الأخبار

شفاء أكثر من 14 ألف حالة جذام في اليمن

26 سبتمبرنت: سامية القاسمي -

تمكن البرنامج الوطني للجذام من معالجة أكثر من 14.500 حالة مرضية بالجذام في اليمن .

شفاء أكثر من 14 ألف حالة جذام في اليمن

وأوضح مدير البرنامج الوطني للتخلص من الجذام الدكتور عبد الصمد عبدالله عبد العزيز بان العالم يركز هذا العام 2024م على التغلب على المرض و التخفيف من جوانب الوصمة والتمييز في المجتمع المرتبط بالجذام

وقال ان مرض الجذام سهل شفائه إذا أكتشف مبكراً ولكن هناك صعوبة بالغة في شفاء ندبات الوصمة الاجتماعية لذا ينبغي العمل سويا على انهاء اهمال مرض الجذام المرتبط بالفقر ومواصلة الجهود للقضاء عليه .

مشيرا الى ان العالم ومنه اليمن يحتفل اليوم الثامن والعشرين من يناير الجاري 2024م بيوم الجذام العالمي الذي يوافق الأحد الأخير من شهر يناير من كل عام والذي تحييه العديد من دول العالم.

موضحاً بان الاحتفال بهذا اليوم يهدف إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة حول مرض الجدام وتوعية المجتمع حول أعراضه الأولية ومعالجته .

وحث عبد الصمد الأفراد والجماعات والمؤسسات للمشاركة في دعم أنشطة مكافحة مرض الجدام ماديا ومعنوياً واجتماعها

من ناحية ثانية قال الدكتور علي عبده هزاع منسق وحدة الجذام بالمستشفى الجمهوري بصنعاء بان المركز استقبل حوالي 20 حالة خلال العام الماضي

يذكر ان اول من احتفل بهذه المناسبة في اليمن الشيخ سعيد بن عيسى العمودي حوالي 970 م أي قبل راؤول فلورو بـ 984 عام تقريباً مرسياً بذلك تقاليد انسانية ما زلنا نتذكرها في يوم الجمعة الأخيرة من شهر رجب من كل عام في قرية قيدون بوادي دوعن بحضرموت حيث شجع على اختلاط الأصحاء بالمرضى تعاطفا مع المرضى وتخفيفاً لعزلتهم الاجتماعية.

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا