أخبار |

مقتل واصابة اكثر من 40 شخصا بسقوط حافلة من جسر في ايطاليا

مقتل واصابة اكثر من 40 شخصا بسقوط حافلة من جسر في ايطاليا

قضى 21 شخصا على الأقل، بينهم سياح أجانب وطفلان ، وأصيب أكثر من 20 آخرين بجروح مساء الثلاثاء في البندقية، بعد سقوط حافلة تعمل بوقود الميثان من على جسر واشتعال النار فيها، وفق سلطات المدينة ذات الشهرة العالمية والواقعة في شمال إيطاليا.


وفعلت مديرية الشؤون الصحية في البندقية على الفور خطة الطوارئ، واستدعت الأطباء المناوبين وموظفي الطوارئ في مستشفيات المنطقة، بما في ذلك ميستري وبادوفا وتريفيزو.
وقال لوكا زايا حاكم إقليم فينيتو وعاصمته البندقية، إن "الحصيلة المؤقتة هي 21 ضحية على الأقل وأكثر من 20 شخصا في المستشفى، كثير منهم في حال خطرة للغاية"، واصفا الواقعة بأنها "مأساة ذات أبعاد كبرى".
وأوضح على فيس بوك أن بين ضحايا الحادث "بعض القصر"، مشيرا إلى أن "عمليات سحب الجثث والتعرف عليها لا تزال جارية".
من جهته، قال متحدث باسم بلدية المدينة إن بين الضحايا "سياحا أوكرانيين"، فيما أفادت وكالة أنسا للأنباء بأن بين القتلى ألمانا وفرنسيين.
وبين الجرحى، بحسب المتحدث باسم البلدية، 3 أوكرانيين وألماني وفرنسي.
وتعليقا على الحادث، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا في منشور على منصة إكس (تويتر سابقا): "نحن على اتصال مع السلطات الإيطالية للتعرف على أي ضحايا فرنسيين محتملين".
ووقع الحادث نحو الساعة 19,30 بالتوقيت المحلي خلال رحلة للحافلة بين الوسط التاريخي للبندقية وموقع للتخييم.
وبعيد الحادث، وصف رئيس البلدية لويجي برونيارو المشهد في موقع الحادث بأنه "مروع".
توعك السائق
وفعلت مديرية الشؤون الصحية في البندقية على الفور خطة الطوارئ، واستدعت الأطباء المناوبين وموظفي الطوارئ في مستشفيات المنطقة، بما في ذلك ميستري وبادوفا وتريفيزو.
وأعربت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني عن "أحر تعازيها".
وقالت في بيان: "أنا على تواصل مع رئيس البلدية لويجي برونيارو و(وزير النقل) ماتيو سالفيني، من أجل متابعة مستجدات هذه المأساة".
خارجيا، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في منشور على منصة إكس (تويتر سابقا)، عن تضامنه مع "الشعب الإيطالي وعائلات ضحايا المأساة الرهيبة في البندقية وأقربائهم".
بدورها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بالإيطالية، إنها تتقدم بـ"أصدق التعازي لعائلات الضحايا والمصابين"، في حين أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، بالإيطالية أيضا، عن "حزنه العميق لهذا الحادث الرهيب".
وبحسب عناصر جهاز الإطفاء في البندقية، فقد "اشتعلت النار" في الحافلة بعدما سقطت من أعلى الجسر.
وأفادت صحيفة "إل كورييري دي لا سيرا" بأن الحافلة خرجت عن مسارها، واخترقت حاجز الأمان، وسقطت من على ارتفاع عشرة أمتار قرب سكك حديد تقع أسفلها.
وأوضحت الصحيفة أن النيران اشتعلت في الحافلة بعد احتكاكها بأسلاك كهربائية.
وبحسب وزير الداخلية ماتيو بيانتيدوسي، فإن الميثان كان "العامل المفاقم للخطورة، إذ انتشر الحريق بسرعة".
وقال في تصريح لقناة "راي 1" إن "الحصيلة مأساوية، لكني أخشى ارتفاعها أكثر".
ولدى سؤاله عن أسباب الحادث، أشار نائب رئيسة الوزراء ماتيو سالفيني الذي يتولى أيضا حقيبة النقل، في تصريح لقناة "ريتي4"، إلى "فرضية إصابة السائق بتوعك".
ويعود أخطر حادث من هذا النوع شهدته إيطاليا إلى 28 تموز/يوليو 2013، حين سقطت حافلة كانت تقل 50 راكبا، كلهم من نابولي، وكانوا عائدين من رحلة استمرت ثلاثة أيام، من على جسر يبلغ ارتفاعه 30 مترا قرب أفيلينوفي الواقعة على بعد 50 كلم إلى الشرق من نابولي.
وقضى 38 شخصا على الفور، فيما قضى اثنان لاحقا متأثرين بجروحهما.

فرانس24/ أ ف ب

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا