أخبار |

اكثر من 2مليون اصابة و138 الف حالة وفاة سنويا بلدغات الافاعي

اكثر من 2مليون اصابة و138 الف حالة وفاة سنويا بلدغات الافاعي

تؤدي لدغات الأفاعي السامة إلى وقوع 138 ألف حالة وفاة سنويا حول العالم.


وتشير التقديرات إلى أن 43 في المئة من لدغات الأفاعي في الهند وما يتراوح بين 30 و40 في المئة من لدغات الأفاعي في سريلانكا، سببها أفعى راسل.
وذلك لأن هذه الأفاعي تزحف ببطء شديد بين الحشائش حتى تكاد تظن أنها لا تتحرك، ويساعدها لونها البني والأخضر في التخفي وسط العشب نهارا. ويستحيل رؤية هذه الأفاعي ليلا، وقد يدوس المزارع الذي يعمل في المزارع التي تغمرها المياه أو بين النباتات الكثيفة برجله إحدى الأفاعي دون أن يدري أو يزعجها. وعندما تشعر هذه الأفاعي بالتهديد، تصبح عدوانية وتضرب الضحية بأنيابها بعشوائية.
ويتعرض نحو 2.8 مليون شخص للدغات الثعابين في الهند سنويا، وهو ما يؤدي إلى وقوع 50 ألف حالة وفاة. وراح أكثر من 1.2 مليون شخص على مدى العقدين الماضيين ضحية للدغات الأفاعي في الهند وحدها، بحسب دراسة تحليلية أخيرة. وتؤدي لدغات الثعابين على مستوى العالم إلى وقوع ما يتراوح بين 81 ألف و138 ألف حالة وفاة سنويا، بحسب بعض التقديرات.
وتقول لاورا أوانا ألبوليسكو، التي تدرس سموم الأفاعي بكلية ليفربول للطب المداري في المملكة المتحدة: "يصاب نحو 400 ألف شخص سنويا بعجز دائم جراء التعرض للدغات الأفاعي، فقد يصابون بنخر أنسجة أحد الأطراف الذي يستدعي البتر، أو التشوهات أو العمى. ولم تجر أبحاث عن العواقب النفسية للدغات الثعابين إلا مؤخرا، فالكثيرين يعجزون عن العمل أو يسقطون في براثن الفقر بسبب ارتفاع تكاليف العلاج، وتنعدم فرص الفتيات اللائي أصبن بعجز دائم في الزواج أو العمل".
وأشارت مبادرة "سنيكبايت" العالمية غير الربحية، إلى أن نحو 2.7 مليون رجل وامرأة وطفل على مستوى العالم يصابون بإصابات خطيرة جراء التعرض للدغات الأفاعي.
وصنفت منظمة الصحة العالمية التسمم الناجم عن لدغات الثعابين، بسبب عبء المرض الذي يسببه على بعض المجتمعات، ضمن أمراض المناطق المدارية المهملة.
وتعد الآن لدغات الثعابين واحدة من أهم المشاكل الصحية المهملة التي تؤثر بشكل غير متناسب على المجتمعات الأكثر فقرا.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا