كتابات | آراء

كلك نظر: من تاريخ مديرية دمت .. الأرض والانسان .. الحلقة ( الخامسة )

كلك نظر: من تاريخ مديرية دمت .. الأرض والانسان .. الحلقة ( الخامسة )

كنز أحجار الكوارتز في دمت
استناداً الى ما ذكرته في الحلقة قبل السابقة والحلقة السابقة فأنني أجدد التأكيد على ان في باطن أرض دمت وظاهرها كميات كبيرة من أحجار الكوارتز

ومن المرجح ان أكثرها في مدينة حمام دمت ومحيطها وتقل الكمية كلما بعدت المسافة حتى تصل الى 15كم من كل الجهات وهي المسافة المعروفة ببحيرة الماء الكبريتي.
ومعلومة امتلاك دمت الأحجار النارية والرسوبية التي توجد بداخلها مادة اكوارتز عرفتها من خلال الروايات الشفهية والتي بدأت منذُ اكتشافها عام 1851م وآخر ما سمعت عن ذلك في عدن 1985م على لسان الوالد المرحوم صالح أحمد الملاحي وهو من أبناء رداع وكان يسكن مع أسرته في عدن..
والذي أكد لي أن مكتشفها البريطاني جون أديسون ألف كتاب عام 1865م معنون (مواقف لا تنسى) وخص دمت بست صفحات  عنوانها (دمت وحكاية أحجار الكوارتز) وقال انه اشترى من دمت 2600حجر بمبلغ زهيد جداً وأن قيمتها الحقيقة توازي ملايين الجنيهات.
بعد ذلك بحثت عن أي مرجع يوضح أن الأحجار الرسوبية والنارية توجد فيها مادة الكوارتز وهذه المادة غالية الثمن تستخدم في عدة صناعات أبرزها صناعة المجوهرات وصناعة الرادارات وبعد بحث طويل حصلت على المرجع المطلوب في أواخر فبراير من عام 1987م وهو عبارة عن مقال في مجلة العربي الكويتية العدد رقم 339 لشهر فبراير من عام 1987م بعنوان (الكوارتز كنز في باطن الأرض) لكاتبه رؤوف وصفي والمقال جزء منه يخص الصخور الرسوبية والنارية وأكد وجود مادة الكوارتز فيها الكاتب الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء..
وقد تنفست الصعداء وقلت في نفسي هذا المقال سأحتفظ به كمرجع لكتابة مادة عن دمت في وقت لاحق واليوم وبعد احتفاظي به لأربعة عشر عاما ً وستة أشهر هنا احتاجه لكتابة مادة أحجار دمت الرسوبية والنارية والتي تحتوي على مادة الكوارتز وهي على النحو التالي:-
الكوارتز: كنز في باطن الارض
بقلم رؤوف وصفي
يستخدم (الكواتز) في العديد من المجالات في حياتنا اليومية كالمجوهرات والساعات والزجاج والعدسات وأجهزة التلفاز والمذياع والرادار- فما هي قصته؟ ومن أين تبدأ رحلته، وما هي مراحلها حتى يتم تصنيعه فيصبح جزءا من حياتنا العملية؟
تحتفظ الأرض بكنوزها بين طيات الصخور في شكل معادن نفيسة .. كا الألماس والذهب والبلاتين والكوارتز (المرو) وهي تتألق بأحجامها المتباينة وألوانها المتعددة وبريقها الأخاد كأنها بعض أشعه الشمس قد تجمدت في تشكيلات رائعة بين هذه الصخور تتحدى الزمن ويعتبر الكوارتز من أكثر المعادن انتشارا في قشرة كوكب الارض    فمعظم الرمال التي تغطي شواطئ الأنهار والبحار والمحيطات من الكوارتز وبخاصة الرمال البيضاء التي تتكون من حبيبات (الكوارتز) النقية ومن المعروف ان كوكب الأرض يتكون من ثلاث طبقات قشرة الأرض ويتراوح سمكها من ستة كليو مترات تحت المحيطات وسبعين كيلو مترا تحت سلاسل الجبال وتليها طبقة الستار (غطاء النواة) التي يبلغ عمقها حوالي ثلاثة آلاف كيلو متر ثم نواه الأرض التي يصل قطرها إلى حوالي سبعه آلاف كيلو متر.
ويعتقد بأن النواة الخارجية هي في حالة انصهار أما النواة الداخلية فهي صلبة.. ويحيط بباطن كوكب الأرض غلاف من الصخور التي تختلف في كثافتها وطبيعتها وتركيبها وعموما فأن الصخور تتركب من مجموعه عناصر متحدة في صورة مركبات كيمائية تعرف بالمعادن ويقصد بالمعدن الجسم الطبيعي لا العضوي أي ما ليس له أصل نباتي أو حيواني..
الكوارتز كنز بين الصخور
يبلغ عدد العناصر الأكثر شيوعاً في الطبيعة ثمانية تكون في معظم وزن قشرة الارض وهذه العناصر هي الأوكسجين والسليكون والألمنيوم والحديد والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم يمثل الأوكسجين والسليكون حوالي 75% من وزن الغلاف الصخري ومن هذين العنصرين يتكون الكوارتز الذي يطلق عيه علمياً اسم ثاني أكسيد السليكون .
يختلف تركيز المعادن في طيات الصخور فهي كثيفة في بعضها ونادرة في بعضها الاخر وهذا يعني أنه ليس للصخور تركيب كيمائي واحد  بل يمكن تقسيمها الى ثلاثة أنواع وهي :
الصخور النارية : هي التي صعدت من باطن الكرة الأرضية في هيئة كتل صخرية منصهرة يتصاعد منها البخار وتسمى ( الصهارة ) ثم تأثرت ببرودة سطح الارض خلال ملايين السنين فتمدت وتتميز الصخور النارية بشدة صلابتها وبأنها عديمة المسام
الصخور الرسوبية : هي التي نشأت على سطح الارض نتيجة لتفتت الصخور عبر العصور الطويلة ولتأثير عوامل التعرية وأثر الكائنات الطويلة والتأثير على عوامل التعرية وأثر العضوية وتتكون الصخور الرسوبية من عدد طبقات تحتوي على بقايا عضوية نباتية وحيوانية تدل على نوع الحياة التي كانت موجودة في الأزمنة السحيقة المختلفة أي ان هذه الصخور تعتبر بمثابة سجل للكائنات الحية .
الصخور المتحولة : هي التي كانت في الأصل صخور نارية أو رسوبية ثم تغير تركيبها المعدني بسبب عوامل الضغط الشديد والحرارة المرتفعة أو بكليهما معاً
ويدخل الكوارتز في تركيب معظم الصخور النارية والمتحولة من الصخور الرسوبية لأنه يقاوم عوامل التحلل والتفتت التي تتعرض لها هذه الصخور عبر حقب الزمن وتوجد بعض أنواع الكوارتز في بلورات كبيرة الحجم أوقد توجد في بلورات دقيقة جداً تستحيل رؤيتها إلا بأستخدام المجهر وبأعداد كبيرة كما قد يوجد الكوارتز غير النقي في شكل عروق ضخمة يبلغ سمكها عدة أمتار وطولها بضعه كليومترات ..
المرجع مجلة العربي الكويتية العدد 339 الصادرة لشهر فبراير من عام 1987م ص 120 والعمود الأول من ص 122 و8 أسطرمن العمود من نفس الصفحة
ملاحظة :
المقال المذكور الذي كتبه رؤوف وصفي وهو كما أسلفت حائز على جائزة نوبل في الفيزياء هو من المقالات الطويلة وتحديداً من ص 120 الى ص 127 من المجلة – أي ثمان صفحات وانا لم اعرض في هذه المادة غير ما يوازي حيز صفحه واحدة وبالذات التي تخص الأحجار الرسوبية والنارية الموجودة في دمت .
عودة إلى الموضوع : ومادام الموضوع المذكور يطابق الأحجار المذكورة فإننا ندعو الاساتذة والدكاترة المتخصصين في علم الفيزياء في بلادنا الى فحص الاحجار المذكورة ربما تكون المطلوبة .

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا