الصفحة الإقتصادية

المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية لـ " 26 سبتمبر ": نحو مليون و500 ألف عدد الحالات المستفيدة والمعتمدة لدى صندوق الرعاية الاجتماعية

المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية لـ " 26 سبتمبر ": نحو مليون و500 ألف عدد الحالات المستفيدة والمعتمدة لدى صندوق الرعاية الاجتماعية

 أكد الاستاذ امير علي الوريث المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية في حوار خاص ل 26 سبتمبر:

بان انشطة صندوق الرعاية الاجتماعية التي  تسهم في تحسين حياة الاسر الفقيرة  من ابناء شعبنا اليمني في هذه المرحلة التي يستهدفها الصندوق, اضافة الى افراد اسرهم والذين يصلون الى حوالي  10 ملايين  فرد وبنسبة تصل الى  40%  من السكان
مؤكدا بان عملية صرف الحوالات النقدية بدئه عملية الصرف في مراكز الصرف الثابتة يوم الأربعاء بتاريخ 22 محرم 1445هـ الموافق  9 / أغسطس 2023م في جميع محافظات الجمهورية في أكثر من 2000 مركز صرف  موزعة في جميع انحاء  الجمهورية وسيستمر الصرف  حتى تاريخ 31 أغسطس 2023م .علما بانه قد بدء الصرف الايصالي المنزلي والمتنقل للأسر الفقيرة والضعيفة الغير قادرة على الوصول لمراكز الصرف يوم الأربعاء 2 أغسطس 2023 م.. واشار مدير صندوق الرعاية الاجتماعية ان عدد الحالات المستفيدة والمعتمدة لدى صندوق الرعاية الاجتماعية ما يقارب مليون وخمسمائة الف حالة ضمانيه  موزعين على جميع محافظات ومديريات وعزل وقرى الجمهورية اليمنية وبما يعادل عشرة مليون فرد . هذا العدد الكبير من المستفيدين  يستفيدون  في الواقع من مشروع الحوالات النقدية الطارئة وبالذات في ظل العدوان الغاشم والحصار على وطننا الحبيب وما يعانيه الشعب من أوضاع متردية بفعل العدوان وزيادة نسبة الفقر والبطالة في أوساط المجتمع .
26 سبتمبر اجرت حوارا صحفيا مع الاستاذ امير علي الوريث المدير التنفيذي تناولت العديد من القضايا والتساؤلات وخرجة بالحصيلة التالية :

 حاوره:  صالح السهمي
# الأستاذ أمير علي الوريث  المدير التنفيذي لصندوق الرعاية الاجتماعية بداية بعد ان دشنتم المرحلة 16  لمشروع الحوالات النقدية للمستفيدين لو تحدثونا عن الاجراءات التنظيمية التي اتخذتموها لتسهيل وصول المساعدات الانسانية للمستفيدين بسهولة?
بداية نرحب بكم ونشكر لكم جهودكم الدائمة في تسليط الأضواء إعلاميا حول مشاريع الحماية الاجتماعية والإنسانية لمستفيدي صندوق الرعاية الاجتماعية عبر مشروع الحوالات النقدية الطارئة الغير مشروطة ،  المرحلة السادسة عشر المقدمة من البنك الدولي عبر منظمة اليونيسف وشركائها المحليين  .
     مازلنا في كل دورة نعمل جاهدين على استمرار صرف المساعدة للأسر الفقيرة, خاصة مع استمرار العدوان الغاشم  والحصار الجائر من دول العدوان  ونتلقى وعود باستمرار تلك المساعدات  ونسعى الى حشد الجهود لاستمرارها طالما استمر العدوان على بلادنا الحبيب لتخفيف الفقر على الأسر الفقيرة المتضررة .
حيث بدأت المرحلة السادسة عشر من مشروع الحوالات النقدية بالإعداد والتنسيق بين الجهات المشاركة في العمل ومن الإجراءات  التنظيمية الية التظلمات والشكاوي وإدارة الحالة التي تتولى انزال فرق ميدانية اذا تطلب الامر معالجة ميدانية الى منزل المستفيد لمعالجة المشكلة وقد تم معالجة عشرات الالاف من الشكاوي حتى الان  .
بدأت عملية التنسيق والتيسير والتوعية الاجتماعية الميدانية  بتاريخ 31 يوليو 2023 من قبل مشرف ومنسقي وضباط ومساعدي التيسير في كافة محافظات ومديريات الجمهورية اليمنية و التي يقوم بها موظفين صندوق الرعاية الاجتماعية عبر النزول الميداني  لأكثر من 1500 موظف على مستوى الجمهورية للقرب من المستفيدين وممثلي المناطق للتوعية والتيسير وتسهيل عملية الصرف وتوعية المستفيدين وتنظيم وصولهم الى مراكز الصرف وفق جدوله زمنية محددة تمنع التزاحم والتدافع وتسهل تقديم الخدمة ،  ويعتبر لعملية التيسير  دورا هاما في التنسيق مع الجهات المعنية والمجالس المحلية بالمحافظات والمديريات والممثلين للقرى والعزل..... الخ .
بدء الصرف الايصالي المنزلي والمتنقل للأسر الفقيرة والضعيفة الغير قادرة على الوصول لمراكز الصرف يوم الأربعاء 2 أغسطس 2023 م .
بدئت عملية الصرف في مراكز الصرف الثابتة يوم الأربعاء بتاريخ 22 محرم 1445هـ الموافق  9 / أغسطس 2023م في جميع محافظات الجمهورية في أكثر من 2000 مركز صرف  موزعة في جميع انحاء  الجمهورية وسيستمر الصرف  حتى تاريخ 31 أغسطس 2023م .
# كم  نسبة الزيادة التي سيحصل عليها المستفيدين من مشروع الحوالات النقدية في هذه المرحلة?
 سيصرف في هذه الدورة المبلغ الاساسي المعتمد مع زياده %33 على حجم المساعدة المعتمدة وهذه الزيادة تمثل زيادة مالية مؤقته .  
# ما حجم الميزانية التي اقريتموها لمشروع الحوالات النقدية للمرحلة 16  وكم سوف يستمر صرفها?
سيتم صرف المساعدات النقدية  للدورة الساسة عشر من مشروع الحوالات النقدية الطارئة لمستفيدي صندوق الرعاية الاجتماعية مبلغ 30 مليار ريال ، وسيستمر الصرف حتى نهاية شهر أغسطس الحالي .
 # يا حبذا لو تطلعونا عن عدد المستفيدين من مشروع الحوالات النقدية من الاسر اليمنية?  
يبلغ عدد الحالات المستفيدة والمعتمدة لدى صندوق الرعاية الاجتماعية ما يقارب مليون وخمسمائة الف حالة ضمانيه  موزعين على جميع محافظات ومديريات وعزل وقرى الجمهورية اليمنية وبما يعادل عشرة مليون فرد .
هذا العدد الكبير من المستفيدين  يستفيدون  في الواقع من مشروع الحوالات النقدية الطارئة وبالذات في ظل العدوان الغاشم والحصار على وطننا الحبيب وما يعانيه الشعب من أوضاع متردية بفعل العدوان وزيادة نسبة الفقر والبطالة في أوساط المجتمع .
# هناك تساؤلات كثيره من قبل  القراء الكرام عن عدم ادراج اسماء جديدة للأسر الفقيرة وماهي الموانع والعراقيل التي منعة ادارة صندوق الرعاية الاجتماعية من اضافتها للاستفادة من المساعدات لمشروع الحوالات النقدية نريد ايضاحاتكم حول هذه الاجراءات?
مشروع الحوالات النقدية الطارئة الغير مشروطة يستهدف الحالات السابقة المعتمدة بقاعدة بيانات صندوق الرعاية الاجتماعية، وكون هذا المشروع ممول من البنك الدولي فهو متمسك بقاعدة بيانات الصندوق السابقة  ولم يقبل  إضافة أي حالات جديدة  ، ولكننا نسعى  جاهدين  الى محاولة إعتماد حالات جديدة لمواجهة آثار العدوان الغاشم على بلادنا الحبيب وذلك من خلال الاستمرار في البحث عن أي مصادر تمول لصندوق الرعاية الاجتماعية لتنفيذ مشاريعه واعتماد حالات جديدة وتحديث قاعدة بيانات مستفيديه .
#  كم تبلغ مراكز صرف الحوالات النقدية بجميع محافظات الجمهورية بما فيها المحافظات الجنوبية والشرقية ?  
تبلغ عدد مراكز الصرف المعتمدة لصرف حوالات مستفيدي صندوق الرعاية الاجتماعية ما يقارب عدد 2000 مركز في جميع محافظات ومديريات ومناطق الجمهورية تعمل على خدمة أكثر من مليون وخمسمائة ألف مستفيد .
# متى كانت بداية ايصال المساعدات الانسانية للمستفيدين من مشروع الحوالات النقدية للأسر الفقيرة و من ذوي الإعاقة وكم استمرت?
بدأت المرحلة الأولى من مشروع الحوالات النقدية الطارئة في منتصف العام 2017م وقد استمرت المراحل حتى وصلت الان المرحلة السادسة عشر، وشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة بالتأكيد هناك شريحة واسعه منها ضمن الحالات المستهدفة على مستوى الجمهورية .
# ماذا عن خططكم المستقبلية التي تطمحون من تحقيقها ووضعتم لها خطط برامجية للاستفادة منها شريحة من ابناء الشعب اليمني مستقبلا?  
يسعى صندوق الرعاية الاجتماعية إلى محاولة العمل على التخفيف من آثار العدوان الغاشم على بلادنا الحبيب والاشتراك في المشاريع الاجتماعية والإنسانية المنفذة طبقا لقانون الرعاية الاجتماعية ولائحته التنفيذية كون صندوق الرعاية الاجتماعية هو رائد العمل الإنساني في الجمهورية اليمنية ، كما نسعى  لإعادة بناء قدرات الصندوق لاستعادة دوره الأساسي  في مجال الحماية الاجتماعية وتفرده كأحد أهم المؤسسات في هذا المجال محليا ودوليا .
وسنعمل جاهدين مع كل الشرفاء الى الارتقاء بالعمل الإنساني وخدمة شريحة الفقراء والمعوزين والنازحين والمحتاجين الذي يختص بهم الصندوق ، وكذلك موظفي صندوق الرعاية الاجتماعية الذين لهم دورا أساسيا في خدمة العمل الاجتماعي ونجاح صندوق الرعاية الاجتماعية .
# كلمة اخيره تودون قولها او رساله تودون ايصالها عبر منبر 26 سبتمبر?
 نوجه شكرنا للقيادة السياسية لدعمها المستمر للصندوق ومتابعة انشطة الصندوق اولا بأول وتسهيل كافة  المشاكل والمعوقات التي تسهم في تحسين حياة الاسر الفقيرة التي يستهدفها الصندوق, اضافة الى افراد اسرهم والذين يصلون الى 10 ملايين  فرد وبنسبة 40%  من السكان كما نوجه شكرنا  لحكومة الإنقاذ الوطني و   للمجلس الأعلى للشئون الإنسانية  ممثل بقيادة المجلس والذي كان عونا لنا في كل الانشطة التي ينفذها الصندوق والمساهمة معنا في خدمة الاسر الفقيرة و حل كل التحدٍيات ان وجدت في انحاء مناطق الجمهورية اليمنية  .

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا