الأخبار |

غضب واسع في السعودية من منح الجنسية لمرتزقة الأبواق الإعلامية

شهدت السعودية حالة واسعة من الغضب إزاء استمرار السلطات في نهج منح الجنسية لمرتزقة الأبواق الإعلامية وأخرهم الإعلامي المصري المثير للجدل عمرو أديب.

 غضب واسع في السعودية من منح الجنسية لمرتزقة الأبواق الإعلامية

شهدت السعودية حالة واسعة من الغضب إزاء استمرار السلطات في نهج منح الجنسية لمرتزقة الأبواق الإعلامية وأخرهم الإعلامي المصري المثير للجدل عمرو أديب.

وأعلن أديب، حصوله على الجنسية السعودية بقرار من الملك سلمان بن عبد العزيز، وقوله في مقدمة برنامجه الحكاية، عبر قناة أم بي سي مصر، إنه يعمل منذ 30 عاما في حقل الإعلام بقنوات سعودية، وإنه حصل على التكريم بالجنسية السعودية، إضافة إلى جنسيته المصرية.
وأكد ناشطون سعوديون أن المواطنين ممن يصنفون من البدون في المملكة هم أولى بمنحهم حقهم في الجنسية.فيما أعرب ناشطون على منصة إكس عن استيائهم من إصدار أمر ملكي بمنح الجنسية السعودية لأديب، بينما يعاني آلاف البدون من تضيق وتعنت وضياع لحقوقهم، وتسائلوا عن الشروط التي استوفاها الإعلامي المصري ليمنح الجنسية، والقوانين التي تم تجنيسه بموجبها، صابين جام غضبهم على ولي العهد الذي يسير المملكة وفق أهوائه.
وأكدوا أن البدون الذين عاشوا ويفنون أعمارهم على أرض المملكة ويحمون أرضها ويضحون بحياتهم من أجلها، أولى بمنحهم الجنسية من إعلامي يحمل الجنسية المصرية يصنف بأنه “بوق ومرتزق”، وكل ما قدمه للمملكة التملق إلى السلطة وتلميعها وإقامة علاقة صداقة مع رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ.
والبدون هم مجموعات من قبائل البدو العربية الرحّل يعيشون بين الحدود السعودية والعراقية والكويتية والسورية والأردنية، وبدأت معاناتهم عند وضع الحدود السياسية بين دول المنطقة، ويبلغ عدد بدون السعودية 70 ألف نسمة بحسب تقديرات رسمية وما يزيد عن الربع مليون بتقديرات غير رسمية.
ويعيش بدون السعودية بلا هوية وأوراق رسمية، ولا تشملهم الخدمات الطبية والتعليمية، وأحياؤهم مُهمشون وأمواتهم لا يُدفنون في المقابر الرسمية، ويعيشون “حياة مجمدة” تفتقد إلى الخدمات الضرورية في مجالات الحياة، ويُعانون من البطالة، وتواجه بناتهن العنوسة ولا خيار أمامهن سوى الزواج غير الموثق بسبب استحالة الحصول على صك زواج رسمي.
ويتركز البدون في شمال و جنوب السعودية، ومن هذه القبائل “آل كثير والمصعبين، وبعض قبائل العوالق والنسيين وخليفة والكرب وهمام وبالحارث، والبعض من قبائل قحطان وهمدان وعنزة وشمر وعتيبة وغيرهم، ولا يملكون خياراً آخر للحصول على الجنسية في أماكن 

تقييمات
(0)

أخبار الجبهات

وسيبقى نبض قلبي يمنيا
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا