ملف الأسبوع

نظمتها جمعية رعاية وتأهيل الصم والبكم

نظمتها جمعية رعاية وتأهيل الصم والبكم

المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام يختتم مشروع إيصال رسائل التوعية لكافة شرائح المجتمع
متابعة:نبيل السياغي
اختتم يوم امس فعاليات الدورة التدريبية لناشري وناشرات التوعية للصم والبكم حول مخاطر الألغام ومخلفات الحروب.

التي نظمتها جمعية رعاية وتأهيل الصم والبكم بالشراكة مع المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام وبدعم من منظمة اليونيسف ضمن مشروع التوعية للصم والبكم ومحيطهم المجتمعي.
حيث شارك في الدورة على مدى ستة أيام 40 متدرباً ومتدربة يمثلون الجمعية وأمانة العاصمة ومحافظات صنعاء، ذمار، البيضاء.
وفي حفل افتتاح الدورة اكد محمد العبدلي نائب مدير المركز الوطني للتعامل مع الألغام لشؤون التوعية والضحايا أن المركز يسعى من خلال هذا المشروع إلى إيصال رسالة توعوية لكل أفراد المجتمع بما فيهم شريحة الصم والبكم التي تعد الأكثر تعرضا لمخاطر الألغام ومخلفات الحروب والقنابل العنقودية.
مشيرا إلى أن الدورة تعد الثانية ضمن المشروع بعد نجاح الدورة الأولى التي استهدفت محافظات حجة والمحويت والحديدة وريمة.
ولفت العبدلي إلى أن الألغام ومخلفات الحروب تعد خطرا غير معروف لكثير من الناس في المجتمع الأمر الذي يجعل الجميع معنيا بنشر وإيصال رسائل التوعية لكافة شرائح المجتمع.
من جانبه اشار حميد معوضة مسؤول الجمعيات والاتحادات بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إلى أهمية الدورة في التوعية المجتمعية لمختلف الفئات ومنها شريحة ذوي الإعاقة السمعية.
وأشاد بجهود الجمعية في تنظيم الدورة التي سبقها العديد من الدورات والورش في التوعية بمخاطر الألغام أو في مجالات أخرى تعزز من مهارات ومعارف الصم والبكم.
فيما أوضح يحيى سرور رئيس جمعية رعاية وتأهيل الصم أن المشروع يهدف إلى نشر رسالة التوعية بمخاطر الألغام ومخلفات الحروب والغابات الجوية ، وخطوات السلامة وتدابير الأمان لذوي الإعاقة السمعية بوسائل تتناسب مع لغاتهم إلى جانب توعية محيطهم المجتمعي من السكان المحليين. وتطرق إلى ما حققته الجمعية من إنجازات منذ تأسيسها في خدمة الصم والبكم في مختلف المجالات.
بدوره قال عبد السلام العصار مدير المشاريع بالجمعية أن برنامج الدورة الذي اشرف عليه مدربون من الجمعية وبرنامج التوعية بالمركز التنفيذي تضمن محاضرات حول مبادئ العمل الإنساني والتوعية الميدانية والألغام الأرضية وأنواعها والقنابل العنقودية وأقسامها ومخلفات الحروب وطرق وأساليب الإبلاغ عن المخاطر للصم والاتصال الفعال وصياغة رسائل التوعية وآلية فرق العمل.
هذا وقد تعرف المشاركون على طرق تأهيل الضحايا والآثار النفسية والجسدية والاجتماعية والبيئية لمخلفات الحروب والألغام وإرشادات السلامة أثناء القصف الجوي وأساسيات الخطر والسلوك الآمن الواجب اتباعه والسلوك الخطر الواجب تجنبه وإيصال الرسالة الأساسية من أجل سلامة الفرد والمجتمع. كما تضمنت خطة برنامج الدورة التوعية الميدانية وتوزيع البروشورات والملصقات على المستهدفين وتخصيص رقم هاتفي لتلقى بلاغات الصم والبكم في المحافظات..
الجدير ذكره أن المشاركين سينفذون نزولا ميدانيا في المحافظات المستهدفة عقب انتهاء الدورة وبحسب الخطة الزمنية للمشروع.
حضر الافتتاح فواز علوان أمين عام الجمعية وجميل جعفر مشرف فرق التوعية بالمركز التنفيذي للتعامل مع الالغام.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا