محليات

وكيل وزارة التربية والتعليم لـ« 26 سبتمبر »:215 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية العامة السبت المقبل في 1493 مركزاً اختبارياً

وكيل وزارة التربية والتعليم لـ« 26 سبتمبر »:215 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية العامة السبت المقبل في 1493 مركزاً اختبارياً

هناء الكدس

أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم- نائب رئيس اللجنة العليا للاختبارات الاستاذ احمد النونو، أن عدد المتقدمين لاختبارات الثانوية العامة للعام الدراسي 1445هـ والذين تم منحهم أرقام جلوس، يزيدون عن (215.000) طالب وطالبة سيؤدون اختباراتهم ابتداءً من يوم السبت 18/شوال 1445هـ الموافق 27/4/2024 م في (1493) مركزاً إختبارياً.

بينما بلغ عدد المتقدمين لدخول اختبارات الشهادة الأساسية " تاسع" نحو (282805) طالب وطالبة سيؤدون اختباراتهم ابتداء من يوم الأحد 19/شوال1445هـ الموافق 28/4/2024م في 2638 مركزاً إختبارياً.. وأشار النونو في تصريح خاص لـ"26 سبتمبر" أنه سيشارك في إدارة العملية الاختبارية على المستوى المركزي والمحلي والمراكز الاختبارية ما يتجاوز عدد 70 ألفاً من الكوادر التربوية والتعليمية.. وقال إن تشكل لجان النظام والمراقبة للشهادتين الأساسية والثانوية تعد من التكوينات المحورية للوصول لتنفيذ عملية الاختبارات، حيث تعمل لجان النظام والمراقبة وفق المهام والاختصاصات من يناير من كل عام تبدأ باستلام قوائم المراكز الاختبارية المعتمدة على مستوى كل محافظة ومراجعتها وإقرارها وترميزها وفق الإجراءات والضوابط المعتمدة، وتحديد فئات أرقام الجلوس على مستوى كل محافظة، وتسلم كشوف التقدم للمتقدمين للاختبارات على مستوى كل مدرسة بشكل مستقل من لجان فحص وثائق الطلبة بعد التأكد من صحة استحقاق كل طالب لدخول الاختبارات ومطابقة كشوف التقدم عبر النظام.
وحول الآلية التي تم اعتمادها لوضع الاختبارات لهذا العام .. قال النونو: عملنا على تحسين نوعية الأسئلة وضمان جودتها (جودة الخصائص) مع تحقق مرونة أكبر في إعداد الأسئلة الاختبارية نماذج متعددة ومتكافئة تصل إلى 30 نموذجاً متعدداً ومتكافئاً ويحقق العدالة والشمولية، ونسعى من خلالها إلى القضاء تماماً على الغش، وإدراج معلومات الطالب كاملة في ورقتي الأسئلة والإجابة (الاسم- رقم الجلوس- الصورة) .. كما يتم الأخذ بعين الاعتبار عند تنفيذ عملية المسح إسكان الإدخال الآلي لأوراق الإجابة وتأثيرات الرطوبة التي تتعرض لها وذلك باتخاذ إجراءات إضافية في تصفية وتجفيف أوراق الإجابة الخاصة بطلاب هذه المحافظات الساحلية والصحراوية من الأتربة وتأثيرات الرطوبة وتجهيزها لعملية المسح والإدخال الآلي لعملية التصحيح الالكتروني لضمان سلامة التصحيح وحصول كل طالب على استحقاقه الفعلي.
• وعن كيفية التعامل مع الإشكالات التي قد تواجه الطالب أثناء سير الاختبارات ومنها الوقت المخصص للإجابة.. يقول وكيل وزارة التربية والتعليم:
** بالنسبة للوقت المخصص للإجابة لا يتم تحديد الوقت المخصص للإجابة بصورة ارتجالية وإنما يحدد الوقت وفق حساب كم تحتاج كل فقرة من الدقائق للإجابة عليها على مستوى الطالب المتوسط والضعيف، أما في حال وجود بعض الصعوبات والمتمثلة في صعوبة بعض الأسئلة إن وجدت في أي نموذج وأوضحت تقارير المراكز الاختبارية وفرق التوجيه والإشراف المركزي والمحلي واللجان الفرعية بالمحافظات وبحسب توجيهات معالي الوزير يتم تشكيل لجنة فنية من مختصي المواد لدراسة التقارير ووفقاً للنتائج يتم اعتماد درجة أي فقرة لصالح الطالب.
• كما تحدث الاستاذ أحمد النونو عن رؤية وزارة التربية والتعليم وقيادتها لتطوير نظام تقييم مستوى التحصيل العلمي خاصة بعد الانتقال إلى نظام الأسئلة الموضوعية المتوافقة مع نظام التصحيح الالكتروني، مبيناً أن الوزارة تعمل حالياً على إعداد التصور العام لتفعيل قياس الجوانب التحريرية في مهارات الحفظ والخط والتعبير وفق نظام اختباري مقالي في جميع المواد.. وخاطب الطلاب المتقدمين للاختبارات باستغلال الوقت المتبقي للامتحانات في المذاكرة ومراجعة المنهج الدراسي والاطلاع على نماذج سابقة والإجابة عليها بالتعاون مع «معلميهم» لقياس مدى تمكنهم من تجاوزها وفهم ما يلزم فهمه عبر الدروس التعليمية من خـــلال متابعة القناة التعليمية الفضائية، وكذا عبر قناة الوزارة على اليوتيوب.. وتمنى وكيل وزارة التربية والتعليم بأن يكون أبناؤنا الطلبة على قدر من المعنويات العالية التي تمكنهم من استقبال الاختبارات وتجاوزها بكل سلاسة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا