أخبار |

تعرف على أسباب انتشار مرض الحزام الناري

تعرف على أسباب انتشار مرض الحزام الناري

26 سبتمبرنت/ محمد تلها ..

الحزام الناري من الأمراض التي تؤرق وتؤلم صاحبها وهو مرض يصيب الكثير من كبار السن وهو التهاب معدي يسبب طفحًا جلديًا مؤلمًا مرض فيروسي مؤلم يتميز بظهور طفح جلدي على طول العصب المصاب ومن هنا جاء اسم الحزام الناري (طوق ناري) له لون  شديد الاحمرار عن بقية أجزاء الجسم.

وأكد الدكتور محمد الجحدري اخصائي امراض الجلد بمستشفى الكويت التعليمي في تصريح خاص لـ 26 سبتمبرنت" ان الحزام الناري قد يظهر في أي منطقة من الجسم إلا أنه في معظم الحالات يظهر على شكل نطاق أو حزام من الطفح الجلدي يلتف حول أحد جانبي الخصر .

وقال الجحدري ان الفيروس المسبب لهذا المرض هو نفسه الفيروس المسبب لجدري المائي وعند الإصابة بالجدري لأول مرة يبقى الفيروس مختبئا في العقد العصبية لمدة قد تصل لسنوات وإذا تم تنشيطه لسبب ما يتخذ الاعصاب كخط له حتى يبلغ الجلد بشكل الهدس العصبي.

مشيرا الى ان الإصابة بالجدري والشفاء منه في الصغر يبقى الفيروس غير نشط في النسيج العصبي قرب الحبل الشوكي والدماغ وقد ينشط فجأة بعد سنوات ليصاب الشخص بالحزام الناري ومع أنه ليس مميتًا إلا أن الحزام الناري مؤلم جدًا.

وأضاف الدكتور الجحدري  ان من أسباب انتشار الفيروس هو تقدم العمر بين الأشخاص الذين يبلغون فوق الخمسين عام وضعف المناعة او الإصابة بمرض مناعي مزمن، والانفعال والتوتر الزائد.

منوها الى ان المرض خطير ومعدي اثناء ظهور الطفح الجلدي وتشكل البثور خلال سبعة الى عشرة أيام.

داعيا المصابين بهذا المرض الى استخدام بعض العلاجات مثل المضادات الفيروسية والمهدئات ومخففات الألم والفيتامينات وخاصة تلك المعززة للمناعة للتقليل من خطر الإصابة وسرعة الشفاء .

 

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا