ملف الأسبوع

في إحياء الذكرى السنوية لفقيدي الوطن الفريق يحيى الشامي ونجله اللواء زكريا

في إحياء الذكرى السنوية لفقيدي الوطن الفريق يحيى الشامي ونجله اللواء زكريا

الجنيد: اليمن خسر برحيلهما قائدين سخرا حياتهما في خدمة الوطن ومواجهة العدوان
أحيت أسرة الفريق الركن يحيى محمد الشامي ونجله اللواء الركن زكريا يحيى الشامي بصنعاء، الذكرى السنوية الثانية لرحيلهما بأمسية خطابية.

وفي الفعالية التي حضرها عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي ورئيس مجلس النواب الأخ يحيى الراعي، رئيس مجلس القضاء القاضي أحمد المتوكل ونائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الفريق الركن جلال الرويشان، ونائب رئيس مجلس الشورى عبده الجندي، والنائب العام القاضي الدكتور محمد الديلمي، ومستشار الرئاسة الدكتور عبد العزيز الترب، أشار نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد إلى تزامن الذكرى السنوية للفقيدين مع دخول العام التاسع في مواجهة العدوان والشعب اليمني أكثر قوة وصموداً وثباتاً وعزيمة.
وأكد أن اليمن خسر برحيلهما قائدين سخرا جّل حياتهما في خدمة الوطن في مجال القوات المسلحة والدفاع عن الوطن في مواجهة قوى العدوان.
وأشار الجنيد، إلى أهمية إحياء الذكرى السنوية الثانية للفقيدين للتذكير بمواقفهما البطولية واستحضار دورهما البارز في مناهضة العدوان.
من جانبه استعرض وزير النقل عبد الوهاب الدرة مناقب الفريق الركن يحيى الشامي ونجله اللواء زكريا ما أكسبهما حب وتقدير كل من عرفهما سواء على المستوى الشخصي أو العملي.
وتطرق إلى جانب من حياة الفريق الشامي الزاخرة بالنضال وأدواره الإيجابية في مختلف المناصب القيادية التي تقلدها.. وقال " تعلمنا على يديه أصول القيادة وفنون إدارة السلطة المحلية وكذا تأثير ذلك على نجله زكريا الذي تمكن من التغلب على اصعب الظروف ونجح في القيام بالمهام التي أوكلت إليه سواءً في هيئة الأركان أو في وزارة النقل".
وفي الفعالية التي حضرها عدد من أعضاء مجالس الوزراء والنواب والشورى وعدد من المسؤولين وقيادات عسكرية وأمنية وشخصيات اجتماعية، اعتبر الدكتور صالح شعبان رحيل الشامي ونجله خسارة فادحة على الوطن.
وأكد أن الراحل الفريق يحيى الشامي كان قائداً كبيراً ومفكراً ومثقفاً واسع المعرفة تمتع بإرادة صلبة، ومثل نموذجاً للإصرار والمواجهة في كل الميادين.. لافتا إلى أنه كان يمثل رجل التوازنات والمواقف الحاسمة ويمثل مدرسة وموسوعة عسكرية وسياسية وثقافية .. مبيناً أن نجله اللواء زكريا كان لايقل عن أبيه نبلاً وتواضعاً وعلماً وشجاعة.
وفي كلمة أبناء وأسرة الفقيدين، أكد المهندس إدريس يحيى الشامي المضي على درب والده وشقيقه في مواجهة العدوان وبناء الدولة اليمنية الحديثة في ظل قيادة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي والمجلس السياسي الأعلى.
وأشار إلى أن الحضور الكبير في ذكرى رحيلهما يجسد مدى الحب والتقدير للفقيدين وما يحتلانه من مكانة في قلوب اليمنيين.
تخلل الفعالية عرض فيلم وثائقي عن حياة الفقيدين وقصائد رثاء ووصية الفقيد الراحل الفريق الركن يحيى الشامي.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا