أخبار |

حيوان يصاب بالعمى عندما يجوع

حيوان يصاب بالعمى عندما يجوع

كشفت دراسة جديدة أن العناكب تبدأ بفقدان بصرها إذا بقيت بدون طعام لفترة طويلة. حيث لوحظ أن فقدان البصر الذي ظهر في العناكب لا يختلف عن الضمور البقعي المرتبط بالعمر في البشر. يعني هذا الاكتشاف أنه يمكن أن يمهد الطريق لتطوير علاجات لفقدان البصر المرتبط بالعمر لدى البشر.

درس عالم الأحياء إلك بوشبيك من جامعة سينسيناتي بالولايات المتحدة الأمريكية وزملاؤه نوعًا من العناكب يكتشف فريسته بفضل مستقبلات الضوء الحساسة للضوء في عينيه الكبيرتين. أظهرت التجارب التي أجريت على هذا الحيوان ، واسمه العلمي Phidippus audax ، نتائج مثيرة للاهتمام. كشفت التجارب التي أجريت في المختبر أن العناكب تفقد مستقبلاتها الضوئية عندما لا تحصل على ما يكفي من الطعام.

استخدم فريق البحث منظارًا خاصًا للعين لفحص تلف الشبكية الناجم عن الجوع في العيون الجانبية الأمامية للعناكب . في الدراسة ، تمت مقارنة 9 عناكب محرومة من العناصر الغذائية مع 12 عنكبوتًا يتم تغذيتها بانتظام  وتم فحص كثافة المستقبلات الضوئية في عيون المجموعتين. في العناكب الصائمة ، تم الكشف عن الضرر في الغالب في جزء من العين حيث كانت المستقبلات الضوئية أكثر كثافة.

وقال بوشبيك: “المستقبلات الضوئية مكلفة من حيث الطاقة. من الصعب مواكبة احتياجات الطاقة. إذا حرمتهم من الغذاء ، سينهار النظام. هذا هو المكافئ الوظيفي للبقعة في أعيننا “.

ووفقًا لتقرير إندبندنت ، كان من المتوقع سابقًا أن يكون التنكس البقعي المرتبط بالعمر لدى البشر مرتبطًا بعملية التمثيل الغذائي. عززت النتائج من العناكب هذا الاعتقاد. وقالت آنيت ستوواسر ، المؤلفة المشاركة في الدراسة ، التي نُشرت في مجلة Vision Research العلمية التي راجعها النظراء: ” حقيقة أن الحرمان من العناصر الغذائية يمكن أن يكون له هذا التأثير يشير إلى أنه يجب إيلاء اهتمام دقيق لتأثيرات تناول الطعام”

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا