أخبار |

فوائد مسحوق نواة التمر وخصائصها الصحية للانسان

فوائد مسحوق نواة التمر وخصائصها الصحية للانسان

نواة التمر المتواجدة داخل الثمرة نفسها لا تقل أهمية عن ثمرة التمر نفسها إذ إنها تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد الإنسان وهي مليئة بالبروتينات والدهون كما تحتوي كميات متنوعة من الكربوهيدرات والألياف ومضادات الأكسدة والمركبات الفينولية وغيرها الكثير لتعد بذلك فوائد نواة التمر كثيرة ومختلفة.

ومن اهم فوائد نواة التمر هي:

 1- نواة التمر غنية بمضادات الأكسدة تأخذ الجذور الحرة الأكسجين من خلايا الجسم وتتلفها وهذا له عواقب صحية خطيرة تؤدي إلى تلف الأعضاء والأعضاء على المستوى الداخلي وتلف الجلد والتجاعيد على المستوى الخارجي.

 2- تعمل على محاربة الخلايا السرطانية والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في بذور التمر والتي لا تحمي الخلايا فقط من التلف والذبول وتحمي الجلد من التجاعيد ولكنها تعمل أيضًا على محاربة السرطان ومنع تطوره وانتشاره.

 3- غني بالألياف الغذائية يحتوي كل 100 جرام من بذور التمر على ما معدله 75 جرامًا من الألياف الغذائية أو ثلاثة أرباع هذه الكمية عبارة عن ألياف وهذا يجعلها من الأطعمة التي تحسن وتنظم عملية الهضم وكذلك تحمي الجهاز الهضمي ويمنع الكثير من مشاكله ومن أهمها تشنج القولون وعسر الهضم والإمساك.

 4-ينظم مستويات السكر في الدم كون بذور التمر غنية بالألياف الغذائية والعناصر الأخرى التي تمنع الارتفاع الحاد والسريع والانخفاض في مستويات السكر أي أنها تلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم مستويات السكر في الدم.

 5- تقليل نسبة الكولسترول السيئ في الجسم وتلعب العناصر الغذائية في التمر دورًا مهمًا في خفض نسبة الكولسترول السيئ LDH والذي بدوره يمنع انسداد الشرايين ويحمي الجسم من مشاكل وأمراض القلب والدورة الدموية ويقي من الجلطات الدموية والسكتات الدماغية.

لذلك نجد ان بذور التمر له خصائص مضادة للفيروسات وتحارب نزلات البرد والانفلونزا ونزلات البرد وغيرها بالإضافة إلى الفيتامينات التي تزيد من مناعة الجسم لذلك يفضل تناولها بكميات قليلة وإضافتها على شكل مسحوق إلى السلطات الغنية بالخضروات الطازجة كما انها تساعدك في تعزيز مناعة جسمك ضد الفيروسات وتساعد في تكسير حصوات المرارة والكلى وتحتوي حبات التمر على حمض الأكساليك الذي يعتبر من أكثر المواد فعالية في تدمير وتحليل حصوات الكلى والمرارة وكذلك في منع تكونها.

اما فوائد التمر والقهوة منزوعة الكافيين:

بالاعتماد على حبات التمر يمكنك صنع قهوة لذيذة عن طريق تجفيف بذور التمر تمامًا ويمكن أن يستغرق الأمر 3 أيام وبعد ذلك يتم طحنها وقليها قليلًا ثم غليها بالماء الفائدة هي أنك ستحصل على العناصر الغذائية الأساسية من حبات التمر وستتناول مشروبًا لذيذًا يشبه إلى حد ما القهوة وتحتوي بذور التمر على البروانثوسيانيدين وهو مضاد للأكسدة يحمي من تليف الكبد ويمنع أيضًا المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي المعدة والأمعاء.

اما علاقة نواة التّمر في سرعة الطبخ وطبخ اللحوم من المعروف أن اللحوم وخاصة كبيرة السن تحتاج لوقت طويل قد يصل لساعة ونصف لتنضج ومع ذلك يظل اللحم الكبير قاسي.

كذلك اللوبيا الحمص وجميع والبقوليات الأخرى تحتاج لساعة وقد تزيد حتى تنضج

الحل العجيب نضع 3 أو 4 حبات نواة تمر نظيفة مع مرق اللحمة ثم أغلقي الغطاء ونتركها 15دقيقة أو 20دقيقة حسب نوع اللحم ثم افتحي الغطاء سنجد أن اللحم قد نضج وأصبح زبدة مثل لحم الخروف الصغير.

أما الدجاج فيكفي أن نضع واحدة من نواة التمر فقط حتى لا يذوب اللحم.

أما اللوبيا أو أي نوع من البقوليات فنضع واحدة من نواة التمر أو 2 ونتركها لمدة 10 دقائق أو أقل ونفتح الغطاء وشوفوا النتيجة

لأن مفعول نواة التمر سريع ولها فوائد متعددة وذلك لأنها تعمل على الإسراع في طهيها وتسويتها أيضًا لاحتوائها على أحماض زيتية مثل حمض الكابريك وحمض الكابرينيك بجانب حامض اللوريك

هكذا فسره العلم والعلماء.

ملاحظة أن نواة التمر لا يترك أي أثر بالطعام إذن فنوى التمر  إلى جانب فوائده الطبية العديدة  فهو موفر كثير للغاز وبالأخص في هذه الأيام

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا