الصفحة الإقتصادية

عميد كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة حجة لـ« 26 سبتمبر »: التعليم الزراعي ركيزة أساسية للنهوض بالاقتصاد الوطني

عميد كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة حجة لـ« 26 سبتمبر »: التعليم الزراعي ركيزة أساسية للنهوض بالاقتصاد الوطني

أكد عميد كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة حجة الدكتور حسن السقيل أن التعليم الزراعي يعد ركيزة أساسية من ركائز النهوض الشامل بالاقتصاد الوطني ..

موضحا بأن التعليم الزراعي أيضا يسهم في تزويد قطاع الزراعة بمخرجات مؤهلة للقيام بتنفيذ المشاريع الزراعية بأساليب علمية وأشار الى أن القطاع الزراعي يحتاج لكوادر مؤهلة ونوايا صادقة وفاعلة، وتقديم التسهيلات للمستثمرين، والقروض للمزارعين، وتصريف منتجاتهم الزراعية عن طريق مصانع للتغليف وثلاجات للحفظ والتخزين، ومصانع الغذاء، وتنظيم التسويق والتصدير .. قضايا هامة تناولها الحوار الى التفاصيل:

حاوره: محمد صالح حاتم
بداية لو تعطينا نبذة مختصرة عن كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة حجه؟
كلية الزراعة والطب البيطري بعبس- احدى كليات جامعة حجة وهي كلية ناشئة تأسست في عام 1444 الموافق 2022 بعد دراسة مستفيضة من قبل اللجنة المكلفة من رئاسة الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين في مجالات متعددة تخص الزراعة والطب البيطري، وكنت رئيس اللجنة، وموقعها في مديرية عبس كونها تملك مساحات زراعية كبيرة ويهتم سكانها بتربية المواشي والأغنام واسواقها المشهورة لتسويق منتجاتها؛ لذلك كان اختيارنا لهذا الموقع لوجود طاقات شبابية تعمل بهذه المجالات وتحتاج للتأهيل للاستفادة منهم في إدارة المزارع ومنتجاتها، والمساعدة في الاهتمام بصحة الحيوانات وتقديم خدمات للمزارعين واصحاب المواشي بأساليب علمية صحيحة، وفي نفس الوقت توظيف المخرجات ومساعدة الشباب في الالتحاق بالعمل كمهندسين ومرشدين زراعيين وإدارة المشروعات الصناعية الغذائية، من منتجات الالبان والحليب، ومنتجات المحاصيل والفواكه وبهذا يزيد الانتاج المحلي ويتجه للنمو رافدا اقتصاديا مهما لليمن.
بدأت الجامعات التنسيق للعام الجامعي الجديد.. ما مدى إقبال الطلاب والطالبات للالتحاق بالكلية ؟
التنسيق بدأ نهاية رمضان مرورا بعطلة عيد الفطر المبارك ولذلك قد لا نعتمد على نتائج الاقبال في هذه الفترة... لكننا نتحدث على العام الماضي وما قبله... كان قبل العام الماضي وأول افتتاح للكلية في وقت قصير جدا لا يتجاوز الشهر وبعد أن اغلقت البوابة الالكترونية للتنسيق بجامعات الجمهورية فحصلنا على موافقة لتسجيل الطلاب بوقت متأخر ومع ذلك كان الاقبال كبيرا من قبل الطلاب خاصة في المديريات المحيطة بالكلية كونهم فرحانين وشغوفين للالتحاق بالكلية وتخصصات جديدة وفي العام الماضي كان الاقبال ضعيفا؛ نتيجة عدم التمكن من تجهيز المعامل بأجهزة ومواد، وعدم توفر الكهرباء نظرا لعدم وجود ميزانية للجامعة للقيام بعمل المشاريع الضرورية لتأهيل الكلية، و بالرغم من ذلك فأننا حاولنا بكل جهد وتفانٍ لاستغلال المتوفر من البيئة المحلية... فلا اعتقد بان ضعف اقبال الطلاب مشابه للكليات الأخرى.. فلو توفرت المزارع التعليمية والتجهيزات المعملية وتزويدها بالكهرباء وإعداد سكن للطلاب مناسب وتوفير احتياجاتهم لتدفق الطلاب من كل حدب وصوب، ونحن الآن وفي خلال هذه الأيام نقوم بمتابعة اللجنة الزراعية والسمكية، ومحافظ المحافظة وقد تفاعلوا معنا ووافقوا بدعم الكلية وتوفير احتياجاتها واتوقع بإن هذا العام سيكون الاقبال كبيراً.
ما أهمية التعليم الزراعي والبيطري في النهوض بالقطاع الزراعي؟
التعليم الزراعي والبيطري هو العجلة المحركة للنهوض بالقطاع الزراعي، حيث يسهم في تزويد هذا القطاع بمخرجات مؤهلة للقيام بتنفيذ المشاريع الزراعية بأساليب علمية حديثة، تساعد على زيادة الانتاج بتقديم دراسات وحلول لتحسين الانتاج وزيادته، كما انه يساعد في ايجاد اصناف وانواع نباتية مقاومة للأمراض والجفاف، بعد أن تم تجربتها في المزارع التعليمية وتقدم خدمات صحية في مجال الطب البيطري، للقضاء على الأمراض التي تصيب المواشي والاغنام والدواجن، بما يسهم في تزويد السوق بمنتجات حيوانية سليمة وخالية من الامراض كاللحوم والحليب والاجبان، أما بتخصصات الصناعات الغذائية فأهميتها في تشغيل مصانع اغذية مهمة لتصريف المنتجات النباتية والحيوانية والمحافظة على استمرار المزارع في الزراعة، وتربية الحيوانات طالما وهناك طلب وتصنيع واستفادة من جهده فيستفيد المزارع والمستثمر في هذه القطاعات، لأن منتجاته لها طلب وبالتالي تكسبه ارباحاً، لأن عدم وجود مصانع للأغذية، أو مصانع تغليف تجعل المنتجات تبور وتتكدس فتتلف عليه وينجم عن ذلك خسارة للمزارع والمستثمر.
ماهي البرامج والاقسام المتوفرة في الكلية ؟
لدينا شعبتين في الكلية شعبة الأقسام الزراعية لأربع سنوات للحصول على درجة البكالوريوس وتضم الاقسام التالية(قسم الانتاج النباتي- قسم الانتاج الحيواني- قسم المحاصيل الزراعية- قسم البستنة- قسم التقانة الحيوية- قسم الصناعات الغذائية) وهذه التخصصات يتم اختيارها من قبل الطلاب عند وصولهم بالمستوى الثالث وبحسب عدد الطلاب الذين يقومون باختيار تخصصاتهم وبحسب توفر الامكانات في حينه واتوقع إن شاء الله أن تتوفر كل الامكانات خلال هذا العام.
اما شعبة الطب البيطري فتبدأ من السنة الاولى ولمدة خمس سنوات ليحصل الطلاب على درجة البكالوريوس.
كم الطاقة الاستيعابية للكلية؟
200 طالب زراعة و40 طالبا في الطب البيطري.
ما هو الجديد في الكلية او وجه الاختلاف بينها وبين الكليات المماثلة لها في الجامعات اليمنية؟
ليس هناك اختلافات كبيرة كمؤسسات جامعية تتبع نظاما تعليميا واحدا لكننا نقول بان ظروف كليتنا وموقعها قد تنفرد بها كليتنا من حيث الموقع الزراعي وتوفر البيئة الزراعية والثروة الحيوانية.
لو نتطرق للمناهج والمقررات الدراسية ما مدى حداثتها ومواكبتها للتطور الحاصل في التعليم الزراعي او القطاع الزراعي؟
المناهج التعليمية لا تختلف كثيرا عن بقية الكليات لكن لدينا برامجنا وطرقنا المختلفة في التركيز على التطبيق العملي والميداني وقد وجهنا المتخصصين والكوادر أن لا يرهقوا الطالب في تكثيف المناهج النظرية وغير الخاضعة للتطبيق العملي بالميدان الا كمعلومات غير ملزمة بحفظها والتركيز على المنهج الذي يخضع للتطبيق العملي والميداني واقامة انشطة عملية تطبق بالميدان وتخدم توجه الدولة وبرامجها حتى تستوعب الدولة والقطاع الخاص هذه المخرجات وسوق العمل.
ماهي البنية التحتية التي تتوفر او تمتلكها الكلية؟
المباني خمسة مباني مكون كل مبنى من خمسة طوابق وارض زراعية واسعة وكبيرة يمكن تزويدها وتأهيلها اذا ما كان هناك اهتمام من الجانب الحكومي.
كم نسبة التعليم العملي الذي يحصل عليه الطالب خلال دراسته في الكلية؟
معظم مقررات ومناهج الكلية ترتبط بجانب عملي... وقد تصل نسبتها الى 50٪
ما مدى موائمة مخرجات الكلية مع متطلبات سوق العمل؟
اعتقد بان المستقبل واعد اذا ما صدقت واخلصت النوايا في توفير احتياجات الكلية وتهيئة الظروف البيئية المناسبة لتعليم الطلاب بحيث يتخرج الطالب ولديه قدرات ومهارات عالية ولديه القدرة على العطاء بما تم تزويده من مهارات تتوافق مع سوق العمل واحتياجاته وهذا يعتمد على فهم حاجات السوق واحتياجاتهم واخضاع مناهج وبرامج الكلية بما يلبي حاجة سوق العمل .
ما واقع الكادر الاكاديمي والتعليمي في الكلية؟
لدينا كوادر ومتخصصون بالجامعة نستعين بهم وهي غير كافية اما الكلية إلى الآن ناشئة ولم تتاح لنا الفرصة والظروف بتعيين كوادر تتبع الكلية نتيجة لتوقف التعيينات والتوظيف لكننا نستعين بكوادر من جامعات أخرى، لكننا نواجه صعوبات في توفير مستحقاتهم فالكلية مقاعدها مجانية ولا يوجد لدينا تعليم موازي او نفقة خاصة.
الكلية شاملة لمكونات القطاع الزراعي والبيطري.. أيهما أكثر وهل هناك علاقة بين التخصصين أو مناهج مشتركة؟
الكلية تتوافق جدا مع مجالات القطاعين الزراعي والبيطري ومكملة له..وهناك مقررات مشتركة بالمستوى الأول والثاني كأساسيات علم النبات والحيوان وادارة الحيوان ومواد الكيمياء والرياضيات والاحصاء.
ما أهمية الطب البيطري وما واقعه حاليا ؟
هناك وعي قاصر لدى مربي الحيوانات بل والمجتمع بأهمية الطب البيطري... فالحيوان إذا مرض يعتبر بالنسبة لهم ليس بالضرورة معالجته والبحث عن طبيب بيطري... هناك مزارع لتربية المواشي ولا يوجد لديهم طبيب بيطري واحد... فالدول المتقدمة تجد في مزارعهم الحيوانية اطباء بيطريين موزعين على اعداد محددة من المواشي ويقومون بمتابعتها لذلك تجد حيواناتهم تنمو وتزيد في نسلها وفي انتاجها اما الدول النامية فلا يهتمون بإدارة الحيوانات... السودان يمتلك اكثر من عشرين مليون بقرة لكننا لم نسمع عن منتجات السودان في الحليب والاجبان واللحوم... ونيوزليندا تمتلك عشرة ملايين وتجد منتجاتهم تغطي معظم الاسواق حتى وصلت الينا.. كل ذلك ناتج من نجاح ادارة الحيوان والاهتمام بصحته في بلدانهم.
كيف ترون توجه القيادة نحو القطاع الزراعي خلال السنوات الاخيرة؟
لقد لمسنا اهتماما لابأس به في السنوات الاخيرة اكثر مما كان في النظام السابق خاصة اللجنة الزراعية والسمكية العليا وفروعها بالمحافظات ونتمنى منهم تكثيف انشطتهم واختيار كوادر عملية مؤهله بتخصصات زراعية لتكون بجانبهم ونحن مستعدون في تقديم العون لهم فيما يخص الدراسات والابحاث والنزول الميداني... كما اننا نشكرهم بدعمنا بميزانية تشغيلية للكلية ، ونطالب بمضاعفتها فهي لا تفي باحتياجات الكلية ونواجه صعوبة كبيرة في تغطية اجور ومستحقات الكادر والموظفين وغيرها من الاحتياجات علما بانه ليس لدينا اي مصدر آخر.
ماذا يحتاج القطاع الزراعي في اليمن ليؤدي دوره ونحقق الاكتفاء الذاتي؟
القطاع الزراعي يحتاج لكوادر ونوايا صادقة وفاعلة، وتقديم الدعم المادي لكل فروعها لإقامة المشاريع وتوفير احتياجات كل مكتب زراعي... وتسهيلات للمستثمرين، وتقديم القروض للمزارعين، والأهم تصريف منتجات المزارعين، بإقامة مصانع للتغليف وثلاجات لحفظ المنتجات ومصانع الغذاء الذي يستهلك، ويصرف منتجات المزارع وتوزيعها للمحافظات، وتصديرها للخارج، وهذا يشجع الناس للاستثمار في المجال الزراعي، طالما وجدوا الربح، ووجدوا أماكن لبيع منتجاتهم بما يغطي حاجة السوق طوال العام.
ماهي خططكم ومشاريعكم القادمة؟
نحن الآن في متابعة مشاريع الكلية التعليمية خاصة الكهرباء ومتابعة تجهيزات المعامل من اجهزة ومواد ومزارع وآبار وتأهيل سكن الطلاب، ولا يمكن الحديث عن مشاريع وخطط نقدمها للقطاع الزراعي مالم يتم تأهيل كلية الزراعة والطب البيطري باحتياجاتها.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا