أخبار وتقارير

مدير مؤسسة الامام الهادي عبدالله حسن الوشلي لـ" 26 سبتمبر ": مهرجان الرسول الأعظم رسالة محبة وولاء لرسول الله

مدير مؤسسة الامام الهادي عبدالله حسن الوشلي لـ" 26 سبتمبر ": مهرجان الرسول الأعظم رسالة محبة وولاء لرسول الله

على مدى اسبوع كامل نظمت مؤسسة الامام الهادي الدورة العاشرة من مهرجان الرسول الاعظم ،

الذي حمل العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والمسابقات الشعرية والإنشادية، والعروض المسرحية والأفلام الكرتونية القصيرة ، بالإضافة إلى إدخال مسابقة تلاوة القرآن الكريم وغيرها من الفلاشات الفنية المتنوعة.
وهنا يؤكد الاستاذ/ عبدالله حسن الوشلي مدير مؤسسة الامام الهادي، أن النسخة العاشرة للمهرجات تميزت بالأعداد والتحضير المسبق والمبكر مع مراعاة الكثير من التفاصيل التي ساهمت في إبراز المهرجان بحلة جديدة وجاذبية أكبر.
 وأضاف في حوار خاص مع "صحيفة 26 سبتمبر"، أن مؤسسة الأمام الهادي تسعى بمختلف وسائل الاعمال الثقافية والفنية لأن تكون منبراً للثقافة القرآنية وتقديم هدى الله، وتعزيز حالة الصمود على مستوى اليمن، وحالة المواجهة للاستكبار العالمي ومقاومته على مستوى العالم الاسلامي.. فإلى محتوى الحوار:

 حاوره:  عبدالحميد الحجازي
* وانتم تختتمون الدورة العاشرة من مهرجان الرسول الأعظم.. ماهي الرسالة الابرز التي حملها هذا المهرجان ؟
** بعون الله تعالى وتوفيقه نظمنا في مؤسسة الهادي للعام العاشر على التوالي مهرجان الرسول الاعظم للإبداع الفني والثقافي، الذي يأتي إحياؤه سنوياً في إطار فعاليات ذكرى المولد النبوي الشريف التي يحييها شعبنا اليمني بشكل لافت وقوي يتناسب مع هويته الايمانية وأصالته وارتباطه بالإسلام..  مهرجان الرسول الاعظم رسالة محبة وولاء للرسول صلوات الله عليه وعلى آله، ومن أهمية تعزيز هذا الارتباط وابراز الشخصية العظيمة للنبي صلى الله عليه وعلى آله، وربط سيرته وحركته الرسالية وما قدمه بواقعنا، فحاولنا أن يتم كل ذلك من خلال مسابقات ابداعية في الشعر والانشاد، وهذا العام اضفنا مسابقة للقرآن الكريم، وكذلك من خلال الانتاجات الثقافية والفلاشات المتنوعة والعروض المسرحية، وغيرها من الاعمال الثقافية.

العقد الأول
* برأيكم.. ما الذي ميز النسخة العاشرة من مهرجان الرسول الاعظم؟
** بالتأكيد، النسخة العاشرة للمهرجات تأتي كإكتمال العقد الأول من عمره، وتميزت بالأعداد والتحضير المسبق والمبكر ومراعاة الكثير من التفاصيل التي ساهمت في إبراز المهرجان بحلة جديدة وجاذبية أكبر، كما تم اضافة مسابقة تلاوة القرآن الكريم هذا العام، إلى جانب الانتاجات الجديدة التي دخلت مسار العرض في المهرجان، وانتاج كليبات بأفكار جديدة ومتنوعة، بالإضافة إلى توحيد مكان الفعالية بقاعة جمال عبدالناصر بحيث خصصت الفترة الصباحية للمسابقات والفترة المسائية لمسابقات وأمسيات.. المهرجان تميز اثناء الافتتاح بلوحة فنية استعراضية، بالإضافة إلى تميزه بقوة العروض التي قدمت، والاستضافة النوعية لعدد من الشخصيات والمواهب..  ونأمل إن شاء الله أن نكون قد وفقنا في تقديم ما يتطلع إليه جمهور المهرجان الذي ينتظره بلهفة عام بعد عام.
تكسبنا خبرة
* وماذا عن تقييمكم للمهرجانات السابقة، وهل وجدتم جوانب قصور عملتم على تجاوزها؟
** في كل عام قبل بداية المهرجان وعند الانتهاء من كل دورة من المهرجان، تقوم إدارة المهرجان بعمل تقييم واستبيان ومراجعة لكل الاعمال، ونحاول كل عام تلافي أوجه القصور والاخطاء التي توجد لعدم تكرارها، واعتقد أن مثل هذه الامور يلاحظها من يتابع المهرجان بما يرونه من تصاعد وتطوير في مجالات وفقرات المهرجان.
ولا شك بأن الدورات السابقة تكسبنا خبرة عام بعد عام وتمنحنا الكثير من الافكار والمعالجات، وهذا العام عملنا جاهدين على تلافي الكثير من جوانب القصور وتحسين الكثير من الاعمال ، واعتقد أن كل دورة من المهرجان كانت مميزة في حينها وفي وقتها وسارت الامور بشكل تصاعدي إلى الدورة العاشرة، على امل الاستمرار في تقديم الافضل بما يتناسب مع الاسم الذي حمله المهرجان، فهو اسم كبير مرتبط بالرسول الاعظم صلوات الله عليه وآله وسلم، وهو ما يفرض علينا دائماً الارتقاء والتطور المستمر.

 أفلام كرتونية
* تفاجأنا هذا العام بإنتاج متميز من الافلام الكرتونية الساخرة والهادفة.. هل لكم أن تحدثونا عن هذا الجانب؟
** هذا العام حالنا تنويع قوالب المواد المقدمة في المهرجان بإضافة فلم كرتوني قصير يومي تحت عنوان " خيبة شرشور" الذي يمثل رمزية للشيطان والشر، وحاولنا من خلال ذلك تقديم مفاهيم قرآنية سواءً مرتبطة بذكرى المولد الشريف أو بمواضيع في واقعنا العام، وتقديمها من خلال هذه الشخصية وايضاح أن كيد الشيطان دائماً ضعيف وأن مكره إلى بوار.. وحاولنا ايضاً من خلال تلك العروض للأفلام الكرتونية الجمع بين القالب الممتع والساخر وبين الفائدة والرسائل السريعة والمركزة والهادفة.
والحمد لله الافلام الكرتونية بهذا القالب نالت إعجاب الجمهور، وسنعمل في الاعوام القادمة إن شاء الله على بلورة هذه الشخصية الكرتونية وتصبح شخصية لها ارتباط بالجمهور بشكل أكبر.

دورة متميزة
* تنوعت فقرات المهرجان هذا العام بشكل كبير.. فكم عدد الاعمال الفنية التي قدمت للمهرجان ؟
** بالنسبة للأعمال الفنية المنتجة كان هناك أكثر من 10 كليبات تم تصويرها وانتاجها مسبقاً، إلى جانب الاستضافات التي تتم مع الفرق الانشادية والشخصيات الفنية التي يتم انتاجها بعد الاستضافة لان مسرح المهرجان ولله الحمد كان مهيئاً للإنتاج بشكل كبير، بالإضافة إلى أكثر من 30 فلاشاً وفلماً قصيراً تنوعت بين الكرتوني والجرافكس وفلاشات دورس من السيرة، وكذلك انتاجات أخرى متنوعة ولوحة فنية من اللون التهامي وفرق إنشادية تم استضافتها من عدد من المحافظات كالحديدة وحجة وفرقة نفس الرحمن الصوفية من تعز، وانتاجات لعمالقة الانشاد اليمني كالاستاذ اسامه الامير والاستاذ عبدالعظيم عز الدين والاستاذ محمد الحلبي وآخرون ممن حضروا وشاركوا في فقرات المهرجان.. هذه الدورة وكما ذكرت لكم كانت متميزة ورسم الجميع صورة مبدعة وكبيرة نسأل من الله التوفيق والقبول.

أنشطة متنوعة
*مهرجان الرسول الاعظم جزء من أعمال مؤسسة الإمام الهادي الثقافية والابداعية.. هل لكم أن تحدثونا عن مجالات عمل المؤسسة الاخرى؟
** تسعى المؤسسة أن تكون منبراً للثقافة القرآنية من خلال تقديم هدى الله وترسيخ الثقافة القرآنية، وتعزيز حالة الصمود على مستوى اليمن وحالة المواجهة للاستكبار العالمي ومقاومته على مستوى العالم الاسلامي، وتعمل المؤسسة لإيصال رسالتها بمختلف أنواع الاعمال سواءً من خلال القوالب الثقافية والانتاجات للفلاشات والبرامج والأفلام الوثائقية والتسجيلية، أو من خلال الأعمال الدرامية والمسرحية، وانتاج كليبات الاناشيد والاوبريتات، وكذلك من خلال النشر الإلكتروني والعمل على وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من الأنشطة المتنوعة والكثيرة التي تقوم بها المؤسسة، وكلها تصب في إطار السعي لتحصين الامة ونشر الوعي وترسيخ الهوية الإيمانية وإعادة الامة إلى الاصالة الاسلامية والثقافة القرآنية لمواجهة الهجمة الغربية العدائية على ديننا وأمتنا.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا