أخبار |

اخصائية طب اسنان توضح اسباب إلتهابات اللثة

اخصائية طب اسنان توضح اسباب إلتهابات اللثة


26سبتمبرنت/محمد تلها:


اشارت اخصائية طب الاسنان الدكتورة غادة علي زايد ان من أسباب امراض اللثة الرئيسية هو اهمال النظافة الفموية وعدم الاهتمام بتنظيف الاسنان وتنظيف مناطق اتصال اللثة مع الاسنان.


ونوهت بان التهابات اللثة هي المرحلة الأولى لأمراض اللثة ولا يمكن علاج إلتهابات اللثة إلا في مراحلها الأولية والسبب المباشر لالتهابات اللثة هو البلاك (القلح) إذا لم تتم إزالة البلاك من على الأسنان بشكل يومي باستخدام فرشة وخيط الأسنان فإن البكتيريا الموجودة في البلاك ستقوم بإفراز سمومها القادرة على التسبب بالتهابات ومن ثم أمراض اللثة.
وقالت بان اللثة تتكون من جزئين.. عظم قوي يربط الأسنان بالفك ومن غطاء لحمي طري يغطي ويحمي العظم تصيب التهابات اللثة الغطاء اللحمي الطري أولا.
وأوضحت الدكتورة غادة ان اعراض التهابات اللثة هي احمرار وتورم ونزيف اللثة عند تفريش الأسنان في حالة الإصابة بأي من هذه الاعراض عليك أن تسارع في زيارة طبيب الأسنان لتجنب تفاقم المشكلة ومعالجتها في مراحلها الأولية قبل أن يتحول التهاب اللثة إلى مرض اللثة.
وقالت ان التهاب اللثة لفترة وجيزة تبدأ البكتيريا بتفتيت العظم الرابط للأسنان وهذا ما يسمى بمرض اللثة ومن أهم اعراض أمراض اللثة هو انحسار اللثة تآكل العظم المحيط بالأسنان مسببة أسنانا طويلة.
كما حذرت الدكتورة غادة الابتعاد من بعض العادات السلبية السيئة حفاظا على الاسنان واللثة التي تدمرهما ويتصدرها التدخين.
كون التدخين يعطي رائحة الفم الكريهة ويغير لون الأسنان ويهيج الغشاء المخاطي للفم ما يسبب تطور التهاب اللثة وتورم اللثة حول الأسنان.
واستخدام الأسنان في غير وظيفتها من خلال فتح الزجاجات بالأسنان أو قضم المكسرات والبذور وغيرها قد يواجه مشكلات مثل تآكل المينا وتشكل الشقوق وتفتت الجزء التاجي للأسنان.
وكذلك المياه الغازية كونها تحتوي المشروبات الغازية على ثاني أكسيد الكربون الذي يضر ويضعف مينا الأسنان وننصح بشرب المياه العادية بدلا من المياه الغازية.
كما ان تنظيف الأسنان بصورة خاطئة يؤدي إلى إتلاف الأسنان واللثة لذلك من الأفضل استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة أو متوسطة.
إضافة الى تناول الوجبات الخفيفة بصورة متكررة ما يسبب عدم إزالة بقايا الطعام التي تلتصق في الفراغات بين الأسنان بصورة كاملة ويؤدي إلى تكاثر البكتيريا بنشاط في تجويف الفم وبالتالي إلى تسوس الأسنان وتكون ترسبات حجرية عليها لذلك يجب بعد تناول الوجبة الخفيفة استخدام العلكة أو الخيط لتنظيف الأسنان.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا