الأخبار

السامعي يتسلّم نسخة من موسوعة دراسة “الآثار المتبادلة للهجرة اليمنية”

تسلّم عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي اليوم نسخة من الموسوعة الشاملة لدراسة “الآثار المتبادلة للهجرة اليمنية” التي أعدتها مؤسسة الخير للتنمية العالمية.

السامعي يتسلّم نسخة من موسوعة دراسة “الآثار المتبادلة للهجرة اليمنية”

واستمع عضو السياسي الأعلى السامعي من مدير المؤسسة صادق الجماعي إلى شرح عن الجهود التي بُذلت لإنجاز الموسوعة الشاملة ومراحل إعدادها التي استمرت قرابة العامين تجاوزت 65 اجتماعا، وتم تقسيمها إلى قسمين “نظري وميداني”، مستهدفة جنوب شرق آسيا وشرق أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الامريكية وكندا والدول الخليجية.

وأشار الجماعي إلى أن 62 باحثاً شاركوا في إعداد البحوث النظرية والميدانية في الداخل والخارج، موضحاً أن الموسعة سلّطت الضوء على ظاهرة الهجرة اليمنية في التاريخ المعاصر من جوانبها المختلفة وبصورة شاملة ومتكاملة نظريا وميدانيا.

وقال “لقد تناولت الموسوعة في جزئها الأول حتى السادس تاريخ الهجرة منذ القدم وواقع المهاجرين في الداخل ومكون الهجرة اليمنية الحضرمية إلى الهند وإندونيسيا، والهجرات اليمنية عبر التاريخ إلى شرق أفريقيا والهجرة التهامية والهجرة اليمنية إلى أمريكا والمملكة المتحدة والتأثير المتبادل للمهاجرين على التعليم والاقتصاد والتحول الاجتماعي”.

ولفت الجماعي إلى أن الدراسة سعت لإبراز دور وتأثير المهاجرين اليمنيين في بلدان المهجر في مختلف المجالات، فضلاً عن أنها لامست الأسباب الكامنة وراء الهجرة اليمنية عبر التاريخ.

وقد اعتبر عضو السياسي الأعلى السامعي، الموسوعة وصلًا حضاريًا معاصرًا للمهاجر اليمني في بلدان المهجر وتأثيره على الداخل الوطني.

وأشار إلى أن الموسوعة تجسير التواصل المعاصر مع المهاجرين للتعريف بهوية ومكانة المهاجر اليمني ماضيًا وحاضرًا ومستقبلًا.

وثمن السامعي، جهود مؤسسة الخير للتنمية الاجتماعية ورجل الأعمال علوان سعيد الشيباني في إعداد الدراسة التي تمثل مشروعاً وطنياً يعكس الدور الحضاري للمهاجرين اليمنيين في بلدان المهجر والاغتراب في أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأوروبا وأمريكا.

حضر اللقاء عضو مجلس الشورى – عضو لجنة الإشهار الدكتور عمرو معد يكرب الهمداني ومستشار وزارة شؤون المغتربين عضو لجنة الإشهار العزي الصلوي.

تقييمات
(1)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا