الصفحة الإقتصادية

الزراعة المنزلية للخضروات.. ثقافةٌ واكتفاء..!!

الزراعة المنزلية للخضروات.. ثقافةٌ واكتفاء..!!

أحمد النظامي
تنفق غالبية الأسر ما نسبته 20 ٪ من إجمالي احتياجاتها الغذائية في شراء الخضروات يومياً_ أسبوعياً ؛ بإعتبار الخضروات من الأشياء الضرورية ولما تمثله من قيمةٍ غذائية عالية.

وبالتالي فالإعتماد على شراء الخضروات_وبشكل مستمر _ من الأسواق ينهك ميزانية الأسرة، كإضافة إلى مصفوفة الأعباء المعيشية، حتى أن بعض الأسر لا تستطيع شراء الخضروات وتكتفي بلقمة جافة خالية من العناصر الغذائية القيمة.
وحين تتجه الأسرة من خانة المنتج إلى دائرة المستهلك حتى في أبسط مقوماتها الغذائية معتمدة إعتماداً كلّياً على المنتجات المستوردة؛ فإنها بذلك على حافة الفقر.
من هنا تأتي أهمية الزراعة المنزلية للخضروات كخطوة أولى ومهمة بإمكان كل أسرة تنفذيها سواء في الريف أو المدينة.. فمساحة صغيرة في الحوش أو السطح ،أو البلكونة مناسبة جداً لرسم لوحة بديعة تزرع فيها الخضروات .
سيتعلم الأطفال مهارات حب العمل الطوعي وثقافة الزراعة المنزلية، وستكتسب الأسرة فن العمل التعاوني، إضافة إلى أن وجود الخضروات المنزلية سيجنب أفراد الأسرة خطورة الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة.
ما اجمل أن تتجه الأسرة في زراعة الخضروات منزلياً والاستفادة من الوقت المهدور أمام المسلسلات ..
و العملية سهلة جداً لا تحتاج تكاليف مادية أو جسدية منهكة، بقدر ما تحتاج الري بالتقطير من المياه الموجودة ،حينها سيتواجد في وجباتنا اليومية الطماطم والجزر والخيار، وسيحضر البسباس والباميا والبطاطس، والخس والجرجير ومختلف أنواع الورقيات ،وربما يتم بيع وتسويق الفائض منها والإستفادة من ثمنها.
لا خيار ثالث أمام الأسر المثقفة التي تشبعت بعبق الأرض اليمنية من تحقيق الإكتفاء الذاتي في أبسط ضرورياتها ،وبين الإعتماد على إستهلاك وشراء الخضروات من الأسواق والتي معظمها مستوردة ولها مخاطرها الصحية الناجمة عن المبيدات الكيماوية والأسمدة الضارة.
من الناحية الجمالية ستضفي المساحات الخضراء أجواء من البهجة والسعادة في أرجاء المنزل وتنمية الذوق الجمالي في نفسية الأطفال وتشجيعهم على ثقافة المشاركة في الزراعة البيتية.
ومن الناحية الغذائية فللخضروات قيمتها الغذائية ؛ حيث أظهرت العديد من الدراسات.. للخضروات فوائد متعددة للجسم ؛ نظراً لإحتوائها على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ،كالبوتاسيوم، والماغنسيوم، وفيتامين (أ) و(ج) وغيرها من الفوائد الصحية التي تسهم في الوقاية من الأمراض.
مجمل القول فزراعة الخضروات بداية من المنزل إحدى خطوات الإعتماد على الذات بما يحقق الإكتفاء الذاتي ويضمن للأسرة الحصول على الخضروات الخالية من المخاطر .
كل هذا ليس بغريب ولا بمستحيل على شعبٍ هندس من صميم الصخور الصلبة لوحاتٍ ومدرجاتٍ زراعية كحدائق معلقة في قلب السماء.. وحّول الأرض جنّاتٍ عن يمين وشمال ..
وتبقى الزراعة المنزلية للخضروات ثقافة واكتفاء.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا