الصفحة الإقتصادية

زراعة الحمضيات ..  زيادة في الإنتاج وصعوبات في التسويق

زراعة الحمضيات .. زيادة في الإنتاج وصعوبات في التسويق

تزايدت كميات الإنتاج من الحمضيات خلال هذا العام، وتوسعت المساحات المزروعة منه خاصة في محافظات مأرب والجوف، وهو ما يبشر  بتحقيق اليمن للاكتفاء الذاتي من البرتقال واليوسفي وكذلك الليمون

محمد صالح حاتم
تنتشر زراعة الحمضيات في عدة محافظات يمنية، وخاصة محافظات مأرب والجوف، وصعدة، وأبين، وحضرموت، والحديدة، وذمار، وتعز، ومحافظة صنعاء   

مأرب الأكثر إنتاجا.
بحسب كتاب الإحصاء الزراعي للعام 2021م فقد بلغت المساحة المزروعة بالبرتقال في اليمن  8068 هكتارا، وبلغت كمية الانتاج 129650 طنا، وبحسب المصدر نفسه  فقد جاءت محافظة مأرب في المرتبة الأولى بمساحة تقدر بحوالي 4597 هكتارا وكميات الإنتاج 80737 طنا ، وتلتها محافظة الجوف بمساحة 1650هكتارا، وكمية الإنتاج 23636 طنا، وجاءت محافظة صعدة في المرتبة الثالثة بمساحة تقدر بحوالي 315هكتارا، وبلغت كمية الانتاج 6348 طنا، ومحافظة ابين رابعا بمساحة 466 هكتارا وكمية الإنتاج 6129طنا.

ثانياً اليوسفي:
وبحسب كتاب الإحصاء الزراعي للعام 2021 فقد بلغ اجمالي  المساحة المزروعة باليوسفي في اليمن 1484هكتارا، وبلغت كمية الانتاج 23480 طناً، وبحسب المصدر نفسه فقد تصدرت محافظة مأرب المحافظات المنتجة لليوسفي بمساحة 372 هكتارا، وكمية الإنتاج بلغت 5906طناً، وجاءت محافظة صعدة ثانياً بمساحة 223هكتارا، وبلغت كمية الانتاج 5707طنا، فيما احتلت محافظة الجوف ثالثاً بمساحة 340 هكتارا وبلغت كمية الانتاج 4415طناً.

ثالثاً الليمون:
بحسب كتاب الاحصاء للعام 2021م  فقد بلغت المساحة المزروعة بالليمون في اليمن  2586هكتارا، وكمية الإنتاج 31033 طنا، وجاءت محافظة حضرموت في المرتبة الأولى  بمساحة 1003 هكتارات، وكمية الإنتاج  13921طنا، وتلتها محافظة الحديدة بمساحة 380هكتارا، وكمية الإنتاج 4927طنا.

الكميات المستوردة.
ورغم كميات الإنتاج الكبيرة إلا أن اليمن استوردت برتقال بحسب بيانات رسمية  في العام الماضي 2022م 2329طنا، بينما  استوردت هذا العام  3551 طنا.
 وبحسب نفس البيانات فقد استوردت هذا العام2023م ليمون طازج كمية  3045 طنا، واستوردت ليمون جاف كمية  184طنا.

زيادة في الإنتاج
المزارع يحيى دومة من محافظة الجوف مديرية خب والشعف يشير أن موسم  الحمضيات هذا العام افضل من العام الماضي من حيث كميات الإنتاج، منوها أن مزارعي الجوف بدأوا و بالتوجه اكثر من ذي قبل، وأن المساحة المزروعة في تزايد من عام إلى عام.
ويضيف أنا بدأت ازرع البرتقال واليوسفي من قبل 25 عاما، مبينا أن زراعة البرتقال واليوسفي لها مردود اقتصادي للمزارع افضل من بقية المحاصيل.
ويضيف لكن رغم التوجه الكبير من قبل المزارعين نحو زراعة الحمضيات، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد، بالمقابل غياب الدولة نحو دعم وحماية هذا المنتج.
ويشكو من انتشار الأمراض والآفات التي تصيب محصول الحمضيات، مطالبا الدولة بتوفير مراكز ارشادية قريبة من المزارعين.

البرتقال المستورد
ويشير أن البرتقال الخارجي المستورد أثر بشكل كبير على أسعار المنتج المحلي.
ويقول:  العام الماضي كان يصل سعر السلة 7 ألف ريال، لكن هذا العام سعر السلة ما بين 4000 إلى 5000 ريال، ويرجع السبب إلى توفر البرتقال الخارجي، وغياب تنظيم التسويق من قبل الجهات المختصة، وعدم الزام التجار بشراء المنتج من المزارعين وتخزينه في برادات كبيرة في ذروة الإنتاج بحيث يتم إخراجه  للأسواق بعد انتهاء الموسم.

انتشار الأمراض والقات  
اما المزارع  أحمد ساري داجي  من محافظة صعدة مديرية آل سالم فيقول: بدأت زراعة الحمضيات في آل سالم   بداية التسعينيات من القرن الماضي، وكانت زراعتها ميسرة وبسيطة، ويضيف زرعنا  اصناف البرتقال ابو سرة  والمغربي والعادي،، وكذلك اليوسفي الافندي" ابو فلس".
واليوسفي الحجري، واشهرها اليوسفي الوزان هذه الاصناف ذات الجودة والقيمة الغذائية .
ويؤكد أن  المزارعين اهتموا بزراعة البرتقال واليوسفي  نظرا لمردودها  الاقتصادي الكبير على المزارعين حيث تعتبر من المحاصيل النقدية .
ويشير المزارع ساري  أن زراعة الحمضيات ازدهرت وتطورت في آل سالم مدة عشرين عاما، حتى تقسمت المنطقة التي  «هي المحاجر ومنها السهلين» مما ادى الى توجه الناس الى بيع الاراضي من ناس من خارج محافظة صعدة اي من الاهنوم وحاشد، والذي مع مجيئهم للمنطقة تم التوجه نحو زراعة القات وانتشرت بشكل كبير نظرا لمردودها المالي الكبير، ويضيف هذا التوسع ترافق مع ظهور أمراض وآفات زراعية في الحمضيات،منها  اصفرار الاوراق وانتشار حشرات غريبه منها العناكب الحمراء والبيضاء والمن والبق الأبيض مما تسبب  إلى تعفن الثمار وعدم نضوجها.
ويطالب المزارع احمد ساري الدولة بدعم زراعة الحمضيات وتفعيل الارشاد الزراعي، والعمل على مكافحة الامراض والآفات الزراعية. وشكر مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس زكريا المتوكل الذي بذل كل الجهود من اجل مكافحة الامراض والآفات الزراعية، وتجاوبه الدائم مع مزارعين.

الارشاد التسويقي:
بدوره مدير التسويق بمجموعة الارتقاء للتنمية والخدمات الزراعية المهندس أحمد شعفل  يشير أن المجموعة تعمل على تنظيم تسويق الحمضيات وخاصة في محافظة الجوف، مؤكدا أن كميات الإنتاج هذا العام اكثر  من الاعوام السابقة، مضيفا أن  مجموعة الارتقاء  قامت بتقديم خدمات الارشاد التسويقي  للمزارعين سواء في الأسواق او بالنزول إلى المديريات، فيما يخص معاملات ما بعد الحصاد "القطف- الفرز- التعبئة"،  
وقال شعفل : أن مجموعة الارتقاء تتدخل بالشراء في حال وجود  فائض وتدني الاسعار، مبينا أن سوق الارتقاء بالجوف يستقبل يوميا قرابة عشرين سيارة، ويبلغ متوسط سعر السلة درجة أولى ما بين 7000 إلى 8000 ريال..

التخزين والتصدير
واكد مدير التسويق أن مجموعة الارتقاء بدأت  بتصدير  اليوسفي إلى دولة الخليج وخاصة السعودية والبحرين والكويت وقطر، واوضح شعفل أن المجموعة تقوم  بفرز وتعبئة وتغليف اليوسفي في عبوات بلاستيكية سعة 7 كيلو وتصديرها للخارج.
منوها أن المجموعة ستقوم بالتخزين إذا تطلب الأمر وفقا لكميات الإنتاج والعرض والطلب في السوق.

منع تداول البرتقال المستورد.
مدير عام التسويق والتجارة الزراعية المهندس منير المحبشي اشار أن الإدارة قامت  بتنظيم ادخال الحمضيات بما لا يؤثر على المنتج المحلي وبما لا يسبب الاغراق للمنتج المحلي او المنافسة، مضيفا  أن الإدارة العامة للتسويق قامت بعمل بروشور ارشادي عن معاملات الحصاد وما بعد الحصاد، وسيتم تنفيذ نزول ميداني ارشادي للمحافظات الانتاجية مأرب والجوف وصعدة.
واوضح منير المحبشي أنه تم عقد اجتماعات مع المستوردين وتوجيههم نحو تسويق المنتجات الزراعية المحلية لاسيما الحمضيات، بالإضافة إلى توجيه مذكرة بعدم عرض وتداول منتج البرتقال الخارجي في كافة اسواق المحافظات لدخول موسم الانتاج المحلي.
وقال مدير عام التسويق أن هناك توجها لمنع استيراد جميع ما له مثيل  في البلاد من منتجات وفق دراسات علميه وخطوات مدروسة وبما يلبي الاحتياج والنقص.

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا