الصفحة الإقتصادية

عدد من رؤساء اللجان الفنية الميدانية التابعة للجمارك لـ " 26 سبتمبر ": نعمل على تبسيط وتسهيل إجراءات دخول السلع والبضائع عبر المنافذ الجمركية

عدد من رؤساء اللجان الفنية الميدانية التابعة للجمارك لـ " 26 سبتمبر ": نعمل على تبسيط وتسهيل إجراءات دخول السلع والبضائع عبر المنافذ الجمركية

مؤخراً شكلت مصلحة الجمارك لجانا فنية ميدانية للمراجعة والتقييم الشامل للإجراءات الجمركية..

ويأتي تشكيل هذه اللجان ضمن محددات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وجهود مصلحة الجمارك في دعم التنمية المستدامة وتحسين بيئة العمل الجمركي.. وتهدف اللجان إلى تبسيط وتسهيل إجراءات دخول السلع والبضائع عبر المنافذ الجمركية، وتقييم مستوى الأنظمة والآلية المعمول بها في مراحل الإجراءات الجمركية المختلفة، وتحديثها بما يتناسب مع احتياجات العمل الميداني.. وتتضمن مهام اللجان تقييم أداء الموظفين الجمركيين في مختلف الأقسام ومعالجة أي قصور من خلال التدريب والتأهيل، بالإضافة إلى التأكد من أداء المخلصين الجمركيين المعتمدين وعدم وجود أي مخالفات في هذا الجانب.. ولتقيم النتائج التقت "26سبتمبر" برؤساء اللجان الفنية ومدراء فروع ومكاتب الجمارك واستطلعت آراءهم إلى التفاصيل:

26 سبتمبر - خاص
في البداية تحدث وكيل مصلحة الجمارك المساعد للشئون الفنية رئيس اللجنة الاشرافية عبدالكريم راصع بالقول: اطلعت اللجنة على جزء كبير من تقارير اللجان الميدانية وهناك مؤشرات ايجابية ونتائج مبشرة من حيث تجاوز الملاحظات الواردة في تقارير النزول السابقة.. مؤكدا بأن اللجان الميدانية تلعب دورا مهما في تبسيط الاجراءات وسرعة انجاز الدورة المستندية كما من أهم مهامها رصد مناطق التأخر والاختناقات في المعاملات والوقوف على الاسباب ومعالجتها.
ويضيف راصع ان تبسيط الاجراءات تتم عبر دراسة الدورة المستندية والنزول الميداني للتقييم من خلال برنامج آلي من بداية الدخول الى بوابة الخروج حيث يرافق الدورة المستندية خطوة خطوة لمعرفة التعثرات عبر مصفوفة متكاملة والمراجعة الدورية للرقابة والتفتيش والضبطيات الى جانب الانظمة المصاحبة للنظام الآلي وكلها عبارة عن دورة متكاملة لتقييم المركز الجمركي ومدى التزام العاملين باللوائح والقوانين والانظمة بما يسهم في تقديم كافة التسهيلات للمستوردين ورصد أي اختلالات إذا وجدت لمعالجتها او الرفع بها إلى رئاسة المصلحة.

التقييم المستمر
- من جهته يوضح مدير المعهد الثقافي الجمركي عضو اللجنة الاشرافية عبدالكريم المنصور بأن قيادة مصلحة الجمارك حرصت من خلال تشكيل اللجان الفنية الميدانية على التقييم المستمر للأداء في المراكز الجمركية في مختلف مناطق الجمهورية ومدى التزام العاملين بالإجراءات القانونية والاجرائية والفنية وذلك من الخطوات الايجابية على صعيد تفعيل الرقابة الميدانية وتلافي القصور ومعرفة الاختلالات واتخاذ المعالجات اللازمة لتسهيل وتبسيط الاجراءات الجمركية.

مركز نهم الجمركي
*فيما تحدث رئيس اللجنة الفنية الميدانية المكلفة بالنزول الميداني إلى مركز نهم الجمركي الاستاذ عبدالله محمد صبرة.. قائلاً: مصلحة الجمارك شكلت العديد من اللجان الفنية للنزول إلى المراكز الجمركية للمراجعة والتقييم الشامل للإجراءات الجمركية.
وأشار إلى الأهمية التي تمثلها اللجان، كونها تصب ضمن الجهود الراهنة لمصلحة الجمارك في دعم التنمية المستدامة وتحسين بيئة العمل الجمركي، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة الإيجابية مع القطاع الخاص من خلال تبسيط الإجراءات التي تعد جزءاً من المعايير التي تدعو لها منظمة الجمارك العالمية.
واستعرض صبرة مستوى سير الدورة المستندية للإجراءات الجمركية في مركز نهم، مؤكداً بهذا الخصوص حرص المركز على تسهيل الإجراءات واستكمالها في زمن قياسي.
وتطرق إلى العديد من العوامل التي هيأتها مصلحة الجمارك لضمان التسريع في الإجراءات وتحقيق انسيابية في البيانات أهمها أتمتة مختلف الإجراءات وإتاحة العديد من الأنظمة المصاحبة لنظام الاسيكودا الذي ساعد على تقليص زمن التخليص وحاز على رضا القطاع الخاص وقطاع الأعمال بشكل عام.
ونوه بالنقلة النوعية التي صاحبت الإجراءات الجمركية من خلال حرص المصلحة على تعميم العمل بنظام الإقرار الجمركي والذي من خلاله يتم إدخال البيانات من قبل المخلصين.
ولفت رئيس اللجنة إلى أن تكامل جهود ممثلي الجهات المعنية في مركز نهم الجمركي يأتي امتداداً لجهود المصلحة في تعزيز التعاون البناء مع جميع الجهات.
كما التقينا مع مدير مركز نهم الجمركي يوسف العماري، للتحدث معه عن الجهود التي يبذلها المركز في إطار الدورة المستندية حيث أوضح أن إدارة الجمرك تعمل على تبسيط وتسهيل دخول وانسيابية السلع.
واعتبر مركز نهم الجمركي من المراكز النموذجية سواء في تبسيط وتسهيل الإجراءات أو تطبيق مختلف الأنظمة ومنها أنظمة التقييم والمعاينة والفحص بالأشعة.
وتناول مجمل الجهود التي تبذل في مجال الضبطيات خاصة والمركز يشرف على عدة خطوط تهريب.. مؤكداً الحرص على إنجاز الإجراءات للدورة المستندية في زمن قياسي وفقاً لإجراءات سهلة ومبسطة لجميع السلع وبحسب الصنف.
وبخصوص تكامل الجهود بين المركز والجهات الحكومية المعنية، أكد العماري أن المركز يعمل مع الجهات المعنية كفريق عمل واحد وقبل أشهر تم عمل محضر مشترك يهدف لتسهيل وتبسيط الإجراءات وتحديد صلاحيات كل جهة.
ولفت مدير مركز نهم الجمركي إلى أن الجهود التي تبذل من قبل قيادة مصلحة الجمارك للتأكد من سلامة الإجراءات تأتي في إطار تعزيز التعاون مع قطاع الأعمال وتحديث وتطوير بيئة العمل الجمركي، وتلبية المتطلبات العالمية لتسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية وتحسين تدفق السلع والبضائع عبر المنافذ الجمركية المختلفة.
بدوره أشاد نائب مدير عام الضابطة بمصلحة الجمارك- عضو اللجنة محمد القدسي، بالجهود التي يبذلها مركز نهم الجمركي في سير الإجراءات للضبطيات، مبيناً أن اللجنة قامت بعملية المراجعة لضبطيات كبيرة بالرجوع لسير التقارير وكانت الإجراءات سلسة ولا تستغرق وقتا.
وقال “إدارة الضابطة في المركز تقوم بعمل تشكر عليه في المتابعة والتقييد للضبطيات وترحيلها للمخازن في حينه وهناك عملية توريد مخزني والأتمتة هنا تتم آليا”.

مكتب جمارك ورقابة صنعاء
* وفي مكتب جمارك ورقابة صنعاء التقينا رئيس اللجنة الميدانية إبراهيم غمضان حيث قال: أن نزول اللجان المشكلة من مصلحة الجمارك يأتي ضمن توجهات المصلحة لتطوير العمل الجمركي والارتقاء به وترجمة محددات الرؤية الوطنية لبناء الدولة بشأن العمل الجمركي.. وان الجهود التي تبذلها المصلحة في مجال دعم التنمية وتحسين بيئة الأعمال وتهيئة كافة السبل لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.. مؤكداً حرص المصلحة على تقديم مختلف التسهيلات ومواكبة التطورات العالمية في العمل الجمركي وصولاً إلى التقنيات الحديثة في الإجراءات الجمركية.
وأشار غمضان إلى الجهود التي تبذلها المصلحة في تأهيل الكوادر الجمركية القادرة على التعامل والتعاطي مع التطور الذي يشهده العمل الجمركي.
ونوه بجهود مكتب جمارك ورقابة صنعاء في تسهيل وتبسيط الإجراءات ومستوى أداء الكوادر الجمركية التابعة للمكتب والتزامهم بإنجاز المعاملات دون تأخير.
بدوره استعرض مدير عام مكتب جمارك ورقابة صنعاء خالد السروري، خطوات الدورة المستندية للإجراءات الجمركية التي تتم بإجراءات سهلة ومبسطة وفي زمن قياسي.
ولفت إلى أن تشكيل لجان المراجعة جاء من منطلق حرص المصلحة على تطوير الأداء كوسيلة لقياس كفاءة وفاعلية الإدارة الجمركية ومدى تطبيق الإجراءات الجمركية وقانون الجمارك واللائحة التنفيذية في الأداء اليومي بالجمرك، إضافة إلى مدى كفاءة الإدارة في استغلال الموارد المتاحة مادية كانت أو بشرية.
وأفاد بأن تبسيط الإجراءات يأتي مواكباً لجهود المصلحة وتوجهاتها في تحقيق الأهداف المرسومة بكفاءة عالية بما في ذلك استغلال الطاقات والكفاءات المتاحة وفق المعايير للوصول إلى تقييم أساليب الأداء والعمل وتطبيقه.
واستعرض جوانب التنسيق والعمل المشترك بين المكتب والجهات الحكومية المعنية، مبيناً أنه تم الربط عبر النظام مع المواصفات والمقاييس.
من جهته أشار نائب مدير عام النظام الآلي بمصلحة الجمارك- عضو اللجنة أسامة صبرة إلى المهام الرئيسية المناطة باللجنة، خاصة ما يتعلق بالأنظمة الجمركية والأتمتة.
وأكد بهذا الخصوص أن المصلحة حرصت على اقتناء وتفعيل نظام الاسيكودا العالمي الذي يُعتبر نظاماً دولياً يستخدم في أكثر من مائة دولة لتسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية بما يكفل مرورها بدورة موحدة في جميع المراكز والمكاتب الجمركية.
وأوضح صبرة أن النظام يعمل بتقنية مركزية وما يتم عليه من إجراءات تتم عبر سيرفرات مركزية برئاسة المصلحة مما يتيح ويسهل الرقابة المصاحبة لجميع الإجراءات.. مؤكداً أن عملية الأتمتة وإدخال البيانات في مكتب جمارك ورقابة صنعاء تتم بسلاسة وبحسب التعليمات المنظمة لذلك، إضافة إلى الأرشفة الالكترونية لجميع الوثائق.
ولفت إلى أن الجهود التي يبذلها مكتب جمارك ورقابة صنعاء في تسهيل الإجراءات للمواطنين، تتطلب تفاعل المستوردين معها بالحرص على أن تكون كافة الوثائق مستوفية لضمان استكمال الإجراءات في زمن قياسي.

مركز عفار الجمركي
** و في مركز عفار الجمركي تم اللقاء برئيس اللجنة الميدانية عبدالملك شعفل الذي قيم مستوى العمل في مركز عفار بالقول: اللجنة تعمل وفق الأهداف المحددة من حيث المراجعة والتقييم الشامل لمختلف الإجراءات الجمركية في مركز عفار.. وأن اللجنة ومن خلال تواجدها في المراكز تتابع يومياً مدى التزام المركز بتبسيط وتسهيل الإجراءات والمراجعة والتقييم الشامل.. مشيداً بهذا الخصوص بالجهود التي تُبذل من قبل المركز وحرصه على تسهيل الإجراءات واستكمال الدورة المستندية في زمن قياسي.
وأفاد بأن الإجراءات المتبعة في المركز تتم وفقاً للموجهات العامة الرامية إلى تطوير العمل الجمركي والارتقاء به وبما يعزز من تدفق السلع وتبسيط الإجراءات.
وتطرق شعفل إلى الجهود التي يبذلها مركز عفار الجمركي في مكافحة التهريب وضبط السلع المخالفة وما يتم إنجازه في هذا الجانب من قبل الضابطة الجمركية وحرصهم على ضبط المهربين بكافة الطرق الفرعية التي يسلكونها.
ولفت إلى حرص قيادة المركز وموظفيه على الصيانة المستمرة للأنظمة لضمان تجنب وقوع أي خلل وبما يكفل استمرار عملية الأتمتة لمختلف الإجراءات والتي تعتبر من الأولويات في العمل الجمركي.
وحث رئيس اللجنة التجار المستوردين على تعزيز التعامل المشترك بشفافية من خلال تقديم المستندات الصحيحة للتسريع في الإجراءات وتسهيل عملية الإفراج على البضائع.

مركز الراهدة الجمركي
*وللاطلاع على مستوى تسهيل وتبسيط الإجراءات للدورة المستندية بمركز الراهدة، قال رئيس اللجنة الفنية الميدانية محمد عبدالله عزيز: أن تشكيل اللجان جاء تنفيذاً لبرنامج الرؤية الوطنية وتوجهات المصلحة في تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية.
وأن اللجنة اطلعت على سير الإجراءات بدءاً من دخول البضائع والسلع والنزول للساحات للتأكد من تطبيق الأنظمة المعمول بها والتعاميم الصادرة عن المصلحة.
وأوضح محمد عبدالله عزيز أن النزول شمل أقسام المنافسة والإدخال الآلي ومكاتب الإدخال للمخلّصين للتحقق من تنفيذ الآلية المعتمدة من قبل المصلحة بالتنسيق مع الغرفة التجارية لضمان عدم التلاعب بالتفويض.
ولفت إلى أن نزول اللجنة يشمل أيضاً مراحل الدورة المستندية للإجراءات الجمركية بما في ذلك الانتقال إلى ساحات التفتيش ومدى التزام المعاينين بالآلية المعتمدة والتحري من التزام المركز بالتفتيش عن طريق الباركود.
وأكد أن اللجنة عملت منذ نزولها على التحقق من العمل بنظام الإفراج، مشيداً بهذا الخصوص بالتزام المركز وحرصه على تسهيل وتبسيط إجراءات الدورة المستندية وتقليص زمن الإفراج.
وتطرق رئيس اللجنة إلى جهود مركز الراهدة الجمركي في مكافحة التهريب، خاصة وأن المركز مترامي الأطراف والدخول إليه يتم من عدة مداخل.. منوهاً بتعاون المركز مع اللجنة والذي سهل عملها من خلال توفير المستندات للاطلاع على المهام والجهود المبذولة.
- من جانبه أشار مدير مركز الراهدة الجمركي نبيل النميلي خلال لقائه باللجنة الفنية الميدانية إلى الأهمية التي تكتسبها زيارة اللجنة، كونها تشكل دافعاً إيجابياً للوقوف على مهام وجهود المركز خاصة وهي تضم خبراء من ذوي الكفاءة في العمل الجمركي.
وأكد النميلي أن مركز الراهدة الجمركي، ملتزم بالتعليمات واللوائح الصادرة عن المصلحة وفقاً للقانون بما في ذلك تبسيط الإجراءات، ما يتطلب من التجار والمستثمرين التفاعل بشكل إيجابي مع التسهيلات الممنوحة لهم من خلال تقديم المستندات والوثائق السليمة والصحيحة الخاصة بالشحنة لضمان إنجاز معاملاتهم في زمن قياسي.
وتناول توجهات مصلحة الجمارك في تسهيل وتبسيط الإجراءات للمستوردين والتي لم تقتصر على إجراءات الدورة المستندية التي تتم آلياً بالمركز وتأخذ ساعات معدودة من دخول شحنة البضائع حتى الإفراج عنها، مستعرضاً التسهيلات المتاحة للمستوردين والتجار عبر منظومة من الخدمات الآلية الإلكترونية ومنها خدمات الرسائل النصية SMS والتفويض والسداد الإلكتروني عبر كاك بنك والأرشفة الإلكترونية، وأنظمة آلية للإجراءات الجمركية.
كما أكد النميلي، أن المركز يدرك حجم المسؤولية التي يتحملها وتتطلب يقظة وكفاءة في التفتيش ومحاربة التهريب سواء عبر المسافرين أو خطوط التهريب المختلفة.. لافتاً إلى مستوى الكفاءة الفنية لكوادر المركز في التعامل مع المسافرين واكتشاف المواد المهربة والممنوعة.
وقال “أغلب السلع والبضائع عبارة عن نقل مخزني قادم من عدن أو مناطق خارج السيطرة نتيجة عدم قدرة القاطرات على العبور نتيجة الطرق الوعرة، كما أن مركز الراهدة الجمركي يقع في منطقة عبور للسلع ما بين محافظات تعز، إب، والحديدة، ما يتطلب تكامل جهود الجميع، سيما مكافحة التهريب والجهات الأمنية والمواصفات والمقاييس”.

مكتب جمارك ورقابة ذمار
وفي الاخير استطلعنا راي اللجنة الفنية الميدانية المشكلة من مصلحة الجمارك المكلفة بالنزول إلى مكتب جمارك ورقابة ذمار على إجراءات العمل ومدى الالتزام بالتوجهات الرامية تبسيط وتسهيل الدورة المستندية للإجراءات الجمركية..

الاستاذ يحيى حسن الشرفي حيث قال:
** النزول الميداني يأتي تنفيذاً لتوجيهات قيادة المصلحة بهدف المراجعة والتقييم الشامل للإجراءات الجمركية.
واستعرض مستوى سير الدورة المستندية للإجراءات الجمركية في مكتب ذمار، مؤكداً بهذا الخصوص حرص المكتب على تسهيل الإجراءات واستكمالها في زمن قياسي.
وأشاد بتعاون مكتب جمارك ورقابة ذمار في تسهيل أعمال اللجنة، داعيا المستوردين إلى التفاعل والتعاون مع الجمارك في تقديم المستندات الأصلية بما يضمن التسريع في الإجراءات وإنجازها في زمن قياسي.
بدوره أوضح عضو اللجنة الميدانية - نائب مدير عام الرقابة والتفتيش بمصلحة الجمارك هشام كامل، أن المصفوفات التي تم الاعتماد عليها كانت وفقاً لمعايير عالمية.
ولفت إلى أن من إيجابيات النزول الميداني، تشكيل اللجان من مختلف الادارات الفنية، ناهيك عن أنه تم إضافة مصفوفتين خاصة بالنظام الآلي والضابطة الجمركية والمراجعة الشاملة.
- من جانبه أشار نائب مدير عام مكتب جمارك ورقابة ذمار عصام أحمد علي، إلى أهمية النزول الميداني للجنة للاطلاع على سير الدورة المستندية والمعوقات التي تواجه المكتب والعمل على حلها.
وأكد حرص المكتب على إنجاز المهام الموكلة إليه على أكمل وجه، خاصة ما يتعلق بتسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية بدءاً من دخول البوابة حتى تصاريح مغادرة القواطر.
ولفت عصام علي إلى الجهود التي تبذل في مكافحة تهريب البضائع والسلع، مبينا أن حجم التهريب قليل مقارنة بالمراكز الجمركية التي تقع في الحدود.
واستعرض التسهيلات التي يقدمها المكتب للمستوردين والتجار وبما يعزز من الشراكة مع القطاع الخاص والتنمية في مجال الاستثمار، مشيداً بالتعاون المشترك مع الجهات الحكومية المعنية.
وتطرق إلى النقلة النوعية للجمارك اليمنية في مجال الأتمتة والتي تُعد من أفضل الجمارك الإقليمية، مبيناً أن جميع الإجراءات في المكتب تتم آليا وتسهل الإجراءات وتختصر الوقت.

تطوير العمل
تطوير العمل الجمركي يقوم على تطوير الشراكة مع القطاع الخاص وبناء جسور من الثقة
من جانبه قال مدير مركز عفار الجمركي فهد هزاع: ان “اللجنة تعمل على تقييم المركز من حيث مدى التزامه بالموجهات وتعليمات المصلحة وفي تنفيذ القوانين وتبسيط الإجراءات الجمركية ومدى تطوير وأتمتة الإجراءات على الواقع”.. منوهاً بالاهتمام الكبير الذي توليه قيادة مصلحة الجمارك في مجال الأتمتة، خاصة وأنها تُعد من أوائل الجهات الحكومية التي واكبت التطور في هذا المجال لكافة العمليات للدورة المستندية للإجراءات الجمركية.. واستعرض هزاع الجهود التي يبذلها المركز في تسهيل وتبسيط الإجراءات والحرص على إنجاز الإجراءات للدورة المستندية في زمن قياسي لمختلف السلع.
ولفت بهذا الخصوص إلى أن السلع القائمة يتم الإفراج عنها في زمن قياسي، وكذا كل السلع المتنوعة بالرغم من أن زمن الإفراج يخضع لطبيعة السلعة من حيث التقييم والتصنيف ومن جانب ارتباطها بإجراءات حكومية للجهات المعنية كالمواصفات والمقاييس والزراعة والأدوية والجهات الأمنية.
واكد ان مركز عفار الجمركي يقوم بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية ويحرص على تكامل الجهود والعمل كفريق واحد في تطبيق الإجراءات الجمركية وما تتطلبه إجراءات تلك الجهات.
واعتبر مركز عفار الجمركي من المراكز النموذجية في ضبط الكثير من عمليات التهريب بشقيها الداخلية أو الخارجية التي يتم ضبطها خارج إطار المركز للسلع الممنوعة والمقيدة من مبيدات وسجائر والكترونيات وكذا بالنسبة للضبطيات التي تتم داخل المركز لعدد من السلع لاسيما التي تتنافى مع ثقافة وقيم ومعتقدات الشعب اليمني وتُروج للتطبيع مع العدو الصهيوني.
وتطرق هزاع، إلى العديد من العوامل التي هيأتها مصلحة الجمارك لضمان التسريع في الإجراءات وتحقيق انسيابية في البيانات، أهمها أتمتة مختلف الإجراءات وإتاحة العديد من الأنظمة المصاحبة لنظام الاسيكودا المعمول به في أغلب دول العالم.
وذكر أن تطوير العمل الجمركي يقوم على الكثير من المحددات ومنها تطوير الشراكة مع القطاع الخاص وبناء جسور من الثقة معهم، حاثاً المستوردين على تجنب القصور في المستندات والدقة في توصيف السلع المستوردة.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا