الصفحة الإقتصادية

التمر الهندي »الحمر« الشجرة المنسية

التمر الهندي »الحمر« الشجرة المنسية

تنتشر شجرة التمر الهندي أو ما يعرف بالحمر في عدة محافظات يمنية ومنها حجة وإب وذمار ومحافظة ريمة، وغيرها هذه الشجرة رغم اهميتها وسهولة زراعتها وانتشارها بشكل كبير الا انها ظلت منسية لعقود من الزمن..


محمد صالح حاتم
تعد اشجار التمر الهندي من الاشجار العملاقة والمعمرة والتي يصل اعمارها إلى اكثر من 300 عام ، وارتفاعها قرابة عشرة امتار، تمتاز بأنها تتحمل الجفاف والملوحة، وتنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وفي التربة الطينية والرملية والمالحة، رغم هذه المميزات إلا أنها تتأخر في الاثمار والتي لا تثمر إلا بعد عشرت سنوات.

كمية الاستيراد:
استوردت اليمن في العام 2021م 142,5 طنا، ولكن كميات الاستيراد ارتفعت في العام 2022م لتصل إلى 450 طناً.

جهود حثيثة:
بدأت اللجنة الزراعية والسمكية العليا الاهتمام بهذه الشجرة، وحثت على التوسع في زراعتها، وتنظيم تسويق منتجاتها، والزمت التجار المستوردين بضرورة شراء المنتج المحلي

كمية الاستيراد:
وعلى الرغم مما تبذله اللجنة الزراعية والسمكية العليا من جهود وحرصها على دعم المنتج المحلي وتخفيض فاتورة الاستيراد إلا أن كميات الاستيراد من التمر الهندي «الحمر» ارتفعت حيث كانت الكميات التي استوردتها اليمن في العام 2021م 142.5 طنا، ولكن كميات الاستيراد ارتفاعات في العام 2022م لتصل إلى 450 طناً.

وادي مزهر
يعد وادي مزهر بمحافظة ريمة أكثر المناطق زراعة للتمر الهندي الحمر حيث تنتشر زراعتها في الوادي بشكل كبير، وتوجد اشجار معمره بعضها لا يعرف تاريخ زراعتها
المزارع جميل الحسني يشير أن زراعة التمر الهندي موجودة في وادي مزهر منذ القدم، فهو توارثها عن ابيه الذي ورثها عن جده، ويقول: شجرة التمر الهندي تتواجد بكثرة في منطقتنا ولكن لم تجد إي اهتمام من قبل الدولة في السابق وظلت زراعتها بطرق عشوائية، لا يوجد اهتمام بها، ومنتجها لا نجد من يشتريها منا، بينما نجد التمر الهندي المستورد متوفر في الاسواق بكثرة.
ويضيف حاليا بدأنا نلحظ اهتمام لابأس به، ولكن نريد تحركات جادة من قبل الجهات المعنية.
اما المزارع سلطان يحيى الوادي  فيشير أن وادي مزهر يمتلك مقومات زراعية كثيرة بإمكانه أن يكفي اليمن من التمر الهندي، لو وجد اهتماماً بهذه الشجرة.
ويشتكي من عدم وجود مهندسين زراعيين يرشدونهم بالطرق الصحيحة لزراعة التمر الهندي، مؤكدا وجود امراض تصاب بها ازهار الشجرة فتتساقط اثناء الازهار ولا يبقى إلا القليل منها.
مطالباً مكتب الزراعة والري بمحافظة ريمة ووزارة الزراعة والري بشكل عام بتوفير خبراء ومهندسين زراعيين لدراسة الطرق الصحيحة لزراعة التمر الهندي ومكافحة مرض تساقط الازهار.
من جانبه مدير مكتب الزراعة والري بمحافظة ريمة الاستاذ إبراهيم التكروري يشير أن محافظة ريمة وخاصة وادي مزهر يشتهر بزراعة التمر الهندي« الحمر» وبكميات كبيرة، مبينا  أن كميات الإنتاج العام الماضي وصلت إلى 91 طناً، ويؤكد التكروري أن مكتب الزراعة والري العام الماضي قام بالتنسيق مع مؤسسة الخدمات الزراعية لتسويق منتج التمر الهندي وذلك من خلال الزام تجار بشراء المنتج المحلي.
ويشير التكروري أن مكتب الزراعة والري هذا العام قام باستقدام آلة تغليف من فرع مؤسسة الخدمات الزراعية بمحافظة الحديدة، بهدف تنظيم تسويق المنتج والحفاظ على جودته، مبينا أنه سيتم تغليف كل الكميات المنتجة في المحافظة من التمر الهندي وبيعها للتجار بالسعر المناسب والعادل، ويضيف تم مخاطبة إدارة الأمن بمنع خروج إي كميات من التمر الهندي مالم تكن معبأة ومغلفة بطريقة صحيحة وعليها مصدر الإنتاج محافظة ريمة..

فوائد الحمر:
للتمر الهندي فوائد كثيرة ومنها على سبيل الذكر.
1. تحسين صحة الكبد
2. تخفيف الوزن الزائد
3. تسكين الآلام
4. تحسين صحة القلب والشرايين
5-خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.
6-تنظيم مستويات ضغط الدم.
7-منع تراكم الدهون الثلاثية في داخل الأوعية الدموية.
8-. تحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث تحتوي جذور الحمر ولحاء شجرة الحمر على مواد طبيعية ملينة، لذا من الممكن استخدام التمر الهندي للوقاية وعلاج بعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الإمساك، والإسهال.
يحتوي لب الحمر على نسبة جيدة من الألياف الغذائية والبروتينات والأحماض الأمينية التي قد تساعد على تسهيل حركة الغذاء والفضلات في القناة الهضمية، وتحسين الهضم.
9-تنظيم مستويات سكر الدم.
10-تقوية مناعة الجسم.
علاج مرض الملاريا.
تخفيف الالتهابات المختلفة في الجسم وتقوية العظام

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا