابان.
وقال المهندس الحسني:" حظي مؤتمر الطاقة الثالث بالرعاية والمشاركة الفاعلة للجانب الحكومي، وهو ما يعزز التوجه الرسمي نحو تبني استراتيجيات وطنية وشراكة فاعلة مع القطاع الخاص للنهوض بقطاع الطاقة في اليمن، والاستفادة من البدائل التي وفرتها الطاقة النظيفة في العديد من المجالات التنموية والخدمية ".
وأضاف: لقد لمسنا في الفترة الأخيرة خطوات جادة من قبل القيادة السياسية وقيادة الحكومة، لدعم مشاريع الطاقة الشمسية وضرورة إيصال خدماتها لمختلف مناطق اليمن، وإعطاءها الأولوية ضمن مشاريع التنمية الزراعية والصناعية وغيرها من المجالات التي تحتاج للطاقة.
وأشار حسام الحسني أن مؤسسات الدولة حرصت على التواجد في المؤتمر الثالث للطاقة، من خلال وزارة الكهرباء، ومؤسسة تصنيع الطاقة المتجددة، وزارة المالية ممثلة بوحدة التدخلات المركزية وصندوق دعم محافظة الحديدة، ومياه وكهرباء الريف، وغيرها من الجهات الرسمية المشاركة في المؤتمر، وهذا سيسهم بشكل كبير في تكاتف الجهود الرسمية وجهود القطاع الخاص لتغطية احتياجات اليمن من الطاقة الشمسية.
وتطرق إلى أن شركة " ساما إنرجي"  من الشركات الأوائل في مجال الاستشارات والإشراف على المشاريع وتهدف إلى الأخذ بأفضل الحلول وتقليص كلفة الطاقة، كما أنها نفذت العديد من مشاريع المياه والكهرباء والصحة والزراعة، وتشرف الشركة حالياً على مشروع الـ70 الميجا المنفذ في الصليف بمحافظة الحديدة، وهو أول مشروع في اليمن بهذا الحجم لتوليد وضخ الطاقة عبر شبكة الدولة، وبحيث تصل الطاقة إلى كل بيت عن طريق الشبكة المركزية، ويستفيد من عائدات هذا المشروع صندوق دعم محافظة الحديدة.
وأكد المهندس مدير شركة " ساما إنرجي" أن القطاع الخاص شريك فاعل إلى جانب الدولة في تبنى استراتيجية التحول إلى الطاقة البديلة، وتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية التي يستفيد منها المواطنون في مختلف المحافظات.. لافتاً إلى أن الإعفاءات الجمركية على مدخلات الطاقة الشمسية، وكذلك الإعفاءات الضريبية التي أقرتها الحكومة، قد حفزت القطاع الخاص الوطني  لتطوير قطاع الطاقة الشمسية وإدخال أفضل الأجهزة والمعدات الأخرى، وكذلك التنافس للدخول في مشاريع كبيرة تخدم البلد وتساهم في عملية التنمية بمختلف جوانبها.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا