كتابات | آراء

جرة قلم 13

جرة قلم 13

كلمات تكتب بمااااء الذهب..
لا يوجد شخص خالي من الهموم لكن يوجد من يتذكر أنها مجرد دنيا فيبتسم.
خيـر الأصحـاب إذا ضـحكت لـك الدنـيا لـم يحـسدك، وإذا عـبست لـك الـدنيا وقف بجانبك.
أرقى ما يتعلم الإنسان أن يستمع لكل رأي ويحترمه وليس بالضرورة أن يقتنع به..!!
يقول أحد الصالحين علم ولدك القرآن والقرآن سيعلمه كل شيء، مـن خـسـر بر أمه خسـر حياته كلها!!

أرفقوا بكبـار السن فإنهم يعيشـون في زمن ليس بزمنهم، تحملوا كثرة كلامهم وانتقادهم المستمر فـأنتم لا تعلمـون بماذا يشعرون!
لا تفكر في إرضاء الجميع لأنه عمل مستحيل لم ينجح فيه حتى الأنبياء.. التظاهر بالسعادة رغم آلامك لا يعكس إلا قوة شخصيتك .
روعة الانسان ليست بما يملكه بل بما يمنحه، فالشمس تملك النار لكنها تملأ الكون بالنور.. من عاش خادماً تحت قدم أمه عاش سيداً فوق رؤوس قومه..
قال أحد الصالحين كل الأشياء ترحل ولا تعود إلا الدعاء يرحل بالرجاء ويعود بالعطاء.. قد تكون لحظة من الزمن للناس لا تقاس بالزمن أو بالسنين.. لكن بطيبة القلوب وجمال الأسلوب.. قد تكون لحظة من الزمن تساوي عمرا من الروح.. حين تضيق بكم لا تبكوا.. بل أسجدوا.
مع حلول شهر رمضان المبارك، افقد ذاكرتك الحزينة قدر استطاعتك، فلا تتحسس طعنات الغدر في ظهرك، ولا تحصِ عدد هزائمك معهم، ولا تسجن نفسك في زنزانة الألم، ولا تجلد نفسك بسياط الندم، واغفر للذين خذلوك وضيعوك وشوهوك واغتابوك، وأكلوا لحمك ميتًا على غفلة منك، ولم تشفع لك لديهم سنوات الحب الجميل.
حاور نفسك طويلًا، وسافر في أعماقك، وأبحث عن ذاتك، وأعتذر لها أو ساعدها على الاعتذار لهم.
رمضان هو من أكثر الشهور التي يسعى فيها المسلمون للتقرب إلى الله عز وجل، وفي شهر رمضان المبارك تفتح أبواب الجنة الثمانية وتصفد الشياطين، وتغلق أبواب النار، ومن فضل الله وكرمه أنه يعتق في كل ليلة من ليالي رمضان سبعين ألفا، فلا يدخلون النار أبدا.
بالأمس كنا نقول أهلًا رمضان، والآن نقول مهلًا رمضان، ما أسرع خطاك، تأتي على شوق وتمضي على عجل، اللهم تقبل صيامنا.
أغلق مدن أحقادك وأطرق أبواب الرحمة والمودة.. فارحم القريب وود البعيد وأزرع المساحات البيضاء في حناياك وتخلص من المساحات السوداء في داخلك.
سارع للخيرات، وتجنب الحرام، واخف أمر يمينك عن يسارك، وامتنع عن الغيبة كي لا تفطر على لحم أخيك ميتاً.
احذر الظن السيء أو الإساءة لأولئك الذين دمّروا شيئاً جميلاً فيك، وإياك والظلم فالظلم ظلمات يوم القيامة.
في شهر رمضان المبارك تصبح القلوب عامرة بالإيمان، وتزداد صلة الرحم بين الأهل والأقرباء، ويُصبح الناس متواصلين أكثر مع بعضهم البعض، خاصة أنّ شهر رمضان المبارك فرصة لالتقاء الأحبة معاً على مائدة الإفطار وفي المسجد لأداء صلاة التراويح.. مهما قيلت من كلمات في وصف عظمة شهر رمضان المبارك تظلّ الكلمات عاجزة أمام كل الإيمان الذي يسكن أيامه ولياليه، فكل شيء في رمضان له نكهة خاصة جميلة تجعل أداء العبادات له طقوساً رائعة خاصة اجتماع العائلة في صلاة وعلى السحور والفطور.
من أهم ما يجب أن يلتفت إليه المسلم في شهر رمضان المبارك هو الإخلاص في الصيام وأن تكون نيته خالصة لله تعالى وحده دون أي مراءاة.
من الأخلاق الفاضلة التي يجب أن يتعلمها الإنسان في شهر رمضان المبارك هو خُلق الصدق وتجنب الكذب الذي يُفسد الصيام، واستشعار مراقبة الله تعالى في كلّ وقت وقهر الشيطان.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا